الرئيسية / الاخبار / اقتصاد ومال / 11 دولة عربية تستثمر 283 مليار دولار بالسندات الأمريكية

11 دولة عربية تستثمر 283 مليار دولار بالسندات الأمريكية

بلغ إجمالي استثمارات الدول العربية في سندات وأذون الخزانة الأمريكية نحو 283.4 مليار دولار بنهاية شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

ووفقا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية، فإن 11 دولة عربية تستثمر أموالا في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، تمثل 4.5 في المئة من إجمالي الاستثمارات العالمية في هذه السندات، البالغة 6.34 تريليونات دولار.

واستحوذت السعودية على النصيب الأكبر من استثمارات العرب في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بحصة تبلغ 52.6 في المئة، بقيمة استثمارات تتجاوز نحو 149 مليار دولار، تمثل 2.3 في المئة من استثمارات دول العالم في أدوات الدين الأمريكية.

وجاءت الإمارات في المركز الثاني باستثمارات تبلغ 58.2 مليار دولار، تمثل 20.5 في المئة من استثمارات العرب، و0.9 في المائة من استثمارات دول العالم.

وحلت الكويت في المركز الثالث باستثمارات تبلغ 36.8 مليار دولار، تمثل 13 في المئة من استثمارات العرب و0.6 في المئة من استثمارات العالم.

رابعا حلت دولة العراق باستثمارات تبلغ 19.9 مليار دولار، تمثل 7 في المئة من استثمارات العرب، و0.3 في المئة من استثمارات دول العالم، ثم سلطنة عُمان في المركز الخامس باستثمارات تبلغ 12.7 مليار دولار، تمثل 4.5 في المئة من استثمارات العرب، و0.2 في المئة من استثمارات دول العالم.

وفي المرتبة السادسة تأتي مصر، باستثمارات تبلغ 2.2 مليار دولار، تمثل 0.8 في المئة من استثمارات العرب، و0.03 في المئة من استثمارات دول العالم، ثم المغرب في المركز السابع باستثمارات تبلغ 1.7 مليار دولار، تمثل 0.6 في المئة من استثمارات العرب، و0.03 في المئة من استثمارات دول العالم.

وحلت موريتانيا ثامنا، باستثمارات تبلغ 1.3 مليار دولار، تمثل 0.5 في المئة من استثمارات العرب، و0.02 في المئة من استثمارات دول العالم، ثم الجزائر في المركز التاسع باستثمارات تبلغ 681 مليون دولار، تمثل 0.2 في المئة من استثمارات العرب، و0.01 في المئة من استثمارات دول العالم.

وعاشرا جاءت البحرين، باستثمارات تبلغ 637 مليون دولار، تمثل 0.2 في المئة من استثمارات العرب، و0.01 في المئة من استثمارات دول العالم.

وأخيرا جاءت قطر باستثمارات تبلغ 320 مليون دولار، تمثل 0.1 في المئة من استثمارات العرب، و0.005 في المئة من استثمارات دول العالم.

عن admin

شاهد أيضاً

معاريف: كيف أهملت إسرائيل جنودها الأسرى لدى حماس

مع اقتراب مرور أربعة أعوام على أسر مقاتلي حركة حماس للجنديين الإسرائيليين أورن شاؤول وهدار غولدن خلال حرب غزة الأخيرة، سلط الكاتب الإسرائيلي بن كاسبيت الضوء على ما وصفه إهمال الحكومة الإسرائيلية لعائلتيهما، وتركتهما وحيدتين في مسيرتهما لاستعادة ابنيهما الأسيرين في غزة لدى حماس. قال كسبيت في مقاله بصحيفة معاريف، الذي ترجمته "" إن "رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو أعلن خلال المصالحة التي تمت مع تركيا عقب القطيعة التي حصلت منذ 2010 بسبب أحداث سفينة مرمرة قبالة شواطئ غزة، أن اتفاق المصالحة يتضمن استعادة جثامين الجنديين الإسرائيليين، لكن العائلتين تنفيان ذلك، مما يعني لهما أن الدولة تركت أبناءها وحيدين هناك في غزة، من أجل مصالح هنا وهناك". ونقل عن تسور غولدن شقيق هدار التوأم، أنه "كتب مذكرة عنونها بعبارة "تقدير موقف" من 13 صفحة عن شقيقه الضابط في جيش الدفاع الإسرائيلي الذي تم أسره من ساحة المعركة، وكيف تعيش عائلته هذه المعاناة منذ أربع سنوات، وفي الوقت الذي انخرط فيه المجتمع الإسرائيلي بأجمعه في معركة استعادة الجندي غلعاد شاليط، فإن عائلة غولدن تشعر بحالة من الهجر والإهمال، التي تضر بعقيدة الجيش الإسرائيلي التي تسعى لاستعادة جنوده من ساحة المعركة، وتجد العائلة نفسها وحيدة في مواجهة حماس التي تخوض ضدها حربا نفسية تقوض أركان المجتمع الإسرائيلي"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *