الرئيسية / الاخبار / موطن قادة حراك الريف يتشح بـ"السواد" احتجاجا على أحكام القضاء

موطن قادة حراك الريف يتشح بـ"السواد" احتجاجا على أحكام القضاء

بعد الأحكام القاسية التي صدرت ضد 53 معتقلا من نشطاء حراك الريف، الثلاثاء الماضي، رفع سكان مدينة الحسيمة (شمال المغرب) الرايات السوداء فوق أسطح المنازل وعلى النوافذ والأبواب للتعبير عن حزنها من الأحكام "الصادمة" التي صدرت في حق النشطاء.

وكانت الغرفة الابتدائية بمحكمة الجنايات بالدار البيضاء قد وزعت في وقت متأخر، الثلاثاء الماضي، أحكاما بالسجن النافذ بحق معتقلي حراك الريف وصلت إلى 308 سنوات سجنا، كان أقساها، في حق ناصر الزفزافي قائد الحراك (20 سنة)، ونبيل امحجيق (20 سنة)، ووسيم البوستاتي (20 سنة)، وسمير اغيد (20 سنة).

 

وتداول نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي لصور رفع رايات سوداء على أسطح منازل عدد من الأحياء بمدينة الحسيمة، وذلك تعبيرا على أجواء الحزن والحداد الذي تعيشه المدينة بعد الحكم على قائد حراك الريف، ناصر الزفزافي ورفاقه بما مجموعه ثلاثة قرون من السجن.

وكانت السلطات الأمنية قد طوقت أحياء الحسيمة بعد صدور الحكم مخافة الاحتجاجات في شوارع المدينة بعد الأحكام التي وصفها الحقوقيون بـ"القاسية والثقيلة" في حق معتقلي حراك الريف، عمد سكان الحسيمة إلى إطفاء الأنوار، والاحتجاج بالضرب على الأواني المعدنية فوق الأسطح.

ودعا نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق التراسل الفوري "واتساب" نداء لسكان المدينة من أجل الاحتجاج بـ"الطنطنة" ابتداء من منتصف الليل، بأحياء "سيدي عابد"، و"ميرادور"، وحي "باريو بريرو" الذي يتواجد به منزل قائد حراك الريف ناصر الزفزافي المحكوم بعشرين سنة سجنا نافذا.

كما تحدث نشطاء الحراك عن تجدد الاعتقالات في صفوف عدد من شباب المدينة.

 

 

https://www.facebook.com/plugins/post.php?href=https%3A%2F%2Fwww.facebook.com%2FPeace.Love.Democracy%2Fposts%2F2136189496626108&width=500

وأشعلت الأحكام القاسية بحق معتقلي حراك الريف، الرأي العام بالمغرب، حيث اتشحت مواقع التواصل الاجتماعي بـ"السواد"، قبل أن تخرج مسيرات غاضبة تجوب أهم شوارع مدن المغرب، بالإضافة إلى إضراب عام في مدينة الحسيمة، ما حدا برئيس الحكومة ووزيره في الحريات إلى تمني أحكام أكثر عدالة في الاستئناف.

كما نددت منظمات دولية بالأحكام التي وصفوها بـ"القاسية" على نشطاء حراك الريف بالمغرب، والتي أصدرتها الغرفة الجنائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، أول أمس الثلاثاء، وطالبوا بإلغائها.

 


 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

ترامب يوقف الدفع السنوي "المثير للسخرية" لسوريا والرياض تتكفل

أوقفت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، برامج استقرار في سوريا بقيمة 230 مليون دولار. وقال ترامب إن الولايات المتحدة أنهت الدفع السنوي، الذي وصفه بـ"المثير للسخرية"، بقيمة 230 مليون دولار لسوريا. وأضاف في تغريدة له، فجر الأحد: "ستبدأ المملكة العربية السعودية والدول الغنية الأخرى في الشرق الأوسط في سداد المدفوعات بدلا من الولايات المتحدة"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *