الرئيسية / دراسات وبحوث / المنطقة المسؤولة عن أتخاذ القرارات في الدماغ

المنطقة المسؤولة عن أتخاذ القرارات في الدماغ


شو بدي آكل اليوم؟ شو رح ألبس؟ لوين بدي روح ؟ أي جامعة أختار حتى أدرس فيها ؟
قرارات وخيارات بشكل دائم بكل لحظة من حياتنا, فينا نقول انو حياتنا عبارة عن مجموعة قرارات منتخذها سواء بسيطة أو معقدة... تعرّفوا معنا على منطقة الدماغ اللي بتلعب دور كبير باتخاذ القرار وآخر تقدّم للأبحاث في هذا المجال حتى نقدر نفهم كيف وشو اللي بيخلينا ناخد قرار معين دون الآخر.
..........
أشارت دراسة حديثة في جامعة كولومبيا البريطانية أنّ منطقة العِنان الوحشي في الدماغ (lateral habenula)، التي لطالما وصفت بأنها المسؤولة عن مشاعر الحزن والاكتئاب والسلوك التجنّبي، قد تكون منطقة دماغية أساسية لاتخاذ القرارات المهمة للإنسان. حيث توضّح هذه النتائج أنّ الأبحاث السابقة قد أساءت فهم وظيفة هذه المنطقة الغامضة التي تبيّن أنها تشارك في اتخاذ القرارات المهمّة التي تتراوح من اختيارات العمل وصولاً إلى شراء منزل أو سيارة جديدة.
قامت التجربة على تدريب الفئران لاختيار أحد نوعين من المكافآت؛ إما مكافأة صغيرة بحبيبات غذائية تُعطى فُرادى (كل مكافأة= حبيبة واحدة) بشكل مستمر، أو مكافأة كبيرة هي 4 حبيبات غذائية تُعطى دفعة واحدة ولكن بفترات زمنية متقطّعة. فكانت الفئران أكثر ميلاً لاختيار المكافأة الأكبر عندما تكون الفواصل الزمنية بين تقديمها صغيرة، واختارت الفئران المكافأة الصغيرة المستمرة التقديم عندما تصبح الفوارق الزمنية أطول في المكافأة الأكبر، خوفاً من خطر تباعد هذه الفترات الطويلة. وأدّى تعطيل منطقة العِنان الوحشي لدى الفئران إلى تحوّل قرارها الموجّه سابقاً إلى قرار عشوائي غير موجّه بشكل صحيح إلى المكافأة الأقل خطراً عليها (أي كانت تذهب إلى أي من الخيارين المتوافرين دونما سبب وجيه- عشوائياً).
هذه المعطيات لها علاقة هامّة بإحدى طرائق معالجة الاكتئاب التي تعتمد على إرسال تيار كهربائي خفيف للدماغ ECT، توقف عمل أو تعطّل منطقة العنان الوحشي وتؤدي لتحسن أعراض الاكتئاب، ليس بسبب شعور المريض بالسعادة بل لأنه لم يعد يكترث بقرارات حياته واهتماماته بعد هذا العلاج.

ويرى الباحثون أنّ كشف وظائف الدماغ في اتخاذ القرارات الهامة يحتاج إلى مزيد من الأبحاث، علماً أنّ منطقة العنان الوحشي من أقدم المناطق الوظيفية المكتشفة في الدماغ بسبب علاقتها بالاضطرابات النفسية المختلفة كالفصام والاكتئاب.

المصدر:
مصدر الصورة: هنا


* ترجمة: : Basem Jaber
* تدقيق علمي: : Ruba K. Khader
* تعديل الصورة: : Ronnie N. Hammade
* نشر: : Bashar Damen

عن admin

شاهد أيضاً

هل تستطيع مصر توحيد جيش ليبيا المنقسم شرقا وغربا؟

شهدت العاصمة المصرية، القاهرة، عدة جولات بين وفود عسكرية ليبية؛ بهدف الاتفاق على قيادة واحدة للجيش الليبي. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *