الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / الدوحة تطلب قرضا بمليارات الدولارات لشراء مقاتلات "تايفون"

الدوحة تطلب قرضا بمليارات الدولارات لشراء مقاتلات "تايفون"

قال مصدران مطلعان إن الحكومة القطرية تسعى للحصول على قرض بمليارات الدولارات لشراء طائرات مقاتلة أوروبية من طراز "تايفون"، بحسب وكالة رويترز.


وأبرمت الدوحة عقدا بقيمة خمسة مليارات جنيه استرليني (6.62 مليارات دولار) مع شركة (بي.ايه.إي سيستمز) البريطانية الدفاعية في كانون الأول/ديسمبر لشراء 24 مقاتلة تايفون، حيث قال مسؤول قطري إن الطائرات الجديدة ستطور الجهود الإستراتيجية القطرية لتحقيق الاستقرار".


وقالت (بي.ايه.إي) أكبر شركة للعتاد الدفاعي في أوروبا في كانون الأول/ديسمبر إن العقد يخضع "لشروط تمويل واستلام خاصة بالشركة تتعلق بالدفعة الأولى من الثمن المقرر سدادها في موعد غايته منتصف عام 2018".


وستدعم وكالات ائتمان التصدير التمويل الذي قال أحد المصدرين إنه يبلغ نحو أربعة مليارات دولار.


والشركة مشروع مشترك بين (بي.ايه.إي) وشركة إيرباص الفرنسية وشركة شركة ليوناردو الإيطالية وتدعم ما يقدر بنحو 40 ألف وظيفة في بريطانيا.


وكانت شركة (بي.ايه.إي) وافقت في آذار/مارس الماضي كذلك على استكمال محادثات مع السعودية بشأن طلبية لشراء 48 طائرة تايفون بمليارات الدولارات.


عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

منظمة خيرية: وفاة مهاجريْن تركهما خفر السواحل الليبي في قارب

قال رجال إنقاذ إسبان، الثلاثاء، إن امرأة وصبيا توفيا في قارب بالبحر المتوسط، قبل ساعات من وصول المساعدة إلى قاربهما المحطم، وذلك بعد العثور على امرأة ثانية على قيد الحياة في حطام القارب الذي كان ينقل مهاجرين إلى أوروبا.   وذهب قارب إنقاذ تديره منظمة بروأكتيفا أوبن آرمز الإسبانية، وعلى متنه شاهد من رويترز، لمساعدة المهاجرين الثلاثة، الذين تقطعت بهم السبل على مسافة نحو 80 ميلا بحريا من الساحل الليبي، لكنه وجد أن اثنين كانا قد لقيا حتفهما بالفعل.   وقالت المنظمة الخيرية إن الثلاثة كانوا بلا حيلة، بعدما تركهما جنود خفر السواحل الليبي، الذين غادروا المكان بعدما رفض الثلاثة الصعود إلى سفينة الدورية...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *