الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / الدوحة تطلب قرضا بمليارات الدولارات لشراء مقاتلات "تايفون"

الدوحة تطلب قرضا بمليارات الدولارات لشراء مقاتلات "تايفون"

قال مصدران مطلعان إن الحكومة القطرية تسعى للحصول على قرض بمليارات الدولارات لشراء طائرات مقاتلة أوروبية من طراز "تايفون"، بحسب وكالة رويترز.


وأبرمت الدوحة عقدا بقيمة خمسة مليارات جنيه استرليني (6.62 مليارات دولار) مع شركة (بي.ايه.إي سيستمز) البريطانية الدفاعية في كانون الأول/ديسمبر لشراء 24 مقاتلة تايفون، حيث قال مسؤول قطري إن الطائرات الجديدة ستطور الجهود الإستراتيجية القطرية لتحقيق الاستقرار".


وقالت (بي.ايه.إي) أكبر شركة للعتاد الدفاعي في أوروبا في كانون الأول/ديسمبر إن العقد يخضع "لشروط تمويل واستلام خاصة بالشركة تتعلق بالدفعة الأولى من الثمن المقرر سدادها في موعد غايته منتصف عام 2018".


وستدعم وكالات ائتمان التصدير التمويل الذي قال أحد المصدرين إنه يبلغ نحو أربعة مليارات دولار.


والشركة مشروع مشترك بين (بي.ايه.إي) وشركة إيرباص الفرنسية وشركة شركة ليوناردو الإيطالية وتدعم ما يقدر بنحو 40 ألف وظيفة في بريطانيا.


وكانت شركة (بي.ايه.إي) وافقت في آذار/مارس الماضي كذلك على استكمال محادثات مع السعودية بشأن طلبية لشراء 48 طائرة تايفون بمليارات الدولارات.


عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الكشف عن علاقات أمنية بين إسرائيل والنظام البرازيلي الديكتاتوري

قال إيتي ماك الكاتب الإسرائيلي في موقع "محادثة محلية" إن "الغزل الأخير بين إسرائيل والبرازيل حول نقل السفارة إلى القدس، مناسبة للكشف عن العلاقات الدافئة التي ربطت تل أبيب مع النظام الديكتاتوري في البرازيل في عقود سابقة، وكأن الرئيس المنتخب بولسنارو يشتاق إلى أيام الدكتاتورية العسكرية التي سقطت قبل 33 عاما". وأضاف الكاتب في المقال الذي ترجمته "" أنه "من خلال الوثائق المتوفرة بوزارة الخارجية الإسرائيلية، يتضح أن تل أبيب كانت تتمنى أن يطول عمر النظام العسكري البرازيلي الذي حكمها لمدة عشرين عاما بين 1964-1985، حيث وصل التعاون بينهما إلى المجال النووي، وقامت علاقتهما على التأييد المتبادل والتعاون الأمني".   وأوضح ماك، وهو محام إسرائيلي في مجال حقوق الإنسان، وأحد الداعين لوضع رقابة شعبية على الصادرات العسكرية الإسرائيلية إلى الخارج، أن "الحكومة الإسرائيلية وسفاراتها في أمريكا اللاتينية لم تمنح موضوع انتهاكات حقوق الإنسان في البرازيل زمن الحكم العسكري الكثير من الاهتمام، ومن خلال مراجعة الوثائق الإسرائيلية المتوفرة في تل أبيب، يكتب أرييه إيشيل مسؤول قسم أمريكا اللاتينية بوزارة الخارجية الإسرائيلية، أنه يأمل بإطالة أمد فترة الحكم العسكري البرازيلي. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *