الرئيسية / الاخبار / باحث إسرائيلي: علاقات مزدهرة بين إسرائيل وأذربيجان

باحث إسرائيلي: علاقات مزدهرة بين إسرائيل وأذربيجان

قال روعي يالينك، الباحث الإسرائيلي، بمقاله على موقع ميدا، إن الاختراق الإسرائيلي لدول قارة آسيا لم يتوقف على الهند، بل إن علاقاتها آخذة بالتطور مع دولة أذربيجان، لا سيما من خلال التبادل التجاري بينهما، والتنسيق الأمني المشترك.


وأضاف: الحديث يدور عن دولة إسلامية شيعية، ما يعطي امتيازا للنشاط الدبلوماسي الإسرائيلي، ويقدم خدمات أمنية كبيرة لإسرائيل، فضلا عما توفره أذربيجان من نصيب وافر من احتياجات إسرائيل النفطية، كما تمنح الأجهزة الأمنية الإسرائيلية موطئ قدم لها على حدود إيران، ورصدا للحراك العسكري للعديد من جيوش الدول المجاورة.


وقد تجلت هذه العلاقة الوطيدة في تنظيم جملة زيارات مهمة للعديد من المسؤولين الإسرائيليين إلى العاصمة الأذرية باكو خلال السنوات الأخيرة.


وأوضح الكاتب، وهو باحث بشؤون الشرق الأوسط بجامعة بار-إيلان، أن إسرائيل وجدت في أذربيجان مصدرا حيويا لموارد الطاقة، بحيث تحولت مع مرور الوقت للمزود الرئيسي لإسرائيل من هذه الاحتياجات، بما يقارب 40% منها، من خلال أنبوب النفط، الذي يبدأ من باكو، مرورا بجورجيا، وصولا لميناء جيهان التركي، وانتهاء لشواطئ البحر المتوسط لإسرائيل.


في المقابل، فإن تل أبيب توفر للدولة الأذرية احتياجاتها من معدات السلاح والوسائل القتالية، على اعتبار أن هذه الدولة بحاجة دائمة وماسة للقدرات العسكرية، كي تحافظ على كينونتها في المنطقة المكتظة بالنزاعات، لا سيما وهي تجاور عدة دول كبرى، وهي روسيا وإيران وتركيا.


الكاتب كشف النقاب عن أن إسرائيل وأذربيجان أبرمتا قبل ست سنوات صفقة ضخمة للأسلحة بقيمة 1.6 مليار دولار، لشراء طائرات من دون طيار إسرائيلية الصنع، ومنظومة أقمار صناعية، فيما باعت تل أبيب باكو مقدرات عسكرية ووسائل قتالية بقيمة 4.48 مليار دولار بين عامي 2012-2016، علما أن إسرائيل تواصل بيعها السلاح لأذربيجان، رغم الحظر الذي تفرضه العديد من دول العالم على بيعه لها، بسبب حربها مع أرمينيا.


وختم بالقول: هناك هدف مشترك لإسرائيل وأذربيجان من تمتين علاقتهما، ويتعلق بمواجهة خطر إيران والمنظمات المسلحة، حيث شهدت الأراضي الأذرية في السنوات الأخيرة إحباط عدد من المخططات الإرهابية بمساعدة المخابرات الإسرائيلية.

 

عن editor

شاهد أيضاً

بعد تسريب "WP".. ترامب يهاتف بومبيو وهاسبل بشأن خاشقجي

أفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارا ساندرز، السبت، بأن الرئيس دونالد ترامب تحدث هاتفيا إلى مديرة وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) جينا هاسبل، ووزير خارجيته مايك بومبيو حول جريمة قتل الصحافي السعودي جمال خاشقجي. وأجرى ترامب الاتصالين خلال رحلته الجوية إلى ولاية كاليفورنيا، لتفقد وضع الولاية التي تضربها حرائق غابات واسعة منذ الأسبوع الماضي، حسبما أفادت "أسوشيتيد برس". ولم تدلِ ساندرز بأية تفاصيل أخرى بشأن اتصاليّ ترامب مع المسؤوليّن الأمريكييّن. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *