الرئيسية / الاخبار / علماء ينجحون في تصميم كون افتراضي مشابه الى حد كبير كوننا الحقيقي.

علماء ينجحون في تصميم كون افتراضي مشابه الى حد كبير كوننا الحقيقي.


هل بإمكان النظريات الحالية عن الكون شرح كيفية تطوره؟ طريقة واحدة نستطيع من خلالها اكتشاف ذلك و هو بوضع كل شيء نعرفه عن الظروف اﻻبتدئية للكون وكيف تشكلت المجرات في كمبيوتر خارق ، ونرى على ماذا سنحصل .

ابتكر مارك فولغسبرغر ، الفيزيائي في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وزملائه من معهد هايدلبرغ بألمانيا، برنامج كمبيوتر معقد يدعى Illustris بإمكانه إعادة تشكيل 13 مليار سنة من حياة الكون بدقة عالية.

تعرقلت محاولات محاكاة الكون السابقة بسبب نقص القدرة الحاسوبية والتعقيدات الكامنة في الفيزياء فلذلك كانت هذه البرامج إما محدودة الدقة أو مجبرة على التركيز على جزء صغير من الكون . كما حوت مشاكل في نمذجة المعلومات المعقدة من تشكل النجوم بانفجارات المستعرات العظمى و الثقوب السوداء فائقة الضخامة .

استخدم Illustris برنامج حاسوبي شديد التعقيد ﻹعادة تشكيل تطور الكون متضمناً كل من المادة المرئية والمظلمة بدقة كبيرة - 12 مليار3-D بيكسل -.

استغرق فريق العمل خمس سنوات لتطوير برنامج Illustris .و تطلب تشغيله 3 أشهر مستخدمين 8000 وحدة معالجة مركزية تعمل بصورة متوازية و التي تستغرق باستخدام الكمبيوتر الشخصي العادي 2000 سنة من المعالجة.

تبدأ المحاكاة الحاسوبية بعد الانفجار العظيم بـ 12 مليون سنة . حتى يومنا هذا ، أحصى الفلكيون أكثر من 41،000 مجرة في مكعب محاكاة الفضاء . الأهم من ذلك استطاع Illustris الحصول على خليط واقعي من المجرات الحلزونية كمجرة درب التبانة ومجرات إهليلجية .كما تمكن هذا البرنامج من تمثيل البنى الضخمة مثل عناقيد المجرات و الفقاعات والفراغات في شبكة الكون وبنفس الوقت لم يُغفل البنى الصغيرة كالمجرات الفردية .

على الرغم من التطابق الكبير بين الكون الافتراضي والكون المرصود باستخدام التلسكوبات الا أنه يوجد بعض الاختلافات بينهما ،هذا ما يدعونا الى اعادة التفكير بنظرياتنا واصلاح الخلل فيها .

يمكن ان يعطينا تلسكوب مثل هابل فكرة عن الكون الأول عن طريق النظر لمسافات بعيدة فكلما استطعنا رؤية مكان أبعد في الكون،عدنا بالزمن أكثر الى الوراء.حيث المجرة التي تبعد عنا مليار سنة ضوئية نراها كما كانت تبدو منذ مليار سنة مضت . . لكن هابل لا يستطيع متابعة تطور مجرة واحدة عبر الزمن .

أما برنامج Illustris هو كألة زمن نستطيع أن نتقدم ونرجع في الزمن عن طريقه و بإمكاننا ايقاف المحاكاة وتكبير المجرة الواحدة أو عنقود المجرات لمعرفة ماذا يحدث في الواقع .

رابط مشروع illustris على الانترنت
المصادر:
هنا
هنا
مصدر الصورة: هنا

* ترجمة: : Lubna Alnaami
* تدقيق علمي: : Leena Nasser
* تعديل الصورة: : Dania Al Khalaf
* نشر: : Al Waleed Kerdie

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

جنرال إسرائيلي يشرح تفاصيل الهدنة "المطلوبة" مع حماس بغزة

قال جنرال إسرائيلي إن "الوضع القائم في قطاع غزة اليوم قد يتطلب من إسرائيل التوصل لترتيبات سياسية ما مع القطاع في ظل استمرار المسيرات الحاصلة على حدوده، شرط أن يبقى كيانا مردوعاً مكبوح الجماح". وأوضح كوبي ميخائيل الباحث الإسرائيلي في معهد أبحاث الأمن القومي التابع لجامعة تل أبيب في دراسة بحثية عاجلة، ترجمتها "" أن "ما قد يسرع بإيجاد هذه الترتيبات السياسية مع غزة أن حماس تجد نفسها في ضائقة جدية لأربعة أسباب: فشل المصالحة مع فتح، الوضع الإنساني الصعب في القطاع، وما يسفر عن من إحباط متواصل بين الفلسطينيين، ومواصلة فقدانها لمقدراتها العسكرية الإستراتيجية كالأنفاق، وعدم وجود رغبة لديها بالذهاب لمواجهة عسكرية مفتوحة مع إسرائيل". وأكد ميخائيل، الرئيس السابق لشعبة الأبحاث الفلسطينية بوزارة الشؤون الإستراتيجية، أن كل هذه الأسباب "تجعل هذه المسيرات تخدم عدة أهداف إستراتيجية لحماس، وعلى رأسها توجيه الإحباط في نفوس الفلسطينيين باتجاه إسرائيل، بجانب لفت أنظار المجتمع الدولي نحو غزة، والعمل على نزع شرعية إسرائيل عبر زيادة أعداد الضحايا الفلسطينيين، مما يعني أن استمرار المسيرات الشعبية الفلسطينية على طول الحدود مع قطاع غزة تذكر الإسرائيليين أن هذا القطاع ما زال يشكل تحديا استراتيجيا لإسرائيل"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *