الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / تعليم / مقدمة عن التطور

مقدمة عن التطور


التطور..واحدة من أكثر المفردات استخداماً في عصرنا الحديث فلا يكاد يمر يوم الا وتمر فيه هذه الكلمة على مسامعنا عدداً من المرات...فقد تطور مستوى لعب المنتخب الوطني وتطور أداء القطاعات الحكومية وحتى في أفلام الكرتون "تتطور البوكيمونات" ... في كل هذه الاستعمالات نجد أن كلمة تطور تحمل معنىً ايجابياً وتعبر عن التحسّن.

في مقالتنا هذه سوف نتعرض لمعنى التطور "بيولوجياً".. من المهم جداً أن نبدأ بمفردة ذاتها في حالتنا هذه لأن اللغة العربية العظيمة شرحت معنى التطور البيولوجي بمجرد استعمال هذه الكلمة بدلا عن احدي مفرداتها مثل تحسن.. التطور بيولوجيا –كما لغوياً- يعني الانتقال من طور الى طور آخر بغض النظر عن كون الثاني أفضل من الأول أو بالعكس...وهكذا في البيولوجيا تصبح كلمة التطور مرادفة لمفردة التغير.

كيف تتغير الكائنات الحية؟؟؟

تتغير الكائنات الحية لنفس اسباب تغير الغير حية.. العامل الأكثر أهمية هو تغير العوامل او الظروف الخارجية المحيطة بها فبحسب قوانين الفيزياء "لكل فعل رد فعل معاكس له " وهكذا تبقى الصخرة مكانها ما لم يركلها طفل غاضب بقدمه وكذلك الكائنات الحية تبقى كما هي طالما لم تتغير الظروف المحيطة بها والمشكلة لبيئتها.

هل نحن واثقون من حصول هذا التغير؟؟؟

ان ثقتنا من حصول التغير نابعة من مشاهدتنا الدائمة للتغير في البيئة المحيطة بنا...ان اختراعاّ صغيراّ كالهاتف النقال (الخلوي) غير حياتنا في العقد الأخير بشكل كبير أفلا يكون لمذنب يصدم الأرض بقوة تعادل ملايين القنابل النووية تأثير أكبر؟؟
سوف نحاول من خلال هذه السلسلة استكشاف الف باء التطور والخوض في مصطلحاته الدقيقة... شدوا الأحزمة ولنستعد للانطلاق...


* إعداد ونشر: : Michel Battikh

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

7 طرائق بسيطة لِتعلّمَ أطفالك الرياضيات

ابدأ بتعليمه العدّلتعليم طفلك الرياضيات لا بدَّ من أن يتعلم الأرقام في البداية، إذ يستجيب الطفل لتذكر الأرقام سريعًا إذا أدّيت عملية عدِّ الأشياء أمامه من 1 إلى 10، وتذكَّر بأنَّ الطريقة التي تفيد أحد أطفالك قد لا تفيد الآخر، فلكلِّ طفلٍ أسلوبُه في التعلم والحفظ. وعندما يبدأ الطفل بالعد فهذا يعني أنه قد أصبح جاهزًا ليتعلم المبادئ الأساسية في الرياضيات، وقد يستطيع البدء بعمليات الجمع والطرح سريعًا.استخدم أغراضًا مختلفةًأنت تملك كل ما يساعدك على تعليم طفلك أمام عينيك؛ مثل الأزرار والقطع النقدية والفواكه وغيرها من الأغراض المتوافرة لدى أيّ شخص في المنزل، إذ يمكنك تعليمه عدَّ كل تلك الأغراض ودون أن تكون متماثلة أو من نوع واحد، فمثلًا تكون عملية عدّ ثمار التفاح أمرًا جيدًا، ولكنْ من الأفضل أن تُنوَّع الأغراض وأن تختار أغراضًا ملموسة وفيزيائية، كأنْ يعدَّ الطفل التفاح والبرتقال والبطيخ وغيرها، ممّا يساعد على توسيع فكر الطفل ومساعدته على تعلم عمليات الجمع والطرح والضرب.اجعل الرياضيات لعبةً ممتعةًيوجد كثيرٌ من الألعاب ضمن المتاجر التي تساعد على تعلم الرياضيات، فمثلًا لعبة الطفولة المعروفة لدى الجميع (السلالم والمنحدرات 1)، فهي لعبة مسلية وتعرِّف الطفل إلى الأعداد من 1 وإلى 100، ولعبة Monopoly وغيرها من الألعاب واللوحات التي يمكن أن تجدها في المتاجر، والتي تستطيع دائمًا أن تكون مصدرًا جيدًا لتعلُّمِ الطفلِ عملياتِ الطرح والجمع.ويمكنك اختراع ألعاب من مخيلتك أيضًا، فمثلًا؛ يمكنك رسم الأعداد على الأرضية واختبار أطفالك بعمليات الرياضيات، إذ يجب أن يركضوا إلى الرقم الصحيح، فيحصلوا على المتعة مع تعلم الرياضيات.اصنعْ الحلوى يمكنك أن تصنع مع أطفالك الحلوى، فإضافةً إلى مذاقها اللذيذ؛ يستطيع الأطفال باستخدام أدوات بلاستيكية التعرف إلى الأشكال الهندسية الرئيسة (دائرة، مثلث، مربع، ..) أو تقطيع قطعة واحدة إلى أنصاف أو أرباع أو أثمان وهكذا....

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *