الرئيسية / الاخبار / عندما نفكر في حلولٍ جديدةٍ…تكون السمكة الحديدية سعيدة الحظ (The Lucky Iron Fish) هي النتيجة!!

عندما نفكر في حلولٍ جديدةٍ…تكون السمكة الحديدية سعيدة الحظ (The Lucky Iron Fish) هي النتيجة!!


يمكنك الاستماع للمقالة عوضاً عن القراءة ب
تُقدِّر منظمة الصحة العالمية أن ملياري شخص – أي أكثر من 30% من سكان العالم – يُعانون من فقر الدم، ويرجع ذلك أساساً إلى نقص الحديد بالإضافة إلى مسبباتٍ أخرى لفقر الدم كنقص فيتامين B12 و فيتامين A والالتهابات الطفيلية كالملاريا وأمراضٍ مُعديةٍ أخرى. وفي البلدان النامية مثل كمبوديا فإن هذه المشكلة تؤثر على مايقارب 50% من النساء والأطفال، وتعتبر السيطرة على هذه المشكلة هي الأولوية الصحية للأفراد والدول.

عندما زار خريج العلوم الكندي Christopher Charles كمبوديا منذ ستِّ سنوات، اكتشف مشكلةً صحيةً كبرى، حيث وجد الدكتور Charles ضعفاً وتأخُّراً في النمو العقلي عند الأطفال، أما عند النساء فكُنَّ يُعانينّ من التعب والصداع وعدم القدرة على العمل، وبالنسبة للنساء الحوامل فقد واجهْنَ مضاعفاتٍ صحيةً خطيرةً قبل وبعد الولادة كالنزف، كلُّ هذه الأعراض وأكثرُ تقف وراءَها مشكلةٌ غذائيةٌ شائعةٌ ألا وهي فقر الدم الذي يؤثر بشكلٍ رئيسيٍ على النساء في سن الإنجاب والمراهقين والأطفال، حيث يعتمد سكان هذه المنطقة في طعامهم على غذاءٍ فقيرٍ بالحديد كالأرز وقطعٍ صغيرة من السمك.

العلاج المُتَّبعُ في هذه الحالات هو تناوُلُ مكملات الحديد وحبوب الحديد لزيادة كمية الحديد في الجسم ولكن هذه المكملاتِ والحبوبِ ليست مُتاحةً دائماً كما أنها تُسبب الكثيرَ من الآثار الجانبية ممَّا دعا الناس لعدم تناولها.
وهنا فكر الدكتور Charles بفكرةٍ جديدةٍ مستوحاةٍ من بحوثَ سابقةٍ أظهرت أنَّ الطهي في أوانٍ حديديةٍ يزيد محتوى الغذاء من الحديد، وعلى هذا قرّر أن يضع قطعةً من الحديد في وعاء الطبخ بحيث تزيد محتوى الطعام من الحديد.
صُممت القطعة في البداية على شكل زهرةٍ ولكنها لم تلقَ رواجاً، فصُمِّمَت عندها على شكل سمكةٍ، حيث تُعتبر السمكةُ رمزاً للحظ السعيد في الثقافة الكمبودية وعندها لاقت رواجاً كبيراً بين السكان.

وقد صُممت السمكة على أن تُحرر الحديد بالتركيز المناسب للنساء والأطفال فهي تُحرر مايقارب 70 ميكروغرام/غرام وهي مصنوعةٌ من الحديدوز ferrous iron الطبيعي والذي يُعتبر آمناً سهلَ الامتصاص.
أما فيما يخص طريقة الاستخدام فهي سهلةٌ وبسيطةٌ، ما عليك إلا أن تغلي الماء أو الحساء مع السمكةِ سعيدةِ الحظ لمدة عشْرِ دقائقَ على الأقل، ثم تُخرج السمكةَ من الوعاء وتُضيف القليل من عصير الليمون حتى يمتص الجسمُ الحديدَ، لا تستخدم السمكة مع القهوة أو الشاي لأن كليهما يحتوي على مركباتٍ تمنع الجسمَ من امتصاص الحديد، ولاتنسَ أنْ تتأكدَ من تنظيف السمكة وتجفيفها وحفظها في مكان جاف.

اتباعُ هذه الطريقة يومياً يوفر 75% من الحاجة اليومية المُوصى بها من الحديد، ويمكن أن تبقى لمدةٍ تتجاوز الخمس سنوات، فقط عندما تختفي ابتسامة السمكة فاعلمْ أن الوقتَ قد حان لتشتري سمكةً جديدة.
إن السمكةَ الحديدية َسعيدةَ الحظِ آمنةُ الاستخدامِ لأي شخصٍ باستثناء الأشخاصِ الذين يعانون من مرضٍ وراثيٍ يجعل من الصعب على أجسامهم أن يتعاملَ مع الحديد مثلِ داء ترسُّب الأصبغة الدموية Hemochromatosis ويجب استشارة الطبيب قبل استخدامها، وأيضاً الأطفالُ حتى عُمْر ستة أشهر يكونون أكثر حساسية للحديد ويجب ألا يُعطَوا ماءً يحتوي على الحديد.

من نتائج هذا الحل المُبتكر، أن 2500 أسرةٍ في كمبوديا يستخدمون الآن السمكةَ الحديدية سعيدةَ الحظ، كما وزَعَّت شركة The Lucky Iron Fish companyحوالي 9000 قطعةً على المستشفيات والمنظماتِ غيرِ الحكومية.
وقد أظهرت التجارب على عدة مئاتٍ من القرويين في مقاطعةٍ واحدةٍ في كمبوديا أنَّ ما يُقارب نصف الذين استخدموا هذه السمكة كانت نتائج تحاليلِ خضاب الدم لديهم في الحدود الطبيعية وذلك بعد اثْنَي عشَرَ شهراً من بداية استخدام السمكة سعيدة الحظ التي وعلى مايبدو قد جلبت بالفعل الحظ السعيد لسكان كمبوديا.

المصادر:
1- هنا
2- هنا

* إعداد: : Rasha Seif El-Din
* تدقيق علمي: : Hasan Iessa
* تدقيق لغوي وصوت: : Lina Shhaideh
* تعديل الصورة: : Imad Aldoj
* نشر: : Nour Kahil

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

منحة قطرية بقيمة 3 ملايين دولار لنازحي الحرب في اليمن

أعلنت الدوحة، اليوم الأحد، عن منحة بقيمة 3 ملايين دولار لنازحي الحرب في اليمن، بهدف ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *