الرئيسية / الاخبار / بومبيو: كيم جونغ "فهم" أن سلاحه النووي يجب نزعه "سريعا"

بومبيو: كيم جونغ "فهم" أن سلاحه النووي يجب نزعه "سريعا"

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال زيارة إلى سيول، الخميس، بعد يومين من القمة التاريخية بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون "فهم" أن نزع السلاح النووي لبلاده يجب أن يتم "سريعا".


وقال الوزير الأمريكي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيريه الياباني تارو كونو والكورية الجنوبية كانغ كيونغ وا "نعتقد أن كيم جونغ أون فهم الطابع الملح" لعملية نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية وبأنه "يتعيّن علينا إتمامها سريعا".


وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون وقّعا خلال قمتهما التاريخية في سنغافورة الثلاثاء وثيقة تعهدت فيها كوريا الشمالية نزع سلاحها النووي ولكن من دون تحديد أي جدول زمني لذلك.

 


وأكد بومبيو أيضا أن "الولايات المتحدة ما زالت ملتزمة التوصل إلى نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية بصورة كاملة ويمكن التحقق منها ولا يمكن العودة عنها".

 

والعبارتان الأخيرتان هما شرطان دأبت واشنطن على ربطهما بأي نزع للقدرات النووية لبيونغ يانغ لكن الوثيقة التي وقعها ترامب وكيم خلت من أي ذكر لهما.


وشدد الوزير الأمريكي على أن رفع العقوبات عن بيونغ يانغ لن يتم إلا بعد "نزع سلاحها النووي بالكامل".


من جهتها أكدت الوزيرة الكورية الجنوبية أن "التحالف بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة هو اليوم أقوى من أي يوم مضى"، في رسالة تطمين تأتي عقب المفاجأة التي فجّرها ترامب إثر قمة سنغافورة بإعلانه وقف المناورات العسكرية المشتركة بين واشنطن وسيول نزولا عند طلب بيونغ يانغ.

عن عبداللطيف ابوشمس

شاهد أيضاً

البناء والتنمية يرحب بدعوة حسن نافعة لبلورة خارطة طريق جديدة

رحب المستشار الإعلامي لحزب البناء والتنمية المصري، خالد الشريف، بدعوة أستاذ العلوم السياسية، حسن نافعة، إلى بلورة خارطة طريق جديدة وصياغة حلول مرحلية للخروج من الأزمة الراهنة التي تعيشها مصر، عبر حوار مجتمعي يضم القوى السياسية كافة بالداخل والخارج. وقال "الشريف" – في تصريح خاص لـ "" - إن "الحوار المجتمعي، وترسيخ التعايش بين القوى السياسية والمجتمعية كافة، هو سبيلنا لحل الأزمة في مصر، لذلك يجب أن نسارع الخطى لتفعيل الحوار في الداخل والخارج، وإعلاء مصلحة بلادنا ومجتمعاتنا قبل مصالحنا الشخصية والحزبية". وشدّد على "ضرورة الحل السياسي العادل للأزمة المصرية، لأن الصراعات والحروب تنتهي بالحلول السياسية العادلة، مع ضرورة التفكير الجاد في مخرج من الأزمات التي تعيشها مصر مع عدم الحجر أو التسفيه أو التخوين على أفكار سياسية يطرحها البعض أيا كانت حتى لو كنا نختلف معها، لأننا بحاجة ماسة للأفكار والمقترحات السياسية". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *