الرئيسية / الاخبار / صفقة عسكرية سرية مع الإمارات.. موضوع تحقيق بكوريا الجنوبية

صفقة عسكرية سرية مع الإمارات.. موضوع تحقيق بكوريا الجنوبية

أعلنت النيابة العامة في كوريا الشمالية، الجمعة، أنها ستشرع في التحقيق بشأن ملابسات اتفاقية عسكرية سرية مع دول الإمارات العربية المتحدة.

وذكرت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية النيابة العامة المركزية في سيئول، أنها ستبدأ تحقيقا في الدعوى التي رفعتها منظمة مدينة ضد الرئيس الأسبق لي ميونغ باك، ووزير الدفاع الأسبق كيم تيه يونغ، فيما يتعلق بالشكوك حول وجود اتفاق عسكري سري بين كوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة.

وأضافت الوكالة أن منظمة التضامن الشعبي للدبلوماسية التشاركية بجانب ألف ناشط، رفعت، أمس الخميس، دعوى قضائية، تتهم فيها حكومة لي ميونغ باك بالتوقيع على صفقة عسكرية سرية مع الإمارات في عام 2009، و"يعتبر ذلك تقصيرا في الواجبات".

وذكرت المنظمة في الدعوى أن الرئيس الأسبق لي والوزير الأسبق كيم تجبنا المصادقة البرلمانية المطلوبة، رغم أنهما يعيان ضرورة المصادقة البرلمانية على إبرام الصفقة هذه، و"هو ما يعد انتهاكا دستوريا خطيرا".

وسبق أن اعترف كيم بوجود الاتفاق العسكري السري غير المعلن، الذي يضمن تدخل القوات الكورية الجنوبية تلقائيا في أية حالة طوارئ في الإمارات.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

جدل سعودي بعد فتوى بمنع مكبرات الصوت بالمساجد (شاهد)

أثارت فتوى للشيخ السعودي سليمان الماجد قال فيها إن استخدام مكبرات الصوت في المساجد أمر غير مشروع، جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي. ووصف نشطاء ما قاله الماجد بأنه يتنافى مع القيم الروحية والدينية للمسلمين، فيما أيّد آخرون ما ذهب إليه، معتبرين أن مكبرات الصوت خلال الصلاة تسبب إزعاجا غير مبرر. وكان الشيخ الماجد طالب بإقفال مُكبرات الصوت الخارجية في المساجد أثناء أداء الصلوات الخمس، سواء في رمضان أم غيره، لأن هذا أمر غير مشروع...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *