الرئيسية / علوم وتكنولوجيا / تعليم / مسننات ميكانيكية في أرجل الحشرات!

مسننات ميكانيكية في أرجل الحشرات!



حشرات نطاطات الأوراق التي تلاحظ في جميع حدائق أوربا ، تملك مفاصل في القوائم الخلفية مزودة بشرائط من المنحنيات التي تشبه الأسنان و التي تتداخل فيما بينها كالمسننات الميكانيكية ، و ذلك لمزامنة قوائم الحشرة عند تحريرها من أجل القفز.

يوضّح هذا الإكتشاف أنّ آلية المسننات، والتي كان يعتقد في السابق بأنها من صنع الإنسان، لها سابقة تطورية.

يقول العلماء : "أول ملاحظة للمسننات الميكانيكية في بنية بيولوجية."

ومن خلال الجمع بين التحاليل التشريحية والتقاط الفيديو عالي السرعة للحركات العادية لحشرة Issus، كان العلماء قادرين على الكشف عن وظيفة هذه المسننات الطبيعية لأول مرة.

إنّ المسننات التي وُجِدَت في القائمة الخلفية لحشرة Issus تحمل تشابهاً ملحوظاً لتلك الموجودة في كل دراجة و كل علبة مسننات في كل سيارة.

ويقول الكاتب الرئيسي البروفيسور مالكوم بوروز P. Malkom Burrows من قسم علم الحيوان في جامعة كامبريدج Cambridge: "هذا من شأنه تحقيق تزامن دقيق من المستحيل تحقيقه من خلال الجهاز العصبي، كما أن الدفعات ( السّيالات ) العصبية ستستغرق وقتاً طويلاً جداً لتحقيق التنسيق المطلوب."
و يقول أيضاً: "إنَّ هذه المسننات لم تصمم بل تطورت لتعكس سرعة ودقة الآلية المتطورة للمزامنة في عالم الحيوان"

و من خلال تطوير المسننات الميكانيكية يمكن للـ Issus فقط إرسال الإشارات العصبية للعضلات لإنتاج نفس المقدار من القوة تقريباً، فإذا أرادت ساق واحدة بالبدء بالقفزة فإن المسننات ستقوم بالتعشيق و خلق التزامن المطلق مع الساق الأخرى.

المصدر :
مصدر الصورة: هنا

* ترجمة: : Shadi Hambo
* تدقيق علمي: : Bashar Damen
* تعديل الصورة ونشر: : Nour Douba

عن admin

شاهد أيضاً

إثبات فرضية قديمة بعمر 53 عامًا لتلوين الشبكات

هل تبادر إلى ذهنك يومًا أن إثباتًا خاصًّا بالتلوين قد أرق علماء رياضيات كثيرين؟ رغم بساطة ما ذُكِر، لكن أهميته بالغة حتى تعدَّت حدود كراسات الرسم الخاصة بأطفالنا، بدءًا بتمييز الخرائط تضاريسَ كانت أم طبيعة وتوزيع الضيوف في حفلات الزفاف وجدولة مهام مصنع ما لفترة زمنية محددة أو حتى حل لغز السودوكو.استوحت مسائل تلوين الشبكات من التساؤل القاضي بتلوين الخرائط لتمييز البلدان المتجاورة؛ فقد كانت هذه المسائل موضع دراسة بين علماء الرياضيات لما يقرب من 200 عام. الهدف من ذلك هو معرفة كيفية تلوين نقاط التقاء الشبكات (أو الرسومات كما يسميها علماء الرياضيات) دون تشابه في اللون لأي نقطتين...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *