الرئيسية / دراسات وبحوث / جدري الماء Varicella

جدري الماء Varicella


يعتبر الحماق (أو جدري الماء) من الأمراض الشائعة التي تسبب طفحاً جلدياً حاكاً وبقعاً حمراء اللون أو نفاطات (وهي عبارة عن اندفاعات جلدية مملوءة بسائل مصلي) على كامل الجسم . أكثر ما يصيب الأطفال ، ومعظم الناس سوف يصابون بهذا المرض في مرحلة ما من مراحل حياتهم في حال لم يأخذوا لقاح الجدري .

يسبب هذا المرض مشاكل عند الحوامل ، المواليد الجدد ، المراهقين ، البالغين والأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي الذين لا يقوى جسمهم على مقاومة هذا الإنتان . لا يسبب الجدري عادة مشاكل صحية مهمة عند الأطفال الأصحاء ، إلا أنه يجب على المصاب أن يبقى في البيت وألّا يذهب إلى المدرسة حتى يسبب العدوى لزملائه .

بعد أن يصاب الشخص بالجدري لن تتكرر الاصابة مرة ثانية ، لكن الفيروس سيبقى لفترة طويلة في الجسم حتى بعد الشفاء من المرض ، وفي حال تم تفعيل الفيروس مرة ثانية سيؤدي لحدوث إنتان فيروسي مؤلم يدعى بالحلأ النطاقي Herpes Zoster (Shingles) (داء المنطقة) (يسمى بالعامية "زنار النار" نظراً لموقع الإصابة مكان الخصر ، ولشدة الإصابة التي تشبه الحرق بالنار).

الفيروس المسئول عن هذا المرض هو الفيروس النطاقي الحماقي Varicella-zoster ، وهو فيروس سهل الانتشار حيث يمكن أن ينتقل من الشخص المصاب عند العطاس أو السعال أو بمشاركته الطعام والشراب . كما يمكن أن تحدث العدوى بملامسة السائل الذي يملأ النفاطات الجلدية التي تظهر على جلد المصاب .
يمكن للشخص المصاب أن ينقل العدوى حتى قبل ظهور الأعراض ، حيث يمكن أن تحدث العدوى بسهولة قبل 2-3 أيام من ظهور الطفح الجلدي وحتى اختفاء كامل النفاطات .
إن الشخص الذي لم يصب سابقاً بهذا المرض أو لم يأخذ اللقاح يكون على خطورة للإصابة بهذا المرض ، وخاصة في حال إصابة أحد الذين يسكن معهم بالجدري .
تبدأ أول الأعراض بالظهور بعد 14-16 يوم من الاحتكاك بالشخص المصاب بهذا الفيروس . معظم المصابين يشعرون بالتعب والحرارة ، نقص الشهية ، صداع ، سعال والتهاب في البلعوم . يبدأ الطفح الجلدي الحاك (المصاحب للحكة ) بالظهور بعد 1-2 يوم من بدء ظهور الأعراض .
تحتاج البقع الحمراء لـ 1-2 يوم لتمر بجميع مراحلها حيث تبدأ بنفاطة (حويصل) ، ثم تنفجر وتجف لتشكل الجلبة . كل يوم ستظهر بقع جديدة لمدة 5-7 أيام (أي أن البقع لا تظهر جميعها بوقت واحد وإنما بالتدريج) .
تتحول النفاطات الحويصلات إلى جلبات خلال عشرة أيام من بدء ظهور الأعراض ، وعندها يمكن للمصاب العودة إلى مركز الرعاية أو المدرسة أو العمل .
سيقوم الطبيب بسؤالك عن الأعراض وسيقوم بفحصك ، وهذا ما يعطي الطبيب معلومات أكثر عن احتمال إصابتك بالجدري .
قد لا يكون من الضروري أن يذهب الأطفال الأصحاء الذين يعانون من أعراض الجدري إلى الطبيب فتكتفي بأن تشرح أعراض الطفل للطبيب عبر الهاتف .
أما بالنسبة للمراهقين ، البالغين ، الحوامل والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية فيجب عليهم أن يراجعوا الطبيب لتشخيص الجدري ، وخاصة النساء الحوامل إذ أن جدري الماء يسبب تشوهات خلقية في حال إصابة الحامل في أثناء المرحلة الباكرة من الحمل .
معظم الأطفال والبالغين الأصحاء (المقصود بالأصحاء أي المصابين بالجدري ولكن حالتهم العامة جيدة) يتلقون العلاج ضمن المنزل ، حيث يتضمن العلاج الراحة وتناول الأدوية التي تخفف من الحرارة والحكة ، وللتخفيف من الحكة يمكن إجراء مغاطس الشوفان soak in oatmeal baths .
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو مشاكل صحية أخرى فهؤلاء يجب علاجهم للجدري ، فقد يحتاجون للعلاج بالغلوبولينات المناعية immunoglobulin أو الأدوية المضادة للفيروسات . يمكن للطبيب أن يعطيك هذه الأدوية بعد التعرض للفيروس ليساعدك في التحسن بشكل أسرع .
يمكن الوقاية من الإصابة بالجدري عن طريق أخذ اللقاح ، حيث أن الأطفال يأخذون اللقاح كجزء من لقاحاتهم الروتينية .
في حال كنت على تماس مع شخص مصاب بالجدري ، ولم تكن قد أصبت بالجدري أو أخذت اللقاح من قبل ، فعليك أن تقي نفسك من الإصابة ، يمكنك أخذ أضداد الجدري chickenpox antibodies (الغلوبولينات المناعية) أو اللقاح بشكل فوري .

المصدر:
مصدر الصورة: هنا

* ترجمة: : Ryad Alasas
* تدقيق علمي: : Jamil Jiblawe
* تعديل الصورة: : Yosef Agha
* نشر: : Bashar Damen

عن admin

شاهد أيضاً

أين سيتجه تنظيم الدولة بعد طرده من آخر معاقله شرق سوريا؟

يثير إعلان التحالف الدولي طرد تنظيم الدولة من "هجين" أكبر بلدات الجيب الأخير الذي يسيطر عليه في ريف دير الزور شرق سوريا، أسئلة حول ما تبقى من خيارات أمام التنظيم، ووجهته القادمة المتوقعة بعد تضييق الخناق عليه، واحتدام المعارك والتي ستعجل بطرده من المنطقة بشكل نهائي بحسب خبراء. وأعلن التحالف الدولي الجمعة، أن قوات سوريا الديمقراطية تمكنت من السيطرة على بلدة هجين أكبر بلدات الجيب الأخير الذي يسيطر عليه تنظيم الدولة في شرق سوريا...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *