الرئيسية / الاخبار / وثيقة سرية للنظام السوري تستهدف كتب ابن تيمية والإخوان

وثيقة سرية للنظام السوري تستهدف كتب ابن تيمية والإخوان

سربت مواقع تابعة للمعارضة السورية، "وثيقة سرية" تم إرسالها لـ"" حول توجيه النظام السوري لوزارة الأوقاف التابعة له بتشديد الرقابة على المساجد والمعاهد الشرعية، وملاحقة كتب معينة.

وأورد النظام تعميما أصدره وزير أوقاف النظام محمد عبد الستار السيد، تحت عنوان "سري وعاجل"، طالب فيه "التدقيق في مكتبات المساجد والمعاهد الشرعية التي تحوي كتبا لابن تيمية، ومؤسس الوهابية، محمد بن عبد الوهاب، أو الإخوان المسلمين".

وبحسب الوثيقة التي اطعلت عليها "" ولم تتمكن من التأكد منها من مصدر من النظام، فإن التعميم طالب بـ"متابعة خطباء المساجد كافة بالرقابة المستمرة، على خطبهم ودروسهم الدينية، من ناحية طرح أفكار المنحرفة عن الدين الصحيح".

 

وحملت الوثيقة توقيعا تحت اسم وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد.

وليست هذه المرة الأولى التي يتوجه فيها النظام إلى المساجد بالرقابة، بل إنه سبق أن أصدر تعميما مماثلا بشأن الخطب والدروس الدينية عام 2012.

وأكد نشطاء لـ"" أن النظام السوري طوال السنوات السابقة عمد إلى اعتقال مدنيين يرتادون المساجد، بسبب إيدلوجيتهم وخلفيتهم الفكرية.

واستهدف النظام المساجد أكثر من مرة، واستغل الخطباء بحض الشباب على الالتحاق بالخدمة الإلزامية والاحتياطية ضمن قواته، ومهاجمة المعارضة السورية.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

خطيب العيد بطهران: إذا هاجمتنا أمريكا فستدفع إسرائيل الثمن

قال خطيب عيد الأضحى في طهران آية الله سيد أحمد خاتمي إن تكلفة أي حرب تشنها أمريكا ضد إيران ستكون باهظة لها ولحليفتها "إسرائيل". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *