الرئيسية / الاخبار / مشكلة البطاطا !

مشكلة البطاطا !


في الولايات المتحدة ، يأكل الناس في المتوسط حوالي 57 كغ من البطاطا للشخص الواحد كل عام . مع ذلك، لا تعتبر البطاطا من الخضروات وفقا لـ"طبق هارفرد للأكل الصحي والهرم الغذائي" فهي مرتفعة المحتوى من الكربوهيدرات - و على وجه الخصوص، ذلك النوع من الكربوهيدرات الذي يهضمه الجسم بسرعة، مما يسبب سرعة ارتفاع سكر الدم والأنسولين وبعدها الإنخفاض ( في المصطلحات العلمية ، لديها حمولة سكرية عالية high glycemic load).
على سبيل المثال ، نصف حبة من البطاطا "150 غرام" لها تأثير مماثل على نسبة السكر في الدم كعلبة كوكا كولا أو حفنة من حلوى الجيليه. هذا التأثير على مستوى السكر في الدم والأنسولين يشبه حركة قطار مدينة الملاهي "الأفعوانية" ويمكن أن يؤدي إلى الشعور بالجوع بعد الأكل بفترة قصيرة، الأمر الذي قد يؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام.
على المدى الطويل ، قد تؤدي الحمية الغذائية عالية المحتوى من البطاطا والأغذية الغنية بالكربوهيدرات سريعة الهضم إلى السمنة والسكري وأمراض القلب.
يبدو أن البطاطا هي المذنبة والمسؤولة بشكل خاص فيما يتعلق بزيادة الوزن و مرض السكري:
• تعقبت دراسة من كلية هارفرد للصحة العامة النظام الغذائي وعادات أسلوب الحياة لـ 120،000 من الرجال والنساء لمدة تصل إلى 20 عاماً و أوضحت كيف أن تغييرات صغيرة في اختيار الغذاء قد تؤدي إلى زيادة الوزن مع مرور الوقت.

• الأشخاص الذين زادوا استهلاكهم من البطاطا المقلية والبطاطا المهروسة أو المخبوزة اكتسبوا المزيد من الوزن مع مرور الوقت – بزيادة 1.54كغ "للبطاطا المقلية" و 0.58 كغ "للمهروسة" كل أربع سنوات.

• الأشخاص الذين خفّضوا استهلاكهم من هذه الأطعمة اكتسبوا وزناً أقل، كما أن الأشخاص الذين زادوا من استهلاكهم من الخضروات اكتسبوا وزناً أقل.
ووجدت دراسة مشابهة أن زيادة معدل استهلاك البطاطا والبطاطا المقلية يرتبط بزيادة خطر التعرض لمرض السكري عند النساء، وأن استبدال البطاطا بالحبوب الكاملة يمكنه أن يخفّض خطر الإصابة بمرض السكري.
البطاطا تحتوي على عناصر غذائية هامة كفيتامين C والبوتاسيوم ، وفيتامين B6، على سبيل المثال لا الحصر. ولكن البطاطا ليست المصدر الوحيد ولا الأفضل لهذه المغذيات:
 البروكلي مثلا يحتوي على كمية من فيتامين C تعادل تقريباً 9 أضعاف كميته في البطاطا.
 كما أن الفاصوليا البيضاء تحتوي على ضعف كمية البوتاسيوم الموجودة في البطاطا.
ولكن، ما الذي يمكن أن نأكله عوضاً عن البطاطا؟
- تعتبر الحبوب الكاملة خياراً ممتازاً، خصوصاً الحبوب قليلة المعاملات التصنيعية كالأرز البني والكوينواQuinoa .
- كما يمكن استخدام البقوليات كطبق جانبي نَشَوي، فهي تحتوي نسبة عالية من الألياف والبروتين، وتسبب ارتفاعاً أقل في نسبة السكر في الدم من الحبوب الكاملة المعالجة.
إذا كنت ترغب في استبدال البطاطا الحلوة بالبطاطا البيضاء فأنت لا تزال بحاجة لتخفيض الكمية المتناولة: على الرغم من أن البطاطا الحلوة هي مصدر غني للبيتا كاروتين، إلا أنها تملك مؤشر سكر دم وحمولة سكرية عالية – تقريباً نفس مؤشر وحمولة البطاطا البيضاء. معظم الناس لا يستهلكون البطاطا الحلوة بنفس معدل استهلاك البطاطا البيضاء، وهذا ربما هو السبب أن الدراسات البحثية لم تعتبر البطاطا الحلوة أحد الأسباب الرئيسية للسمنة والسكري.

المصدر:

* ترجمة: : Ibrahim Najjar
* تدقيق علمي: : Mira Ahwach
* تصميم الصورة: : Dania Al Khalaf
* نشر: : Nagham Wassouf

عن admin

شاهد أيضاً

قوات الجيش الوطني بمحور علب تتمكن من تطويق الناحية الشمالية الغربية لمركز مديرية باقم (صور)

تمكنت قوات الجيش الوطني بمحور علب في محافظة صعده صباح اليوم من تطويق أجزاء واسعة ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *