الرئيسية / الاخبار / وثيقة سرية للنظام السوري بشأن كتب ابن تيمية والإخوان (صورة)

وثيقة سرية للنظام السوري بشأن كتب ابن تيمية والإخوان (صورة)

سربت مواقع تابعة للمعارضة السورية، "وثيقة سرية" تم إرسالها لـ"" حول توجيه النظام السوري لوزارة الأوقاف التابعة له بتشديد الرقابة على المساجد والمعاهد الشرعية، وملاحقة كتب معينة.

وأصدر النظام تعميما أصدره وزير أوقاف النظام محمد عبد الستار السيد، تحت عنوان "سري وعاجل"، طالب فيه "التدقيق في مكتبات المساجد والمعاهد الشرعية التي تحوي كتبا لابن تيمية، ومؤسس الوهابية، محمد بن عبد الوهاب، أو الإخوان المسلمين".

وبحسب الوثيقة التي اطعلت عليها "" ولم تتمكن من التأكد منها من مصدر من النظام، فإن التعميم طالب بـ"متابعة خطباء المساجد كافة بالرقابة المستمرة، على خطبهم ودروسهم الدينية، من ناحية طرح أفكار المنحرفة عن الدين الصحيح".

 

وحملت الوثيقة توقيعا تحت اسم وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد.

وليست هذه المرة الأولى التي يتوجه فيها النظام إلى المساجد بالرقابة، بل إنه سبق أن أصدر تعميما مماثلا بشأن الخطب والدروس الدينية عام 2012.

وأكد نشطاء لـ"" أن النظام السوري طول السنوات السابقة عمد إلى اعتقال مدنيين يرتادون المساجد، بسبب إيدلوجيتهم وخلفيتهم الفكرية.

واستهدف النظام المساجد أكثر من مرة، واستغل الخطباء بحض الشباب على الالتحاق بالخدمة الإلزامية والاحتياطية ضمن قواته، ومهاجمة المعارضة السورية.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

صندوق النقد: مقتل خاشقجي لا يؤثر على توقعاتنا حول السعودية

قال مسؤول كبير في صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، إن الصندوق لن يغير توقعاته بتعافي الاقتصاد السعودي، في انعكاس لحالة الغضب بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي. وردا على سؤال بشأن ما إذا كان الصندوق يشعر بالحاجة لإعادة النظر في توقعاته بشأن الاقتصاد بسبب قضية خاشقجي، أجاب جهاد أزعور مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي بالنفي.   وقال: "ما قد يكون له تأثير هو الكيفية التي ستتحرك بها أسعار النفط في المستقبل، وعدد محدد من المؤشرات الأخرى، مثل وتيرة الضبط المالي والإصلاحات التي ستنفذها السلطات السعودية مستقبلا"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *