الرئيسية / الاخبار / في ذكرى فولفغانغ باولي

في ذكرى فولفغانغ باولي


من منا لم يسمع بمبدأ الاستبعاد، أو مبدأ باولي ، الذي يعد من أحد المبادئ الهامة في ميكانيك الكم، اليوم، وفي ذكرى ميلاده، سنتحدث عن صاحب هذا المبدأ الهام وهو العالم الفيزيائي فولفغانغ باولي، ولد العالم باولي في 25 نيسان عام 1900 في فيينا، و تلقى تعليمه فيها وتخرج بامتياز عام 1918، لينتقل بعد ذلك إلى جامعة ميونخ ليشرف عليه العالم ارنولد سومرفيلد في دراساته العليا. حصل باولي على الدكتوراه عام 1921 وكان موضوع أطروحته في نظرية الكم وتأين جزيء الهيدروجين. عمل بعد ذلك مساعداً لماكس بورن في جامعة غونتغن لمدة عام ،ومساعداً لنيلز بور في كوبنهاغن للعام الذي يليه. أصبح محاضراً في جامعة هامبورغ خلال الفترة الواقعة بين عامي 1923-1928 ، ثم عين كأستاذ للفيزياء النظرية في المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا في زيورخ وذلك خلال الفترة 1935-1946، كما أنه كان أستاذًا زائرًا في معهد الدراسات المتقدمة برينستون في نيو جيرسي وفي جامعة ميشغن خلال الفترة 1931-1941 وجامعة بوردو في 1942. انتخب لرئاسة الفيزياء النظرية في جامعة برينستون عام1940، ولكنه عاد إلى زيورخ في نهاية الحرب العالمية الثانية حيث أمضى معظم حياته هناك لينال الجنسية السويسرية عام 1949

نال عضوية الخارجية في الجمعية الملكية في لندن وعضوية الجمعية الفيزيائية السويسرية والأمريكية.
عاصر باولي ألمع الفيزيائيين الكبار في منتصف القرن العشرين.
بعد تخرجه نشر باولي العديد من المقالات في النظرية النسبية، كما أنه وضع مبدأ الاستبعاد الشهير في ميكانيك الكم والذي سمي باسمه، والذي نال عليه جائزة نوبل بالفيزياء بعد أن رشحه لذلك العالم ألبرت أينشتين بالإضافة لمساهمته في اكتشاف قانون جديد في الطبيعة.

ينص مبدأ الاستبعاد لباولي على ما يلي: " لا يمكن لإلكترونين في الذرة أن تكون لهما نفس الأعداد الكمومية الأربعة (s،m،l،n)"
يعتبر باولي أول من افترض وجود النيوترينو في عام 1930 وهي عبارة عن جسيمات أولية غير مشحونة وعديمة الكتلة تنتج عن تحلل النظائر المشعة من خلال إطلاق أشعة بيتا.
كتب باولي العديد من المقالات العلمية حول مسائل الفيزياء النظرية وكان أغلبها يدرس ميكانيك الكم نشرت في مجلات علمية متعددة. نذكر منها المقالتين التاليتين:
Theory of Relativityappears in the Enzyklopaedie der Mathematischen Wissenschaften، Volume 5، Part 2 (1920)، his Quantum Theory in Handbuch der Physik، Vol. 23 (1926)، and his Principles of Wave Mechanics in Handbuch der Physik، Vol. 24 (1933).

تم منح العالم باولي ميدالية لورنتز في عام 1930، كما حصل على ميدالية ماكس بلانك في عام 1958.
أما على صعيد حياته الشخصية فقد تزوج باولي مرتين الأولى في عام 1929 من كاث مارغريت وبنر حيث لم يوفق بهذا الزواج لتنتهي علاقتهما بالطلاق بعد أقل من عام (1930)، ليتزوج مرة أخرى في عام 1934 من فرانشيسكا بيرترام؛ لم يرزق من زواجه بأي طفل، انتهت مسيرة هذا العالم الكبير في 15 كانون الأول عام 1958 عن عمر يناهز 58 عاماً.

المصادر:
هنا

* ترجمة: : Mhamad Nour Lababidi
* تدقيق علمي: : Leena Nasser
* تعديل الصورة: : Amr Hasanato
* نشر: : Al Waleed Kerdie

عن editor

شاهد أيضاً

مسيرات العودة و"صفقة القرن"

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *