الرئيسية / الاخبار / السفر عبر الزمن أصبح ممكناً بالنسبة للفوتونات.

السفر عبر الزمن أصبح ممكناً بالنسبة للفوتونات.


بالاستعانة بالفوتونات استطاع الفيزيائيون أن يحاكوا السفر عبر الزمن للجسيمات الكمومية،فإن دراسة تصرفات الفوتونات تساعد العلماء على فهم بعض الجوانب التي يصعب تفسيرها في الفيزياء الحديثة.
حيث أن التساؤل عن ميزات السفر عبر الزمن هو واجهة للنظريتين الغير مكتملتين و الأكثر رواجاً في الفيزياء:النسبية العامة لاينشتاين"التي تصف الكون على نطاق واسع يشمل المجرات والنجوم "و ميكانيك الكم" الذي يصف بدقة الكون على نطاق الذرات والجزيئات ".



ترجّح نسبية اينشتاين امكانية العودة بالزمن من خلال السير للوراء عبر الزمكان وصولا لنقطة بداية الفضاء في بداية الزمن،هذا مايسمى بمنحن مغلق شبيه بالزمن timelik،انه نفق دودي للسفر عبر الزمن.
في عالم الكم،و باستخدام هذه المنحنيات المغلقة الشبيهة بالزمن و جعلها متوافقة مع النسبية تمكن العلماء من حل مفارقة السفر عبر الزمن.
فمثلا قرب ثقب اسود يلعب التأثير الكبير للنسبية العامة دورا كبيرا،كما في الصورة المرفقة حيث بنية الزمكان اظهرت مسارات مغلقة في الفضاء(افقيا) و الزمان(عموديا)،و هذا يوضح سير الجزيئات الكمومية،حيث أنها تسافر عبر الثقب الدودي الى الخلف بالزمن ثم تعود لنفس الموقع بالنسبة للزمان و المكان.

المصدر:
هنا
هنا

* ترجمة: : Lina Bany Almarjeh
* تدقيق علمي: : Hazem Sejary
* تعديل الصورة: : Amr Hasanato
* نشر: : Al Waleed Kerdie

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

أقوال – ريتشارد أسكي – سنحترم

"سنحترم أيّ رياضيّ إنتاجه طوال حياته لا يتعدّى نصف ما أنتجَه رامانوجان في السّنة الأخيرة من حياته"البروفيسور ريتشارد أسكيالمصدر: هنا * تدقيق لغوي: : Dima Yazji* تصميم الصورة ونشر: : Ammar Al Bassyouni

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *