الرئيسية / الاخبار / سفير إيراني سابق: هكذا ستتدخل أمريكا بانتخابات العراق

سفير إيراني سابق: هكذا ستتدخل أمريكا بانتخابات العراق

اتهم السفير الإيراني السابق لدى العراق، حسن كاظمي قمي، الاثنين، الولايات المتحدة الأمريكية، بأنها ستتدخل في الانتخابات البرلمانية العراقية، المقرر إجراؤها في 12 أيار/ مايو المقبلة.


وقال قمي في تصريحات نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية إن "سي آي إيه" والبنتاغون يحاولان التدخل في الانتخابات البرلمانية العراقية المقبلة عبر مؤسسات غير حكومية.


وأوضح أنه "بالنظر إلى تغيير سلوك بعض الدول الإقليمية وحلفاء واشنطن تجاه بغداد ومحاولاتها للنفوذ في العراق، غيّرت تلك الدول سيناريوهاتها نحو التعامل مع بغداد".

 


وأشار قمي إلى أنه "رغم ضرورة أن تتعامل بغداد بحذر مع تلك الدول، لكن سياسة تغيير سلوك التعامل مع بغداد مؤشر على هزيمة سياساتهم السابقة أمام إرادة الشعب العراقي".


وأردف أن "الأمريكيين بعدما فشلت سياستهم في المنطقة يحاولون التدخل في الانتخابات العراقية، لكن العراقيين سيتابعون المسار الذي سيفضي إلى تحقيق مصالح العراق".


وبحسب "تسنيم" فإن قمي نوه إلى محاولات أمريكا السرية لاستمالة بعض المجموعات للتأثير على الانتخابات العراقية المقبلة، قائلا إن "واشنطن تحاول بشكل مباشر أو غير مباشر دعم بعض التيارات في الانتخابات، حيث أن إحدى طرق التدخل أمريكا هي استخدام المؤسسات غير الحكومية".


وذكرت مجلة "إيكونوميست"، السبت، أن إيران، التي بنت حضورها في العراق منذ عام 2003، تشعر بالقلق من النشاط السعودي، خاصة في جنوب العراق، التي تعد الحديقة الخلفية لها.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

مصير التريليونات العربية في بنوك أمريكا

ما هو مصير 4 تريليونات دولار أمريكي من أموال الخليج وهي نؤوم الضُحى في بنوك الولايات المتحدة وبريطانيا؟ وعلى الرغم من أنه سؤال ليس بالجديد ظل يلاحق الساسة العرب الذين يتجاهلونها عمدا وخوفا، بيد أنه قفز في الأسبوع الماضي شاخصا ولن يجدي الهروب منه فتيلا. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *