الرئيسية / الاخبار / برلمان مقدونيا يحدد موعدا لاستفتاء تغيير اسم البلاد

برلمان مقدونيا يحدد موعدا لاستفتاء تغيير اسم البلاد

حدد البرلمان المقدوني يوم الـ30 من أيلول/ سبتمبر المقبل موعدا لإجراء استفتاء حول تغيير اسم الدولة بعد التوافق مع اليونان.

وصوت لصالح إجراء الاستفتاء كافة النواب الحاضرين لجلسة البرلمان والبالغ عددهم 68 من أصل 120 نائبا.

وغاب عن الجلسة 52 نائبا في التصويت حيث غادر نواب حزب "منظمة الداخلية المقدونية الثورية" بحجة أن سؤال الاستفتاء لم يستكمل ويحمل مغزى فيه تلاعب.

وسيطرح سؤال الاستفتاء كالتالي: "هل توافقون على الانضمام للاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) عبر قبول الاتفاق بين مقدونيا واليونان؟".

وكان الجانبان المقدوني واليوناني وقعا الشهر الماضي على اتفاقية سيتغير بموجبها اسم مقدونيا إلى شمال مقدونيا.

يذكر أنه بعد استقلال جمهورية مقدونيا عن يوغوسلافيا السابقة، عام 1991 رفضت أثينا اعتماد اسم جارتها الجديدة، بدعوى أنه يعد من تراثها القومي، إذ إنه يطلق على أحد أقاليم البلاد، ذي الأهمية التاريخية بالنسبة لها.

وشكل الخلاف عقبة أساسية أمام بدء مفاوضات سكوبيه للحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي، وحلف الناتو، بسبب "الفيتو" اليوناني.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الحذر يضرب الأسواق العالمية بعد تصريحات مثيرة لـ"ترامب"

تباينت أسواق الأسهم العالمية في تعاملات يوم الثلاثاء، وفيما توخت الأسهم الأوروبية الحذر بعد أن توقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن لا تتمخض المفاوضات التجارية مع الصين هذا الأسبوع في واشنطن عن تقدم كبير، ارتفعت الأسهم الأمريكية عند الفتح بدعم من بعض تقارير الأرباح المشجعة وتوقعات بأن المحادثات التجارية المزمعة بين الولايات المتحدة والصين ستساهم في حل الخلاف بين أكبر اقتصادين في العالم.   وزاد المؤشر داو جونز الصناعي 28.30 نقطة أو 0.11% إلى 25786.99 نقطة، وارتفع المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 4.46 نقطة أو 0.16% إلى 2861.51 نقطة، وصعد المؤشر ناسداك المجمع 19.09 نقطة أو 0.24% إلى 7840.09 نقطة.   وكانت مؤشرات البورصة الأمريكية الرئيسية قد ارتفعت في ختام تعاملات صباح يوم الاثنين مع تلقي الأسهم الحساسة للتجارة في قطاعات الصناعة والطاقة والمواد...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *