الرئيسية / الاخبار / "فلسطينيي الخارج": الجنائية الدولية أمام اختبار تاريخي

"فلسطينيي الخارج": الجنائية الدولية أمام اختبار تاريخي

قال المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج إن الإحالة المقدمة من دولة فلسطين بصفتها دولة عضو في نظام روما الأساسي، قانونية وتؤكد على أنه آن الأوان لوضع حد لإفلات المجرمين في إسرائيل من العقاب.

وأكد المؤتمر في بيان له، وصل "" نسخة منه، إن "المحكمة الجنائية الدولية اليوم و بعد 16 عاماَ من تأسيسها ولأول مرة تكون أمام اختبار حقيقي وتاريخي وفي مواجهة نفسها للاضطلاع بمسؤولياتها القانونية والإنسانية في نصرة الحق وضمان ألا تمر أخطر الجرائم على المجتمع الدولي دون عقاب وضمان مقاضاة مرتكبيها على نحو فعال من خلال تدابير فعلية".

وأشار إلى أن المحكمة متهمة من عدد من الدول و ناشطي حقوق الإنسان وفقهاء القانوني الدولي بأنها تمارس صلاحياتها ضد الدول الافريقية الفقيرة فقط وتنحاز للدول الاستعمارية كالولايات المتحدة وإسرائيل ما يجلها أمام اختبار حقيقي وتاريخي.

وطالبت البيان المدعية العامة للمحكمة الجنائية، فاتو نسودا، البدء "بالتحقيق الفوري بناءاً على هذه الإحالة القانونية، وأن تمارس صلاحياتها وفق 42 من النظام الأساسي للمحكمة، خاصة وأنه لديها ما يكفي من المعلومات الموثقة والأدلة الدامغة على ارتكاب الاحتلال الصهيوني لجرائم مؤثمة وتدخل في اختصاص المحكمة".

في سياق متصل قال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الأربعاء، إن البدء فورا في تحقيق دولي في المجزرة الإسرائيلية بقطاع غزة هو "ضرورة يفرضها حق الشعب الفلسطيني في العدالة، ومسؤولية المجتمع الدولي في حماية المدنيين، وضمان الالتزام بالقانون الدولي وتطبيقه على إسرائيل".

جاء ذلك خلال لقاء الصفدي مع منسق الأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، ضمن زيارة رسمية أجراها الأخير لعمان، واستمرت ساعات.

وقتل جيش الاحتلال الإسرائيلي، يوم 14 مايو/ أيار الجاري، 65 فلسطينيا وأصاب الآلاف في غزة، خلال مشاركتهم في احتجاجات سلمية على نقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة.

وقالت الخارجية الأردنية، في بيان، إن الصفدي حذر من تبعات استمرار الانسداد السياسي وقتل الأمل بتحرك دولي حقيقي فاعل، لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي، وتلبية حق الشعب الفلسطيني في الحرية والدولة، وعاصمتها القدس، على خطوط الرابع من يونيو/ حزيران 1967.

واتفق الصفدي وملادينوف على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي، لكسر الجمود في العملية السلمية، والتقدم نحو حل الدولتين، بحسب الوكالة.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

كتائب أبو العباس في تعز ترد على قناة الجزيرة

ردت كتائب أبو العباس في محافظة تعز – جنوب غرب اليمن – على الفيلم الذي ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *