الرئيسية / الاخبار / الشوكولا الداكنة- دراسة

الشوكولا الداكنة- دراسة


إذا أردت تناول قطعة من الشوكولا فاختر الشوكولا الداكنة، فهي بحسب الأبحاث ذلك الشيء الذي اكتسب شعبية كبيرة بسبب الفوائد الصحية المتنوعة الذي يسببه تناولها باعتدال.
أظهرت الدراسات بأن الشوكولا الداكنة غنية بمادة الفلافانول (نوع من مضادات الأكسدة) يمكن أن يحسن نظام القلب والأوعية الدموية، كما أن الشوكولا مليئة بأنواع أخرى من مضادات الأكسدة و الفلافونويدات والتي توجد في خضراواتٍ و فواكه مختلفة. يعتبر الفلافانول النوع الرئيسي من الفلافونويدات في الكاكاو، و لقد ثبت تحسينه لصحة الأوعية الدموية عن طريق خفض ضغط الدم، و تحسينه لتدفق الدم إلى الدماغ و القلب، وكذلك تعزيزه لخصائص تخثر الصفيحات الدموية .
في الواقع، إن الطعم المر القوي في الشوكولا الداكنة يأتي من الفلافانول، لذلك فإن الشوكولا المعالجة (التي تمر عبر العديد من العمليات لتقليل هذا الطعم المر ) تكون أكثر حلاوة و تحوي على كمية من الفلافانول أقل بكثير من تلك الموجودة في الكاكاو النقي.
يشير الباحثون إلى أن الفلافانول يمكن أن يساعد في مكافحة البدانة و مرض السكري من النوع الثاني. في الدراسة التي أعدها Andrew P. Neilson مع أحد زملائه، قام فيها بتحديد مجموعة محددة من مضادات الأكسدة التي منعت فئران المختبر من الحصول على زيادة في الوزن و أدت أيضاً إلى انخفاض مستويات السكر في الدم.
قسم الباحثون فئران الاختبار إلى مجموعات مختلفة بحسب أنظمة غذائية معينة، بعضها غني بالدهون و الأخرى قليلة الدهون. إن الأنظمة الغذائية مرتفعة الدهون تحتوي على مستويات من الفلافانول. هناك نوع معين من الفلافانول يعرف بـ (oligomeric procyanidins (PCs أعطى فعالية أكبر لمنع البدانة ومرض السكري من المركبات الأخرى، فقد كان قادراً على الحفاظ على الوزن في مجموعة الفئران ذات النظام الغذائي الغني بالدهون و رفع القدرة على تحمل الغلوكوز أيضاً.
يظهر الـ Oligomeric PCs بأنه الأفضل كمضاد للبدانة و كمضاد لمرض السكري بالفلافانول الموجود في الكاكاو، و خاصة في الجرعات المنخفضة المستخدمة لهذه الدراسة.
يذكر الباحثون بأنه قبل الوصول إلى ذلك الكيس المملوء بحلوى الشوكولا المعالجة سارع إلى اختيار الشوكولا الداكنة، فهي الأفضل لك.

المصدر:
مصدر الصورة: هنا

* ترجمة: : Abdo Assi
* تدقيق علمي: : Mira Ahwach
* تعديل الصورة: : Dania Al Khalaf
* نشر: : Nagham Wassouf

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

وزير بحريني لا يرى مشكلة مع أستراليا حول القدس.. وردود ساخطة

أثار تعليق وزير الخارجية البحريني، خالد بن أحمد، حول القرار الأسترالي بالإعتراف بما أسمته القدس الغربية عاصمة لدولة الاحتلال، ردود أفعال غاضبة وساخطة.   وقال وزير الخارجية البحريني، في تغريدة له على "تويتر"، إن "موقف أستراليا لايمس بالمطالب الفلسطينية المشروعة وأولها القدس الشرقية عاصمة لفلسطين". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *