الرئيسية / الاخبار / 500 بناية مهددة بالانهيار بالرباط.. وتحذيرات من كارثة وشيكة

500 بناية مهددة بالانهيار بالرباط.. وتحذيرات من كارثة وشيكة

حذرت فعاليات جمعوية من حدوث كارثة وشيكة بالعاصمة المغربية الرباط، بعد تأثر عدد من الدور والبنايات المهددة بالانهيار بالرياح القوية، والتساقطات المطرية التي عرفتها المملكة أخيرا.

وطالبت الفعاليات، بحسب ما أوردته صحيفة "المساء" المغربية في عددها، الثلاثاء، بتشكيل خلية من أجل التدخل بشكل مستعجل بعد معاينة الوضع المتداعي لعدد من الدور العتيقة أو المهجورة الموزعة على عدة مقاطعات، محذرة من احتمال انهيارها في أي لحظة على رؤوس قاطنيها.

ووفق المصادر ذاتها، فإن عملية وضع الدعامات التي شملت بعض الأبنية المهددة بالانهيار داخل المدينة القديمة، اقتصرت فقط على النقط التي ستشملها عملية إعادة التأهيل في إطار برنامج "الرباط مدينة الأنوار"، فيما تركت عشرات الأبنية المتصدعة على حالها، كما أكدت أن المشروع ذاته أهمل وبشكل كامل وضعية عدد من البنايات التي أصبحت بحاجة إما للهدم الفوري تفاديا للانهيار، أو لإسنادها بدعامات تفاديا لاتساع الشروخ والتصدعات التي باتت تظهر بشكل واضح.

 


وذكرت الصحيفة أن الفعاليات الجمعوية أعربت عن استغرابها للعجز المطلق الذي تعاملت به جميع الجهات المسؤولة عن ملف المباني المهددة بالانهيار رغم المجهودات التي بذلتها جمعيات المجتمع المدني منذ أزيد من عقدين عبر تجميع إحصائيات دقيقة حول خارطة 500 بناية مهددة بالانهيار، وهي الإحصائيات التي قامت السلطات بركنها في الأرشيف، ما قاد لاحقا إلى عدد من حوادث الانهيار التي خلفت عددا من الضحايا.

وقالت "المساء" إن المصير نفسه لقيه تقرير رسمي صدر عن مقاطعة حسان بالرباط سنة 2011، ووجهت نسخ منه إلى كل من البلدية والولاية، بعد أن كشف وجود 26 عمارة مهددة بالانهيار، إضافة إلى 205 منازل، و26 فيلا، و68 بناية من الصنف الاقتصادي، وطالب باتخاذ الإجراءات اللازمة لتفادي وقوع كارثة تزهق أرواح المواطنين.

وأشار التقرير ذاته إلى أن المدينة العتيقة تأتي في المقدمة من حيث المباني المهددة بالانهيار، حيث تضم 189 حالة، منها 122 بناية مهددة بالانهيار، و76 وحدة تم إحداثها فوق أبنية أثرية، فيما يوجد بحي المحيط 52 بناية مهددة بالانهيار منها 27 بناية وضعت تحت دائرة الخطر.

كما رصد التقرير وجود 17 وحدة بحي حسان منها 11 بناية مهددة بالانهيار، فيما وصل عدد المباني الآيلة للسقوط بحي العكاري (حي شعبي) إلى 88 وحدة، منها 71 بناية مهددة بالانهيار.

عن editor

شاهد أيضاً

الكشف عن شبكات تهريب بشر يقودها(سعوديون ـ حوثيون ـ أفارقة)وعوائد مالية بمئات الملايين..تفاصيل خاصة

كشفت مصادر خاصة، لشبكة ابوشمس، عن وجود شبكات تهريب بشر من دول إفريقية عبر اليمن ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *