الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / 4 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة.. والكويت تثبتها

4 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة.. والكويت تثبتها

أعلنت 4 مصارف مركزية خليجية رفع سعر الفائدة على الدولار بعد ساعات من قرار الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي الأمريكي) رفع سعر الفائدة الرئيسي رُبع نقطة مئوية إلى نطاق بين 1.75% و2%.


وأعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي (المركزي السعودي)، اليوم، رفع أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساسٍ، عقب قرار المركزي الأمريكي.


ورفع المركزي السعودي معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو العكسي)، وهو سعر الفائدة على ودائع البنوك التجارية لدى البنك المركزي، إلى 2% من 1.75%، وزاد معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو)، الذي يقرض به البنوك، من 2.25% إلى 2.50%.


وقال مصرف الإمارات المركزي، اليوم، إنه رفع سعر إعادة الشراء (الريبو) الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بـ 25 نقطة أساس، إلى 2.25 بالمئة.


وشهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي الإماراتي للبنوك العاملة في الدولة، تمثل أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي الإماراتي.


وصدر عن مصرف البحرين المركزي بيان، اليوم، أعلن فيه أنه قرر رفع سعر فائدة الإيداع لليلة واحدة من 1.75% إلى 2%. وقال البيان: "قرر مصرف البحرين المركزي اليوم، وبأثر فوري، رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 25 نقطة أساس، من 2% إلى 2.25%". 


وأضاف: "كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.75% إلى 2%، وسعر الفائدة على ودائع الشهر الواحد من 2.65% إلى 3%"، لافتاً إلى أنه تم "تغيير سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3.75% إلى 4%".


وفي خطوة مماثلة أقر مصرف قطر المركزي، رفع سعر الفائدة على الإيداع 25 نقطة أساس إلى 2%، فيما أبقتها الكويت من دون تغيير، ولم يعلن البنك المركزي العماني عن قراره بشأن سعر الفائدة بعد.

 

وقال المركزي الكويتي إنه أبقى على سعر "الخصم" دون تغيير عند 3%، بعد قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي.

وأوضح المركزي الكويتي في بيان، أنه "في إطار المتابعة المتواصلة لتطورات الأوضاع الاقتصادية والنقدية والمصرفية واتجاهاتها المتوقعة، والمراجعة الدورية لمستجدات اتجاهات أسعار الفائدة على العملات العالمية وفي مقدمتها الدولار الأميركي، وقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي... قرر مجلس إدارة بنك الكويت المركزي الإبقاء على سعر الخصم لديه من دون تغيير عن مستواه الحالي البالغ 3%".


كان مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي، قد رفع أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية بنسبة 0.25 بالمائة (25 نقطة أساس)، إلى 2 بالمئة للمرة الثانية خلال 2018، بعد زيادتها في آذار/ مارس الماضي بنفس النسب.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

هذا هو لاعب الشهر في الدوري الإسباني

أعلن اليوم الخميس عن الفائز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الإسباني لكرة القدم "الليغا" خلال شهر أيلول/ سبتمبر. ونشرت حساب الليغا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اسم الدولي الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم برشلونة كأفضل لاعب لشهر أيلول/سبتمبر...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *