الرئيسية / الاخبار / فطور صحي في عيد الأم

فطور صحي في عيد الأم


يأتي عيد الأم مرة واحدة في العام وهو فرصة لإعطاء الشعور لأمهاتنا بأنهن أهم شي في العالم .
تكثر طرق التعبير عن حبنا وامتناننا لأغلى إنسان لدينا، ولكن لحسن الحظ اكتشفنا طريقة سهلة ولذيذة لإنجاز هذا العمل وهي (الفطور في السرير)، فأفضل طريقة تظهر فيها مدى حبك لها هو تحضير وجبة الإفطار الصحية لها بيدك، وسنعرض أفكار لبعض وجبات الفطور ( قد تكون غريبة ولكن لا مانع من المحاولة) التي تُقدّم في السرير والتي بالتأكيد ستجعل الابتسامة ترتسم على وجه والدتك .
1.الكاكاو والتوت البري:
وهو خيار فطور رائع إذا كانت أمك تخطط للخروج يوم عيد الأم فهو يُحضَّر بسرعة.
المكونات :كوبٌ من اللبن و ملعقتان صغيرتنان من نبات الصبار وملعقة صغيرة من القرفة وكأس من التوت ونص كأس خليط من الحبوب والفاكهة وملعقة كبيرة من الكاكاو .
طريقة التحضير : وضع نصف كوب من اللبن في أسفل كوب التقديم ثم رش مزيج من الصبار والقرفة ثم طبقة من التوت البري ( نصف كوب ) مع ربع كوب من مزيج الحبوب والفاكهة وفي القمة حبيبات الكاكاو .
الفوائد الصحية : يعرف اللبن بأهميته بالمساعدة في عملية الهضم فهو يبقيك منتظم ويساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي ويساعد على نقص فرصك بالإصابة بضغط الدم العالي ويقلل الكاكاو من خطر اصابتك بمرض القلب كما أنه يصدر الأندروفين وهو الناقل العصبي الذي يجعل الناس سعداء والكاكاو يحوي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ويساعد في تخفيض الكولسترول السيئ في الجسم بينما يزيد الكولسترول الجيد.

2- افطار البوريتو (ليس شائعاً جداً في بلادنا):
أضف قليلاً من التوابل الى إفطار يوم الأم مع إفطار البوريتو، وإذا كانت الأم تفضل الأطباق الحارة، أضف فلفل التشيلي إلى الطبق.
المكونات : نصف كوب من البندورة المفرومة، وملعقتين من البصل المفروم، ربع كوب من الذرة المعلبة، رقائق الطحين ، ملعقتين من الصلصة والتورتيلا .
طريقة التحضير : في مقلاة صغير ضع البندورة المفرومة والبصل المفروم والذرة حتى تصيح لينة، ثم إضافة بديل البيض والتحريك لمدة 3 دقائق.

الفوائد الصحية: البوريتو ليس لذيذ فحسب بل إنه وجبة إفطار سهلة وسريعة ومنخفضة السعرات الحرارية، يحتوي حوالي 231 سعرة حرارية للوجبة كما أن الطماطم التي تعد عنصر أساسي في البوريتو المكسيكية تساعد على خفض مخاطر الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الرئة والمعدة، وذلك بسبب الحموضة

3- بسكويت الوايفل بالحبوب الكاملة :
يعتبر بسكوت الوايفل غذاء مريح ومع بعض التغييرات بالوصفة الأساسية فإنها يمكن أن تكون منخفضة السعرات الحرارية ومرتفعة نسبة الألياف ولذيذة جداَ .
المكونات : بيضتين، كوب وربع من الحليب خالي الدسم، ربع كوب من زيت الكانولا وربع كوب من عصير التفاح غير المحلى، ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيلا، كوب طحين مخصص للمعجنات، نصف كوب بذور الكتان، ربع كوب براعم القمح، ربع كوب طحين عادي، أربع ملاعق باكينغ بودر، ملعقة سكر، ربع ملعقة من الملح.
طريقة التحضير: في وعاء كبير اخفق البيض والزيت والفانيليا والحليب وأضف طحين المعجنات وبذور الكتان ومسحوق الخبز والسكر والملح حتى يتجانس الخليط، ثم قم بتسخين ماكينة الوافل مع وضع القليل من الزيت (بشكل رذاذ) ثم صب الخليط على دفعات ويطهى حتى يصبح هش وذهبي اللون.

الفوائد الصحية : بذور الكتان ذات محتوى عالي من الحمض الدهني اوميغا 3، وتساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي وتخفيف الامساك، كما تستخدم لخفض البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة (LDL ) (الكولسترول السيئ) ، وتقلل فرص الإصابة بأمراض القلب.
جنين القمح (الرشيم) ذو محتوى عالي من حمض الفوليك وهو هام للغاية في مساعدة انقسام الخلية للنساء الحوامل والنساء في سن الإنجاب، كما أنه يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب وهشاشة العظام وكسور العظام، والخرف.

4- البيض المخفوق بطريقة مختلفة:
البيض صحي و مليء بالبروتين ولذيذ وتكاد لا تخلو سفرة الإفطار منه.
المكونات : ملعقة زبدة، الملح والفلفل الأسود، 8 البيض، ملعقتين من الحليب خالي الدسم، ربع كوب من الجبن الطازج، 4 أونصة من السلمون المدخن والمقطع، 8 قطع من الهليون المقطع بقياس موحد .
طريقة التحضير:تسخن الزبدة في مقلاة على نار متوسطة ويضاف الهليون والملح والفلفل ويطهى حتى يصبح طري.
يكسر البيض ويتم خفقه مع الحليب مع إضاقة الملح والفلفل ثم يضاف إلى المقلاة مع الهليون مع تخفيض الحرارة والتحريك حتى يتخثر البيض، قبل الانتهاء بدقيقة أضف الجبنة وارفع المقلاة عن النار وأضف سمك السلمون المدخن.
الفوائد الصحية : السلمون منخفض السعرات الحرارية و يحوي نسبة عالية من الحمض الدهني اوميغا 3 والبروتين، مفيد جداً في المحافظة على الوزن وفي خفض الوزن .
5- الشوكولا الساخنة مع الموز والمكسرات والشوفان :
المكونات : 2 كوب حليب اللوز، موز مقطع، ربع ملعقة من مستخلص اللوز النقي، ربع ملعقة من مستخلص الفانيلا النقي، 2 كوب من الشوفان، 2 ملعقة مسحوق الكاكاو غير المحلى، 2 ملعقة عسل أو رحيق الصبار، ثلث كوب من الجوز المحمص، رشة من القرفة المطحونة، 2 ملعقة من رقائق الشوكولا نصف المحلاة .
طريقة التحضير: ضع حليب اللوز وثلاث أرباع كوب من الماء والفانيليا ومكعبات الموز واللوز والقليل من الملح على النار حتى الغليان على حرارة عالية، ثم أضف الشوفان وملعقة عسل ومسحوق الكاكاو مع مراعاة خفض درجة الحرارة إلى المتوسطة حتى يتم طهي الشوفان وذلك لمدة 6-7 دقائق . ضع المزيج في 4 زبادي، وفي الأعلى شرائح الموز والجوز، مع ملعقة العسل المتبقية، والقرفة ورقائق الشوكولاته.
الفوائد الصحية : اللوز غني بالألياف الغذائية وفيتامين B ويساعد على خفض الكولسترول السيئ ( LDL ) .
القرفة، لم تُثْبَت قدرة القرفة على خفض نسبة السكر في الدم ولكنها يمكن أن تكون مكمل مفيد في علاج النوع 2 من مرض السكري .
الجوز، كغيره من المكسرات الأخرى له فوائد كبيرة للصحة، فهو يساعد في المحافظة على الوزن وفي خفض الكولسترول ويزيد من وظائف الدماغ ويحد من الإجهاد النفسي كما يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب .
مصدر الصورة:
المصدر: هنا

* ترجمة: : Abdo Assi
* تدقيق علمي: : Rama Alyusuf
* تعديل الصورة: : Dania Al Khalaf
* نشر: : Nagham Wassouf

عن admin

شاهد أيضاً

ما دلالات جهود مصر الأخيرة تجاه قطاع غزة؟.. مختصون يجيبون

تواصل مصر، جهودها نحو تحقيق المصالحة الفلسطينية، وتثبيت تهدئة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، على الرغم من تعثرها ووصولها لمفترق طرق. وكان وفدا أمنيا مصريا قد وصل إلى قطاع غزة، لإجراء مباحثات مع حركة حماس، يعقبها لقاء مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس يوم الخميس، حيث تثار التساؤلات حول ما يمكن أن يحققه الوفد في ظل تعثر مساري المصالحة والتهدئة...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *