الرئيسية / الاخبار / صحيفة روسية: رهان دول الحصار على إخضاع قطر خاسر

صحيفة روسية: رهان دول الحصار على إخضاع قطر خاسر

قالت صحيفة "أوراسيا ديلي" الروسية، إن السعودية ودول الحصار فشلت في إخضاع دولة قطر، وإن الأخيرة لا تنوي التراجع عن صفقة السلاح مع روسية لشراء منظومة "أس 400" للدفاع الجوي.

وفي مقال للكاتب "سيرغي مانوكوف" نشره موقع "روسيا اليوم" مترجما، قال الكاتب إن سنة من الحصار لم تؤثر على استقلالية القرار السياسي لقطر، وإن رباعي الحصار راهن على حاجة قطر للمواد الغذائية، وتوقعت بأن تخلو رفوف المتاجر ويمتعض الناس، لكن المفاجأة لم تكن سارة للسعودية والإمارات على وجه الخصوص.

وتابع الكاتب بأن قطر أظهرت قدرة على تحويل الأزمة إلى "أمن غذائي"، وتلاحم اجتماعي، وتعزيز اقتصادي، مشيرا إلى أن الاقتصاد القطري في أكتوبر من العام الماضي كان الأسرع نموا في منطقة الخليج بحسب بيانات البنك الدولي.

وأضاف أن الدوحة تدرك عدم وجود توازن في القوى، وأن الدولة تنتظرها أوقات صعبة في الأفق، لكنها تفكر بحماية نفسها، وكيف تنوي التقرب من محاور أخرى، دوليا باتجاه تركيا وإيران، وعربيا باتجاه دول عربية يقلقها سعي الرياض إلى زعامة المنطقة، خصوصا بعد مجيء محمد بن سلمان إلى السلطة.

ولفت إلى أن على قطر الاستمرار في مساعدة الاتحاد الأوروبي لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران، ولا بد من إقامة اتحادات اقتصادية وسياسية جديدة، مقترحا إنشاء كارتل غاز مع روسيا والجزائر وإيران، يكون مفتوحا أمام الدول الداعمة لقطر مثل تركيا على سبيل المثال.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الكشف عن خطة لإجبار الحوثيين على الاستسلام أو الهروب من المدينة

قال مسؤولي محلي في محافظة الحديدة إن هناك خطة لتطويق مدينة الحديدة من كافة الاتجاهات ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *