الرئيسية / الاخبار / صودا الريجيم لا تساعد على فقدان الوزن

صودا الريجيم لا تساعد على فقدان الوزن


مبيعات الصودا المخصصة للحمية في انخفاض ففي دراسة لويز فارغو فإن الصودا منخفضة السعرات الحرارية وعديمة السعرات انخفضت مبيعاتها بمقدار 7% مقارنة بالصودا العادية التي انخفضت مبيعاتها 2% فقط خلال العام الماضي.
والسبب ما زال حتى الآن غامضاً ، ولكن يبدو أن المستهلكين بدؤوا يدركون أن فوائد الصودا منخفضة السعرات غير موجودة وأنهم ينفقون أموالهم هباءاً.
العديد من الدراسات في العامين الماضيين ألغت النظرية التي تقول بأن الصودا عديمة السعرات الحرارية تعني عدم زيادة الوزن ، وعلى العكس من ذلك أثبتت الأبحاث التي أجرتها جمعية مرضى السكري الأمريكية عام 2011 أنها تسهم في زيادة الوزن .
هناك العديد من النظريات حول هذا الأمر:
- يرى العلماء أن المحليات الصنعية لا تخدع فقط حاسة التذوق بل تخدع أيضاً الدماغ ، فعند تذوق أي شيء حلو المذاق فإن الجسم يتوقع الحصول على سعرات حرارية وهذا لا يحصل مع المحليات الصنعية ، وكرد فعل على ذلك فإن الجسم يقوم بتحويل السكر الموجود فعلياً بالدم إلى دهون على افتراض أن المزيد من السكر دخل إلى الدم كمصدر للطاقة.
- وفي المقابل فإن الجسم يمكن أن يتجه نحو منحى آخر حيث أن حرق السكر الذي في الدم استعداداً لاستقبال السكر الذي في الصودا لا يترك الكثير منه في الجسم ، وبما أن الصودا هذه لا تحتوي على أي إضافة من السكر فإن الخسارة في السكر ربما تدفع الشخص إلى استهلاك وجبة عالية المحتوى من السكريات.
- ومن الممكن أيضاً وبسبب نقص السعرات الحرارية الموجودة في الصودا المخصصة للحمية تناول وجبات دسمة بشكل أكبر و ذلك لأسباب نفسية ، فهم إما غير مقتنعون ويتناولون المزيد من الطعام للتعويض عن فاقد السكر ، أو أنهم مقتنعون بتوفير العديد من السعرات الحرارية بتناولهم لهذه المشروبات وبالتالي يمكنهم تناول المزيد من الطعام .
فوفقاً لدراسة أجرتها سارة بلايش أستاذ مشارك في السياسات الصحية والإدارة في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة فإن الناس اللذين يعانون من زيادة الوزن والذين شربوا المشروبات الغازية الخاصة بالحمية وغيرها من المشروبات يأكلون في الواقع أكثر بحوالي1.965 سعرة حرارية يومياً مقارنة ب 1.874 من بين الذين يشربون المشروبات الغازية العادية.
ومع ذلك ، يعتقد علماء آخرون أن هذه الدراسة ليست دقيقة أو متعمقة بما يكفي ليكون لها تأثير حقيقي. فالدراسة تعقبت الناس فقط على مدى فترة 24 ساعة. ومصانع المشروبات ، والتي تعلن عن المشروبات منخفضة السعرات الحرارية كوسيلة لإنقاص الوزن ، لا تتفق مع نتائج بلايش. وقالت جمعية المشروبات الأميركية في بيان لها أن "فقدان الوزن أو الحفاظ عليه يعود الى الموازنة بين مجموع السعرات الحرارية المستهلكة مع تلك التي تحرق من خلال النشاط البدني."

و أخيراً فالانخفاض المستمر لأرقام المبيعات يظهر وعي الناس حول هذه المشروبات ، ومن الأفضل الإقلاع عن هذه المشروبات والعودة لشرب المياه كبديل عنها.

المصدر:
هنا
مصدر الصورة: هنا

* إعداد: : Abdo Assi
* تدقيق علمي: : Amin Alsayd
* تعديل الصورة: : Dania Al Khalaf
* نشر: : Nagham Wassouf

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الصين تُغلق آلاف المواقع الإلكترونية في حملة تطهير

ذكرت وكالة الصين الجديدة للأنباء (شينخوا)، السبت، نقلا عن المكتب المعني بمراقبة المنشورات غير القانونية، أن الصين أغلقت أكثر من أربعة آلاف موقع إلكتروني وحساب على الإنترنت، في إطار حملة لثلاثة أشهر ضد المعلومات "الضارة" على الإنترنت. وتُبقي الصين الإنترنت تحت رقابة شديدة، وتشن حملة على عدد من الأنشطة غير القانونية عبر الإنترنت، بما في ذلك المواد الإباحية والقمار والتبشير الديني وحتى "نشر الشائعات"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *