الرئيسية / الاخبار / الفواكه والخضار الطازجة والمعلبة

الفواكه والخضار الطازجة والمعلبة


على الرغم من ان استهــلاك الأغذيـة المعـلبة صار شائعاً حيث تتوفر على مدار العام ، الا أن معظمنا يؤمــن بأفضلية الأغذية الطازجة وبعضنا قد يعـتبر المعلبة مضرة لاحتوائها على مواد حافظة .

وجد باحثون في جامعة ولاية ميتشيغــن أن البندورة المعـلبة تحرر كميات اكبر من فيتامين " ب" ومن الليكوبين (مضاد اكسدة يعطي البندورة وبعض الخضروات والفواكه الاخرى لونها ) وهو كاروتين يرتبط الى حد ما بخفض مخاطر الاصابة بالسرطان .كما ان عملية التعليب تجعل الالياف الموجودة في بعض الخضروات (كالفاصولياء مثلا) اكثر قـابــلية للانحلال رافعة بذلك القـــيـمة الغذائية للطعام .

بينت نتائج هذه الدراسة التي قامت على مقارنة 8 انواع من الخضروات و 10 انواع من الفواكه الطازجة منها والمجمدة والمعلبة، ان الخضروات تؤمن نفس العناصر الغذائية بغض النظر عن طريقة تعبئتها .

وبحسب النتائج فقد توصلت هذه الدراسة إلى أن الفواكه والخضار المعلبة والمجمدة هي خيار اقتصادي وقادر على تامين العناصر الغذائية الموصى بها في اي نظام غذائي . كما انه خيار آمن صحياً، فاكثر طرق حفظ الطعام سلامة هي التعليب عالي الحرارة . وهو امر يجب اخذه بعين الاعتبار في عالم يتزايد عدد سكانه باستمرار وتنتشر فيه الامراض المرتبطة بالطعام بكل كبير .

- من ناحية أخرى لابدّ من ذكر أنّ بعض الخبراء يرون في الاغذية المعلبة غذاءً غير مناسب لبعض الناس نتيجة احتوائها نسبة عالية من الاملاح ...

** في النهاية بيبقى القرار لكم ..... وبتأكيد على تناول الخضروات والفواكه في موسمها بيبقى الخيار الاصح

المصدر: هنا

* ترجمة: : Fatema A. Ibrahim
* تدقيق علمي: : Bassel Tarzikhan
* تعديل الصورة: : Loai Shalish
* نشر: : Nagham Wassouf

عن admin

شاهد أيضاً

مدفعية الجيش تقصف مواقع المليشيا غرب تعز

شنت مدفعية الجيش الوطني، اليوم الجمعة، قصفا مكثفا استهدف مواقع متفرقة لمليشيا الحوثي الانقلابية في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *