الرئيسية / الاخبار / عربي اسلامي / هذا مطلب مجلس الأمن بعد إعلان الإمارات بدء معركة الحديدة

هذا مطلب مجلس الأمن بعد إعلان الإمارات بدء معركة الحديدة

أعلنت الإمارات، مساء الخميس، أن قواتها المسلحة المشاركة في التحالف العربي "بدأت عملية تحرير مدينة الحديدة"، غربي اليمن، من سيطرة الحوثيين؛ "بناءً على طلب من الحكومة الشرعية اليمنية".


وقالت في بيان أصدره مجلس الوزراء الإماراتي، نشرته وكالة الأنباء الرسمية "وام"، أن العملية "تهدف لوضع نهاية للممارسات العدوانية للمليشيات الحوثية، تحقيقاً لاستقرار اليمن"، و"تعزيز التوصل إلى حل سياسي للأزمة من خلال تغيير الواقع على الأرض".


ومن ناحيته دعا مجلس الأمن الدولي، الخميس، أطراف الصراع باليمن إلى ضرورة المحافظة علي إبقاء مينائي الحديدة والصليف الواقعين تحت سيطرة مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، بمحافظة الحديدة، غربي البلاد، مفتوحين أمام أمام الملاحة.


جاء ذلك في تصريحات مقتضبة أدلي بها رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الروسي "فاسيلي نيبيزيا" عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة بشأن تطورات الهجوم العسكري الذي تشنه قوات التحالف علي مدينة الحديدة غربي اليمن.


وقال السفير الروسي الذي تتولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن لشهر يونيو/حزيران الجاري، إن "المجلس يواصل متابعة تطورات الوضع في اليمن عن كثب كما أن أعضاء المجلس متحدون في إعرابهم عن القلق بشأن الأوضاع الإنسانية هناك".

 

اقرأ أيضا: قوات التحالف تقترب من مطار الحديدة.. و"الحوثي" ينسحب

وأردف قائلا: "يطالب أعضاء المجلس بضرورة المحافظة علي إبقاء مينائي الحديدة وصليف مفتوحان ويدعون أطراف الصراع الي الامتثال الكامل للقانون الإنساني الدولي".


وتابع: "كما أكد أعضاء المجلس خلال جلسة المشاورات تطلعهم للاستماع الي إحاطة يقدمها مارتن غريفيث (مبعوث الأمم المتحد الخاص الي اليمن) يوم 18 يونيو/حزيران الجاري وهم يؤكدون دعمهم الكامل للجهود التي يبذلها".


وفجر أمس، بدأت القوات اليمنية بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية لتحرير مدينة الحديدة وميناءها من "الحوثيين"، فيما يرى محللون أنها ستكون أقوى معركة في الحرب ضد الحوثيين الدائرة منذ 3 سنوات.


وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً، ضد مسلحي "الحوثي" الذين يسيطرون بقوة السلاح على عدد من المحافظات اليمنية، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.


وخلفت حرب مستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية في اليمن، وبات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وفق الأمم المتحدة.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

مصدر لـ"”شبكة ابوشمس”": قاعدة عسكرية روسية جديدة بريف حماة الشمالي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *