الرئيسية / الاخبار / عربي اسلامي / صحيفة مصرية تهاجم تركيا ببيان مفبرك للقمة العربية (صورة)

صحيفة مصرية تهاجم تركيا ببيان مفبرك للقمة العربية (صورة)

نشرت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، الأحد، بيانا مغايرا لما صدر عن القمة العربية في اختتام أعمالها بمدينة ظهران السعودية، تضمن فقرة هاجمت فيه تركيا. 


وجاء في البيان الذي نشرته الصحيفة: "أكد القادة والرؤساء والملوك والأمراء العرب رفضهم لتوغل القوات التركية في الأراضي العراقية، مطالبين الحكومة التركية بسحب قواتها فورا دون قيد أو شرط باعتباره اعتداء على السيادة العراقية، وتهديدا للأمن القومي العربي".


وأضافت: "شدد القادة العرب، في قرار بشأن الانتهاكات التركية للسيادة العراقية، الصادر مساء الأحد في ختام أعمال القمة العربية العادية الـ29 قمة القدس التي عقدت في الظهران برئاسة السعودية، على دعوة الدول الأعضاء في الجامعة للطلب من الجانب التركي سحب قواته من الأراضي العراقية تنفيذا لقرار مجلس الجامعة رقم 7987 الصادر بتاريخ 24 ديسمبر 2015، ودعوتها إلى إثارة هذه المسائل في اتصالاتها مع الجانب التركي".

 

وذكرت "اليوم السابع" أن "الدول الأعضاء دعت لمطالبة الحكومة التركية بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للعراق، والكف عن هذه الأعمال الاستفزازية التي من شأنها تقويض بناء الثقة وتهديد أمن واستقرار المنطقة".


يشار إلى أن البيان الختامي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، لم يورد اسم تركيا في جميع فقراته، كما أنه لم يتحدث عن أي توغل في العراق.


لكن ما ورد في البيان الختامي بخصوص العراق، هو "التأكيد على أن أمن العراق واستقراره وسلامة ووحدة أراضيه حلقة مهمة في سلسلة منظومة الأمن القومي العربي، ونشدد على دعمنا المطلق للعراق في جهوده للقضاء على العصابات الإرهابية ونثمن الإنجازات التي حققها الجيش العراقي في تحرير محافظات ومناطق عراقية أخرى من الإرهابيين".


وأضاف بيان القمة: "نؤيد الجهود الهادفة إلى إعادة الأمن والأمان إلى العراق وتحقيق المصالحة الوطنية عبر تفعيل عملية سياسية تفضي إلى العدل والمساواة وصولاً إلى عراق آمن ومستقر".

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

"إعلام مصر" يشكل لجنة دينية.. هل تنجح بوقف فتاوى القنوات؟

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *