الرئيسية / الاخبار / عربي اسلامي / هل دفعت طنجة ثمن الأزمة "الصامتة" بين المغرب والرياض؟

هل دفعت طنجة ثمن الأزمة "الصامتة" بين المغرب والرياض؟

قطع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الشك باليقين في قضية العطلة السنوية التي اعتاد قضاءها بطنجة في شمال المغرب، حيث قرر قضاء عطلته بمشروع مدينة "نيوم" على البحر الأحمر، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الرسمية السعودية.


وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن الملك سلمان بن عبد العزيز، حل الإثنين 30 تموز /يوليو بمدينة "نيوم"، وذلك بهدف قضاء بعض الوقت من أجل الراحة والاستجمام.


وكانت الصحافة الدولية قد تحدثت عن وجود أزمة صامتة بين البلدين، وحالة برود بين المغرب والسعودية، بسبب عدد من الملفات، أبرزها الأزمة الخليجية وحصار السعودية والإمارات لقطر، تحكمت في قرار الملك سلمان بإلغاء عطلته في طنجة شمال المغرب.

 


خبر الوكالة السعودية، أكده موقع 360 المقرب في المغرب، الذي أعلن من جهته، أن نحو 11 عاملا مغربيا كانوا يشتغلون بقصر الملك سلمان بمدينة طنجة، انتقلوا إلى مقر إقامته الخاصة بمدينة "نيوم" الاقتصادية الجديدة بالسعودية.


وتابع موقع 360 في تقرير نشره الثلاثاء 31 تموز/ يوليو الجاري، أن من بين المنتقلين إلى السعودية بعض الطباخين وسائقين، سافروا لخدمة الملك سلمان بن عبد العزيز. 


وزاد 360 نقلا عن مصادر وصفها بـ"الخاصة"، أن "أشخاصا آخرين سيغادرون طنجة في نهاية هذا الأسبوع للالتحاق بالملك السعودي، الذي سيقضي عطلته الخاصة بالمدينة عوضا عن طنجة التي اعتاد على المجيء إليها منذ سنوات".

 

 
هذا وكانت وسائل إعلام سعودية، قاد اعتبرت أن اختيار الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود منطقة "نيوم" ليقضي بعض الوقت للراحة والاستجمام فيها، جاء ليبرز تميُّز وأهمية المنطقة التي ستحتضن واحدا من أبرز المشاريع السعودية العملاقة، التي تمتاز بمناخها الجيد، وتضاريسها المتنوعة.


وبخلاف السنوات الماضية، سجل كثير من سكان طنجة أن المدينة على غير العادة، لم تعرف الاكتظاظ الذي كانت تعرفه في السابق، وأرجعوا الأمر إلى غياب الملك السعودي الذي كان يرافقه مئات الأفراد، وكانت طنجة تتحول معه إلى قبلة لعدد من رؤساء وملوك العالم العربي.


وكان العاهل السعودي قد قضى أزيد شهر من عطلته لسنة 2017 بمدينة طنجة شمال المغرب، أثارت جدلا واسعا بعدما هدد الأمير محمد بن سلمان بإلغائها، كما أن مصاريف الملك سلمان كانت مثار حديث واسع في الصحافة الدولية.

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الداخلية المصرية تعلن تصفية 9 "مسلحين" في كهف جبلي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *