الرئيسية / الاخبار / كيف صحح الفيزيائيون مقاومة الهواء في لعبة FIFA 14 الجديدة

كيف صحح الفيزيائيون مقاومة الهواء في لعبة FIFA 14 الجديدة


عندما تمّ طرح النسخة الجديدة من لعبة FIFA 14 في الأسواق للبيع، كانت الشركة واثقة و فخورة جداً من التصحيحات الجديدة التي أجرتها على حركة الكرة في هذه النسخة، ففي النسخ السابقة كانت الكرة خلال الركلات البعيدة تتحرك بشكل غير ممكن واقعيا في بعض الأحيان فتطفو في مسار أقل انحناء من المسار الطبيعي.و بعد وقت طويل من الانتظار، أصبحت الكرة الجديدة تبحر عبر الهواء بتقنيَّة عالية خالية من الأخطاء "فيزيائيا".

عقد المهندسون و الرسّامون المختصّون في التصميم لهذه اللعبة عزمهم خلال العام الماضي على حلّ المشكلة من جذورها، و بعد مراجعة كافّة التعليمات البرمجيّة المكتوبة لإدخال الفيزياء في تصميم اللعبة، وجدوا المشكلة. فقد كان "معامل الجرّ" لديهم خاطئ.

يستخدم المهندسون معامل الجرّ لحسابات مقاومة الهواء على الجسم المتحرك والتي بدورها تؤثر على سرعته ومساره خلال حركته عبر الهواء.
"تتحرك الكرة بسرعتها القصوى تماما عند ركل قدم اللاعب لها، و من ثمّ تقوم مقاومة الهواء بإبطاء هذه السرعة مباشرةً حتى تصل الكرة لأقصى ارتفاع لها حيث ينبغي لسرعتها بعد ذلك أن تزداد خلال سقوطها نحو الأرض" كما يعبر جون إيريك جووف الفيزيائي في "كليّة لينشبورغ" و مؤلف كتاب "فيزياء الميدالية الذهبية: العلم في الرياضة".

و في النسخ السابقة من لعبة فيفا لم تكن الكرة مُحقّقة تماما لقوانين الفيزياء حيث أنّ معدّل نسبة التسارع و التباطؤ لا يخضع لأي تغيير تبعاً لسرعتها البدائيّة التي انطلقت منها عند القذف ولا تتأثر هذه النسبة. فعلى سبيل المثال لو كانت الكرة تتحرّك بسرعة 50 أو 60 كيلومترا بالساعة، فإنَّها سوف تتباطئ بذات النسبة فيما لو كانت تتحرّك بسرعة 10 كيلومترا بالساعة، كما يشرح آرون ماك هاردي كبير منتجي ألعاب الفيديو في شركة EA Sports و هي الشركة التي تقوم بإنتاج سلسلة ألعاب الفيفا.

كما أن مشكلة معامل الجر سببت خطأ في ما يعرف بتأثير ماغنوس على الكرة. ذلك التأثير الذي يعرفه معظمنا في الضربات الحرة عندما تنحرف الكرة في مسار مدهش تماما كضربة روبرتو كارلوس الشهيرة حيث يصحل ذلك نتيجة دوران الكرة بسرعة شديدة وسير الهواء على احد جانبيها أسرع من الأخر مما يدفعها خلال سيرها بجهة الدوران ويصبح المسار منحنيا جدا. ولكن خلال التعديل الأخير على معامل الجر في اللعبة فالكرة أصبح من الممكن أن تدور وتنحرف بشكل صحيح وبشدات مختلفة من الانحراف تبعا لسرعة دورانها فكما يقول ماك هاردي" أخيرا أصبحت الكره تنحرف للأسفل وينحني مسارها وتستطيع القيام بكل تلك التحركات التي نراها في الملاعب الحقيقية".

وهلأ كل ما تكونو مجتمعين ومتراهنين على مين رح يخسر مين وشي حدا يحط هدف بشي ضربة على الطريقة البرازيلية، تذكرونا.

المصدر:

Image credit:
EA GAMES

* ترجمة: : Hazem Alskhni
* تدقيق علمي: : Basem Ashour
* تعديل الصورة: : Mamdouh Sukkar
* نشر: : Al Waleed Kerdie

عن admin

شاهد أيضاً

إصابة خطيرة لشيخ قبلي بالبيضاء ومقتل نجله بكمين

أصيب أحد المشائخ القبليين، اليوم السبت، وقتل اثنين من مرافقيه اليوم السبت بنيران مجهولين في ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *