الرئيسية / الاخبار / عربي اسلامي / عشرات الآلاف يصلون العيد بالأقصى وفي غزة بمخيمات العودة

عشرات الآلاف يصلون العيد بالأقصى وفي غزة بمخيمات العودة

أدى قرابة 90 ألف فلسطيني صلاة عيد الفطر، اليوم الجمعة، في المسجد الأقصى بالقدس المحتلة، وفقا لتقديرات دائرة الأوقاف الإسلامية بالمدينة.

 

وقال مدير شؤون المسجد الأقصى المبارك، الشيخ عمر الكسواني، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي نصبت العديد من الحواجز على مسافات بعيدة من أبواب المسجد الأقصى المبارك، وهو ما أجبر المصلين على المشي لمسافات بعيدة،

وقدر الكسواني، في حديثه لـ""شبكة ابوشمس""، أن عدد المصلين اليوم في صلاة العيد وصل لـ90 ألف مصل من جميع الأعمار امتلأت بهم باحات الأقصى، رغم إجراءات الاحتلال الإسرائيلي.

 

من جانبه، دعا مفتي القدس والديار الفلسطينية، الشيخ محمد حسين، جموع المصلين للاستمرار في "الرباط بالمسجد الأقصى بعد رمضان.

 

ولفت الشيخ حسين إلى أن الفلسطينيين "يستذكرون في العيد الشهداء، ويتمنون الشفاء العاجل للجرحى، والإفراج القريب للأسرى من سجون الاحتلال".

وشدد على موقف الفلسطينيين المتمسك بالمسجد الأقصى ومدينة القدس المحتلة "والأرض المباركة"، مؤكدا في الوقت ذاته على رفض مخططات تصفية القضية الفلسطينية وما بات يعرف بـ"صفقة القرن الظالمة"، وفق وصفه.

 

ونظم المصلون عقب انتهاء صلاة العيد وقفة تضامنية في ساحة الأقصى مع سكان قطاع غزة، في ظل الحصار الخانق الذي يفرضه الاحتلال منذ 12 عاما.

 

وفي قطاع غزة، نظمت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة صلاة عيد الفطر في مخيمان العودة الخمس في المنطقة العازلة مع الأراضي المحتلة عام 1948.

وشارك عشرات الآلاف من الفلسطينيين في صلاة العيد بمخيمات العودة، وشارك عدد كبير من الجرحى الذين أصيبوا برصاص الاحتلال خلال تظاهرات الأسابيع الماضية في الصلاة.

 وأكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، على مواصلة مسيرة العودة "حتى تحقيق أهدافها".

وقال الحية في خطبة العيد، التي ألقاها أمام المصلين في مخيم العودة المقام بمنطقة ملكة شرقي غزة، إن الشعب الفلسطيني يواصل رفض كافة إجراءات التطبيع مع الاحتلال، والتي تهدف لقتل الفلسطينيين، واستمرار محاصرتهم.

ودعا القيادي في حركة حماس الدول العربية، خاصة لبنان، لـ"إكرام اللاجئين الفلسطينيين"، مستنكرا في الوقت ذاته قيام السلطات اللبنانية بوضع بوابات إلكترونية على مداخل المخيمات هناك.

 








عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

روسيا تقلص تواجدها العسكري جنوب دمشق.. ما علاقة إيران؟

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *