الرئيسية / الاخبار / 150 شخصية إيرانية تدعو لاستفتاء لتحديد شكل الحكم بإيران

150 شخصية إيرانية تدعو لاستفتاء لتحديد شكل الحكم بإيران

دعت شخصيات سياسية وحقوقية وثقافية وفنية في الداخل الإيراني وبالخارج لإجراء استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة لتحديد الحكومة المقبلة لإيران.

وأصدرت 15 شخصية في مجالات وقطاعات مختلفة بيانا عبرت فيه عن خيبة أملها من انعدام القابلية لإصلاح النظام الإيراني منتقدين سجل النظام الإيراني طيلة الأربعين عاما الماضية من عمر الثورة.

ورأى  الموقعون على البيان أن إجراء الاستفتاء سيشكل حلا أساسيا للمشاكل البنيوية والرئيسية التي تعاني منها إيران وسيتيح مجالا للانتقال السلمي من "الجمهورية الإسلامية" إلى دولة ديمقراطية "برلمانية علمانية قائمة على  الحريات وحرية الرأي والتعبير لجميع أبناء الشعب الإيراني.

ودعوا إلى أن يكون النظام الجديد مبنيا على مبادئ حقوق الإنسان وإلغاء كافة أشكال التمييز الممنهج والمؤسسي وأن يعمل على  دعم المساواة الكاملة لحقوق المرأة والجماعات الإثنية والأديان والمذاهب في كافة المجالات الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية بإيران.

وشدد الموقعون على أن دعوتهم للاستفتاء وحق تقرير المصير تعتمد على القوانين التي تكفلها الأمم المتحدة لشعوب العالم لتحديد نوع الحكومة في إيران وللتغلب على أزمات البلاد.

واتهمت الشخصيات النظام الإيراني بـ"استغلال الدين والمذهب لخداع الشعب على مدار 40 عاما" وأضافوا: "إن نظام جمهورية إيران الاسلامية لا يمكن إصلاحه بعد أن استغل الدين وصنع الأكاذيب في ظل غياب الرأي العام وانعدام الشفافية".

وتابع: "اثبت النظام الايراني عجزه في حل الأزمات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية في ايران وعرقل جميع الوسائل القانونية للرصد والاصلاح السلمي، وأصبح أكبر عقبة أمام تقدم الشعب الايراني وتحريره ."

وفيما يلي قائمة بأسماء الموقعين على البيان وهم:


نسرين ستودة محامية وناشطة حقوقية إيرانية، شيرين عبادي الحائزة على جائزة نوبل للسلام، بيام اخوان ، جعفر بناهي منتج ومخرج سينمائي ايراني، محسن سازغارا من مترجمي الخميني في باريس ومن مؤسسي الحرس الثوري ، محمد سيف زادة ، حسن شريعت مداري ناشط سياسي ونجل آية الله شريعت مداري أحد أبرز رجالات الدين في ايران، حشمت الله طبرزدي ، ناشط حقوقي في إيران، أبو الفضل قدياني قيادي في منظمة مجاهدي الثورة الايرانية في ايران، محسن كديور رجل دين إيراني ناقد لولاية الفقيه في ايران، كاظم كردواني ومحسن مخملباف مخرج ايراني بارز ، محمد ملكي ومحمد نوري زاد مخرج وحقوقي ايراني".

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

#صحراء_ميدي المليشيات #الحوثية تترك جثث قتلاها وتحلل العشرات منها

كشف مصدر عسكري بالمنطقة العسكرية الخامسة عن تحلل عشرات الجثث لعناصر المليشيا تحللت في صحراء ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *