الرئيسية / الاخبار / ست طرق لخفض ضغط الدم طبيعيا

ست طرق لخفض ضغط الدم طبيعيا

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم قليلا في منتصف العمر إلى زيادة خطر الإصابة بالخرف بشكل كبير في وقت متأخر من العمر وذلك وفقا لدراسة جديدة.

 

وكشف باحثون من المعهد الوطني الفرنسي للصحة والأبحاث الطبية (Inserm) وجامعة لندن (UCL) مؤخرا أن العتبة الحالية لارتفاع ضغط الدم 140/90 mmHg يمكن أن تكون عالية جدا.

 

ووجد الباحثون أن قراءة ضغط الدم التي تزيد على  130/80 mmHg والتي تعتبر ارتفاعا قليلا يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 45% وهو تأثير جاني معروف لارتفاع ضغط الدم.

 

وفي الوقت الحالي يوصي سبعة ملايين بريطاني ممن يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتناول الأدوية المنظمة وهناك دعوات لخفض العتبة إلى 130/80 mmHg وهو ما يتماشى مع الولايات المتحدة، وبالتالي سترتفع نسبة الأشخاص الذين سوف يتأهلون للحصول على الدواء.


ويقول رئيس الدراسة البروفيسور سينغ مانو: "إن عملنا يؤكد التأثيرات الضارة لارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر بخطر الإصابة بالخرف، كما أنه في سن الخمسين قد يزداد خطر الإصابة بالخرف لدى الأشخاص الذين رفعوا مستويات ضغط الدم الإنقباضي تحت العتبة المستخدمة عادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم".


إليك ست طرق تمكنك من خفض ضغط الدم بشكل طبيعي:


تحرك يوميا

 

تقول فيليبا هوبسون وهي ممرضة قلبية في مؤسسة القلب البريطانية: "خصص في يومك بعض التمارين الرياضية سواء كنت عن طريق ممارسة رياضة المشي أو الركض أو ركوب الدراجة أو السباحة أو حتى المشي مع الكلب يوميا لمدة عشر دقائق أو أكثر، هذه الأمور مهمة بشكل خاص للذين يقضون معظم يومهم جالسون خلف مكاتبهم".

الحفاظ على وزن صحي

 

 ووفقا لمؤسسة القلب البريطانية للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن كل ما عليهم في بعض الأحيان هو فقدان جزء من أوزانهم لخفض ضغط الدم لديهم بشكل طبيعي، بحيث يكون ثلث غذائك من الفاكهة والخضار وثلث آخر لطعام النشوي مثل الخبز والأرز والبطاطا والمكرونة، و15% من الحليب ومنتجات الألبان الأخرى، و12 % من اللحوم والأسماك والبيض والبقوليات، و8% فقط من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر والتي يجب تناولها بشكل قليل.

 

التقليل من الملح

 

وتشمل التوصيات أيضا عدم الطهي باستخدام الملح بل اضافته إلى وجبات الطعام على الطاولة وتجنب أو الحد من الأطعمة المالحة مثل الجبنة المملحة والزبدة وبعض الصلصات كصلصة الصويا والسمك الخاصة المالحة، وتقليل الأغذية المالحة كسمك الأنشوف والزيتون وبعض الوجبات الجاهزة والرقائق المقلية.


التقليل من الكحول


الكحول يزيد من ضغط الدم وعليه فإن التوصيات تشير إلى الالتزام بالكميات الموصى عليها من قبل الحكومة البريطانية.

 

مراقبة كمية الكافيين اليومية


وقد أثبت الخبراء أن الكافيين يرفع من ضغط الدم، ونصيحة منظمة الصحة الوطنية هي شرب أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميا قد يزيد من ضغط دمك فإذا كنت من المدمنين على القهوة والشاي والمشروبات الغنية بالكافيين فعليك التفكير جديا بتقليلها، من الجيد شرب الشاي والقهوة كجزء من نظام غذائي متوازن ولكن من المهم ألا تكون هذه المشروبات مصدر السوائل الرئيسي أو الوحيد.

 

تقليل الإجهاد


الإجهاد هو عامل آخر معروف في ارتفاع ضغط الدم، لذلك اتخذ خطوات لإدارته، ووجدت دراسة حديثة قدمتها الجمعية الفيزيولوجية الأمريكية أن التأمل يمكن أن يقلل من التوتر والقلق على القلب
وأشارت الدراسة إلى أن المشاركون "انخفض لديهم الإجهاد على الشرايين بعد ساعة من جلسة التأمل وهذا من شأنه أن يساعد على تخفيف الضغط على أعضاء أخرى مثل الدماغ والكليتين ويساعد على تجنب ارتفاع ضغط الدم".

 

الدواء


أخيرا إذا كان لديك ضغط دم مرتفع لا تنس تناول الدواء، يقول الأستاذ بيرسون: "لسوء الحظ فإن 40% من الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم غير مشخصين وهم لا يديرون حالتهم بشكل صحيح".

عن editor

شاهد أيضاً

سألت بعض الناس في السعودية عن ولي عهدهم المجنون والقاتل

ليس من اليسير أن تجد نفسك في دولة بوليسية وأنت تجري لقاءات مع الناس حول ولع زعيمهم بتجويع الأطفال وتعذيب النساء أو تقطيع أوصال الناقدين. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *