الرئيسية / الاخبار / هذه هي التعليمات التي وجهها مفتي السعودية للخطباء

هذه هي التعليمات التي وجهها مفتي السعودية للخطباء

وجه مفتي السعودية، عبد العزيز آل الشيخ، تعليمات إلى خطباء الجمعة.

 

ووفقا لما نقلت صحيفة "عكاظ" عنه، فإن آل الشيخ، دعا الخطباء إلى تقصير خطبة الجمعة وعدم الإطالة بها، إضافة إلى توجيههم بالابتعاد عن لغة النقد.

 

وقال آل الشيخ إن على الخطيب "أن يختار موضوعا متكاملا قصيرا يعالج قضية معينة، يستفيد منها المستمع، ولا يطيل الخطبة أو يحولها لانتقادات؛ لأن ذلك خارج عن المشروع".

 

وفي السياق ذاته، قال عضو هيئة كبار العلماء عضو اللجنة الدائمة للفتوى الدكتور صالح الفوزان، إن "تطويل خطبة الجمعة مخالف للسنة؛ فالنبي صلى الله عليه وسلم حث على إقصار الخطبة وإطالة الصلاة".

 

وأضاف أن "الهدي النبوي يتمثل في تقصير الخطبة، لكن بعض الناس على العكس، خصوصا بعض الشباب هداهم الله، يطيلون الخطبة ويذهبون يمينا وشمالا ويذكرون أحوال الدول والأمم، يريدون أن يعدلوا الدنيا كلها في خطبهم وهذا مخالف للسنة".

 

وتابع: "على الخطيب أن يلاحظ أحوال الحاضرين لخطبته فينبههم على الأخطاء التي يقعون فيها ويعلمهم أحكام دينهم مع الاختصار وعدم الإطالة".

 

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

جدل سعودي بعد فتوى بمنع مكبرات الصوت بالمساجد (شاهد)

أثارت فتوى للشيخ السعودي سليمان الماجد قال فيها إن استخدام مكبرات الصوت في المساجد أمر غير مشروع، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي. ووصف نشطاء ما قاله الماجد بأنه يتنافى مع القيم الروحية والدينية للمسلمين، فيما أيّد آخرون ما ذهب إليه، معتبرين أن مكبرات الصوت خلال الصلاة تسبب إزعاجا غير مبرر. وكان الشيخ الماجد طالب بإقفال مُكبرات الصوت الخارجية في المساجد أثناء أداء الصلوات الخمس، سواء في رمضان أم غيره، لأن هذا أمر غير مشروع...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *