الرئيسية / الاخبار / التحالف العربي يواصل هجومه على الحديدة في اليمن (شاهد)

التحالف العربي يواصل هجومه على الحديدة في اليمن (شاهد)

واصلت قوات التحالف العربي بقيادة السعودية الخميس، هجومها العسكري على مدينة الحديدة الساحلية للسيطرة على ميناء الحديدة الاستراتيجي غربي اليمن، في أكبر معركة في الحرب المستمرة منذ نحو ثلاث سنوات بهدف إخضاع الحوثيين، وسط تحذيرات من تفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

 

وأظهرت مقاطع فيديو نشرتها وسائل إعلام إماراتية، تقدم قوات التحالف العربي باتجاه منطقة المطار في مدينة الحديدة، واشتباكات وأصوات إطلاق رصاص وقذائف متوسطة وثقيلة.

 

وأفادت الوسائل الإماراتية بأن "القوات المشتركة للتحالف العربي باتت على بعد ثلاثة كيلومترات فقط من مطار الحديدة، بعد التقدم لأكثر من 10 كيلومترات منذ بداية العملية مساء الأربعاء"، مشيرة إلى أن طائرات التحالف شنت سبع غارات تجاه تحصينات الحوثيين.

 

وأثار الهجوم، الذي يقول محللون إنه سيكون أكبر معركة حتى الآن في الحرب باليمن، المخاوف من وقوع خسائر كبيرة بين السكان المدنيين البالغ عددهم 400 ألف نسمة.

 

 

وكانت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" أعلنت في وقت سابق، أن أربعة جنود إماراتيين قتلوا خلال العملية العسكرية الدائرة في الحديدة، مضيفة أن "11 من مقاتلي الحوثي قتلوا جراء ضربات قوات التحالف".

 

فيما أكد محمد علي الحوثي أحد زعماء الحوثيين، أن قواته استهدفت بارجة للتحالف قبالة السواحل اليمنية بصاروخين، وهو ما أكده مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون).

 

 

وأعلن الحوثيون إفشال إنزال بحري لقوات سعودية وإماراتية قرب ميناء الحديدة، وقال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي ضيف الله الشامي في تصريحات صحفية: "أفشلنا إنزالا بحريا للقوات السعودية-الإماراتية قرب ميناء الحديدة".

 

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان الخميس، إن اقتحام ميناء الحديدية سيسبب كارثة لليمن ويطيح بتسوية الوضع في البلاد، مشددة على أنه "في حال أدى القتال في اليمن إلى إغلاق قناة الإمداد بالمواد الطبية والمعيشية الأساسية التي يوفرها ميناء الحديدة، فإن المدنيين في اليمن سيكونون على حافة الموت".

 

وأكدت الخارجية الإيرانية أن "هجوم الحديدة سيعقد الأزمة في اليمن"، معتبرة أن الهجوم هدفه القضاء على الجهود السياسية لإنهاء الأزمة في اليمن.

 

وأضافت في بيان صحفي: "نؤكد على موقفنا بأنه لا حل عسكريا للأزمة اليمنية"، معربة عن قلقها إزاء تردي الأوضاع الإنسانية، مطالبة في الوقت ذاته "التحالف بوقف اعتداءاته بالحديدة"، بحسب تعبيرها.

 

pic.twitter.com/1oxDYPl2vM

— علي (@alishaeri89) 14 يونيو 2018

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

ما هي قصة تاريخ النقود منذ بدايتها إلى اليوم؟

https://www.youtube.com/embed/pK7e8B_yKQw

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *