الرئيسية / الاخبار / يلدريم يعلن التوصل إلى اتفاق مع اليونان لحل التوتر الأخير

يلدريم يعلن التوصل إلى اتفاق مع اليونان لحل التوتر الأخير

صرّح رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، الأربعاء، أنه اتفق مع نظيره اليوناني ألكسيس تسيبراس، على تخفيض التوتر الحاصل في الآونة الأخيرة بمنطقة إيجة، عبر الطرق الدبلوماسية والحوار.


وأوضح يلدريم في مؤتمر صحفي عقده بمطار "أسن بوغا" بالعاصمة أنقرة قبيل توجهه إلى بيلاروسيا، أنّه اتفق مع تسيبراس خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما أمس الثلاثاء، على إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة بين الجانبين.


وأضاف أنّ رئيسي أركان البلدين سيناقشان التدابير اللازمة من أجل منع تصعيد التوتر الراهن، وذلك على هامش اجتماع رؤساء أركان حلف شمال الأطلسي "الناتو" المزمع عقده في أيار/مايو المقبل.

 


وقال رئيس الوزراء التركي إنه أبلغ نظيره اليوناني بأنّ الابتعاد عن التصعيد في منطقة إيجة، سيكون مفيدا بالنسبة لعلاقات البلدين.

 

وأمس قالت مصادر في رئاسة الوزراء التركية، أنّ يلدريم طلب من تسيبراس اتخاذ التدابير اللازمة لخفض التوتر بين البلدين في بحر إيجة، وأعرب له عن انزعاج أنقرة من التصعيد الحاصل خلال الفترة الأخيرة.


وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، حذر أمس الثلاثاء، اليونان وقبرص من مغبة تجاوز الحدود البحرية في بحر إيجة وقال إنهم "يقومون بحسابات خاطئة مستغلين تركيزنا على التطورات في الحدود الجنوبية".


ودعا أردوغان شركات التنقيب الأجنبية العاملة قبالة قبرص إلى أن "لا تكون أداة في أعمال تتجاوز حدودها معتمدة على ثقتها بالجانب اليوناني".

عن admin

شاهد أيضاً

ندوة "شبكة ابوشمس".. أزمة الليرة وخيارات تركيا لتجاوزها (شاهد)

أثار الانهيار غير المسبوق لليرة التركية وتداعيات ذلك على الاقتصاد التركي تساؤلات عن مآلات الأزمة الأخطر التي تواجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بعد انتخابه رئيسا للبلاد في ظل نظام رئاسي جديد. وما بين أسباب داخلية لها علاقة ببنية الاقتصاد التركي، وخارجية سياسية لها علاقة بالعقبوات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية تتباين وجهات النظر للخبراء الاقتصاديين حيال هذه الأزمة وتقييم الخطوات التي أقدمت عليها الحكومة التركية لتجاوزها...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *