الرئيسية / الاخبار / التدخين يؤثر على امتصاص الفيتامينات والمعادن

التدخين يؤثر على امتصاص الفيتامينات والمعادن


يمكنك الاستماع للمقالة عوضاً عن القراءة ب


لا يقتصر تأثير التدخين على ضخ السموم في الجسم، بل يمتد إلى تقليل قدرة الجسم على امتصاص بعض المركبات الغذائية الهامة التي يحصل عليها الجسم من الغذاء، والتي تعتمد مستوياتها في الجسم على الوارد اليومي من هذه المغذيات، كميتها في الغذاء والحاجة لها وكذلك قدرة الجسم على امتصاصها.
يتداخل التدخين مع امتصاص بعض الفيتامينات كالفيتامين D، الفيتامين C، الفيتامين E، الفيتامين A، والعناصر المعدنية كالكالسيوم والحديد، وسنستعرضها بالتفصيل في مقالنا التالي:

تأثير التدخين على امتصاصية بعض الفيتامينات:
- فيتامين D
يسبب التدخين سوء امتصاص لفيتامين D والذي يعتبر هاماً لامتصاص الكالسيوم من قبل الجسم بالإضافة إلى فوائده الأخرى. يؤدي نقص فيتامين D في الجسم إلى نقص امتصاص الكالسيوم وبالتالي عدم حصول العظام على كميات كافية من الكالسيوم، مما يسبب ضعفها وسهولة تعرضها للكسور والإصابات.
في دراسة تمت على الحوامل اللواتي يستنشقن دخان السجائر (مدخنات سلبيات) تم نشر نتائجها في مجلة Journal of Diabetes and Metabolic Disorders، تبين انخفاض مستوى الفيتامين (25-hydroxyvitamin D) في مصل الحوامل اللواتي تعرضن لدخان السجائر (9.28±5.19 نانوغرام/مل) بالمقارنة مع الحوامل اللواتي لم يتعرضن لدخان السجائر (10.75±5.26 نانوغرام/مل).
تشير النتائج إلى ارتباط ارتفاع خطر الإصابة بالسرطانات المرتبطة بالتدخين مع التراكيز المنخفضة من فيتامين D، أي أن العلاقة تبادلية. حيث يؤدي التدخين لانخفاض امتصاص واستقلاب فيتامين D إلى شكله الفعال، وفي نفس الوقت فإن انخفاض تراكيز فيتامين D يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، حيث يلعب الفيتامين D عادةً دوراً في تقليل التأثير المسرطن للمواد الكيميائية.
- فيتامين C
تشير التحاليل إلى أنّ فرصة انخفاض مستويات فيتامين C في الدم هي أعلى عند المدخنين مقارنة بغير المدخنين، كما تظهر النتائج أن نسبة انخفاض مستويات فيتامين C تتعلق بعدد السجائر المدخَّنة في اليوم.
في دراسةٍ تم نشرها في مجلة American Journal of Public Health، تبين أن المدخول الغذائي اليومي من الفيتامين C عند غير المدخنين يبلغ 109 ملغ ويقابل مستويات مصلية 1.15 ملغ/دل، وتنخفض هذه القيم عند أولئك الذين يدخنون من 1-19 سيجارة في اليوم حيث يبلغ الوارد اليومي من الفيتامين C لديهم 97 ملغ مع مستويات مصلية 0.97 ملغ/دل، وتستمر هذه القيم بالانخفاض بازدياد عدد السجائر التي يتم تدخينها يومياً، حيث يبلغ الوارد اليومي من الفيتامين C عند الأشخاص الذين يدخنون 20 سيجارة يومياً 79 ملغ أما مستوياته في مصل الدم فكانت 0.82 ملغ/دل.
وتبين نتائج عدة دراسات أن انخفاض مستوى هذا الفيتامين في الدم يعود إلى انخفاضه في المدخول الغذائي، حيث أن المدخنين يميلون إلى تناول وجبات صحية أقل من غير المدخنين بشكل عام، وعلى وجه التحديد فهم يميلون لتناول كميات أقل من الفواكه والخضروات التي تعتبر المصادر الرئيسية لفيتامين C. إلا أن هذه الملاحظة لوحدها لا يمكنها أن تفسر تماماً انخفاض مستويات فيتامين C في الدم، لأن انخفاض مستويات فيتامين C في الدم كان واضحاً حتى عند إجراء تعديلات على الاختلافات في المدخول اليومي من الفيتامين C. وفي هذا المجال فقد أوضحت نتائج بعض الأبحاث إلى أن تعرّض بلازما الدم لدخان السجائر يستنزف فيتامين C الموجودة فيها. على الرغم من هذا، لا تزال العلاقات المعقدة بين التدخين ومستويات فيتامين C في الدم تحتاج إلى المزيد من التوضيح.
- فيتامين A و فيتامين E
في دراسة تم نشرها في مجلة Nutrition Journal وجد أن المدخنين الذين يدخنون 16 سيجارة أو أكثر يومياً لديهم تراكيز من الريتينول retinol(أحد أشكال فيتامين A) في مصل الدم أقل من غير المدخنين، كما أن انخفاض نسبة ألفا توكوفيرول alpha-tocopherol (أحد أشكال فيتامين E) في مصل الدم كان ملفتاً جداً.

تأثير التدخين على امتصاصية بعض الأملاح:
- الكالسيوم
إن كمية الكالسيوم المستهلكة ضمن المدخول الغذائي تنظم كفاءة امتصاص الكالسيوم في الأمعاء. حيث تزداد فعالية الامتصاص المعوي للكالسيوم عند تناول جرعات كالسيوم منخفضة وتقل عند تناول جرعات كالسيوم مرتفعة وذلك من أجل لموازنة مستوى الكالسيوم في الجسم. حيث أن الحمية منخفضة الكالسيوم تزيد من امتصاص الكالسيوم عبر آلية معقدة تنطوي على تغييرات في تراكيز شوارد الكالسيوم في الدم التي يتم التحسس لها من قبل مستقبل استشعار الكالسيوم calcium-sensing receptor في الغدد جارات الدرقية، ويحرضها على إنتاج وإفراز هرمون جارات الدرق PTH.
تحرض هذه الهرمونات تحول الفيتامين D إلى شكله الفعال (calcitriol) في الكليتين والذي يعمل على زيادة كفاءة الامتصاص المعوي للكالسيوم.
بالإضافة إلى تراكيز الكالسيوم وفيتامين D فهنالك عدة عوامل أخرة تؤثر على كفاءة امتصاصية الكالسيوم منها وزن الجسم، وحالة الاستروجين، ووقت العبور المعوي، والتدخين.
ففي دراسة تم نشرها في مجلة Journal of Bone and Mineral Research تبين أن التدخين هو أحد عوامل الخطر لتسارع ضعف العظام لدى الرجال والنساء كبار السن. حيث يعتبر أحد العوامل المساهمة في خفض الامتصاص المعوي للكالسيوم.
وفي دراسة أخرى على النساء بعد سن اليأس تم نشرها في مجلة Osteoporosis International تبين وجود ارتباط بين التدخين وانخفاض كفاءة امتصاص الكالسيوم بسبب تثبيط عمل محور (كالسيتريول - هرمونات جارات الدرق) (PTH–calcitriol axis) الذي يلعب دوراً في امتصاص الكالسيوم.
- الحديد
يعتبر الفيتامين C عاملاً هاماً لامتصاص الحديد، مما يعني أن نقص هذا الفيتامين نتيجةً للتدخين يسبب بدوره نقصاً في امتصاص الحديد والذي يعد عنصراً أساسياً لإنتاج خلايا الدم الحمراء ويسبب نقصه الإصابة بفقر الدم بعوز الحديد.

الأمراض التي قد تنجم عن نقص هذه المغذيات:
مما سبق نجد أن انخفاض مستويات هذه المركبات في الجسم يزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض التالية:
- ضعف في الجهاز العضلي الهيكلي وهشاشة العظام وزيادة معدل الإصابة بالكسور: نتيجة انخفاض تراكيز فيتامين D وانخفاض كفاءة امتصاص الكالسيوم.
- فقر الدم: نتيجة انخفاض مستويات فيتامين C والحديد.
- السرطانات: يزداد احتمال الإصابة بها نتيجة لنقص فيتامين D.
في الختام يجب التأكيد على أن الحل الأمثل والأوحد للتخلص من هذه المشاكل الصحية هو التوقف عن التدخين نهائياً باتباع الخطوات الصحيحة وتعويض نقص الجسم من المكونات السابقة باتباع حمية صحية متوازنة غنية بالخضار والفواكه ومصادر المكونات الضرورية للجسم.

المصادر:
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا
هنا

الدراسات المذكورة:
• Banihosseini SZ، Baheiraei A، Shirzad N، Heshmat R، Mohsenifar A. The effect of cigarette smoke exposure on vitamin D level and biochemical parameters of mothers and neonates. Journal of Diabetes and Metabolic Disorders. 2013;12:19. doi:10.1186/2251-6581-12-19./
• Schectman G، Byrd JC، Gruchow HW. The influence of smoking on vitamin C status in adults. American Journal of Public Health. 1989;79(2):158-162.
• Krall، E. A. and Dawson-Hughes، B. (1999)، Smoking Increases Bone Loss and Decreases Intestinal Calcium Absorption. J Bone Miner Res، 14: 215–220. doi: 10.1359/jbmr.1999.14.2.215
• Need AG، Kemp A، Giles N، et al. Relationships between intestinal calcium absorption، serum vitamin D metabolites and smoking in postmenopausal women. Osteoporosis Int. 2002;13:83–88.

* إعداد: : Hasan Iessa
* تدقيق علمي: : Wissam Zam
* مراجعة: : Nagham Wassouf
* تصميم الصورة: : Dania Al Khalaf
* صوت: : Hala Alloush
* نشر: : Ibrahim Najjar

عن admin

شاهد أيضاً

دعوات أمريكية للتحقيق مع مرتزقة أمريكيين عملوا مع الإمارات لتنفيذ عمليات اغتيال في اليمن

دعا كُتاب وخبراء في القانون الأمريكي والدولي الإنساني، إلى محاكمة فرقة من المرتزقة الأمريكيين الذين ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *