الرئيسية / الاخبار / مصرع وإصابة 2086 إيرانيا في "احتفالات النار" (شاهد)

مصرع وإصابة 2086 إيرانيا في "احتفالات النار" (شاهد)

قال رئيس هيئة الطوارئ في إيران بيرحسين كوليوند، إن أربعة أشخاص لقوا حتفهم، في العاصمة طهران ، وأصيب ألفان و82 آخرين، مساء الثلاثاء، أثناء "احتفالات النار" التي تدعى بالفارسية "تشهارشنبه سوري"، وفقا لوكالة "إيرنا".

 

وتداول نشطاء على مواقع التواصل في إيران دعوات لحشد المواطنين ضمن تجمعات احتجاجية للتنديد بسياسة نظام  المرشد الأعلى للثورة الإيرانية، آية الله علي خامنئي، رافعين شعارات "يسقط الديكتاتور.. يسقط خامنئي.. الدكتاتور في النار".

 

وفجر متظاهرون إيرانيون، المفرقات وقنابل الصوت والألعاب النارية وتم إحراق صور خامنئي والخميني.


 وتقام احتفالات النار في أغلب أنحاء إيران، من خلال القفز على النار. وجرت العادة في إيران أن تتم تلك الاحتفالات ليلة كل أربعاء يسبق نهاية السنة الفارسية أو عيد النوروز، وذلك وفق طقس فارسي قديم يعود للديانة الزرادشتية قبل الإسلام. 


يشار إلى أن هذه الاحتفالات تتسبب سنويًا في سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى، حيث يقوم الإيرانيون بإشعال النيران في الشوارع والساحات، ويقفزون فوقها وهم يخاطبون النار بالفارسية: "زردي من از تو.. سرخي تو از من" وتعني بالعربية: "اصفراري منك.. احمرارك مني"، وذلك في آخر أربعاء تسبق عيد "النوروز"، وهو بداية السنة الفارسية يوم 21 آذار/ مارس.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

إصابة جندي بجراح بمستوطنة قرب رام الله

قالت وسائل إعلام، إن جنديا إسرائيليا أصيب بجراح، بعد قيام فلسطيني بإلقاء حجر على رأسه في مستوطنة بيت إيل بالقرب من مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *