الرئيسية / الاخبار / تريد الحصول على نوم هادئ.. إليك الطريقة

تريد الحصول على نوم هادئ.. إليك الطريقة

يعاني البعض من مشاكل في النوم، إما بسبب الأرق أو التفكير بمشاكل الحياة اليومية وأحيانا سهر مبالغ به، وكثيرا ما يحاولون بشتى السبل الحصول على نوم هادئ وكاف، ولكنهم لا يعرفون الطريقة الصحيحة لنيله.

ولكي تعتبر نومك هادئا، عليك النوم 8 ساعات في الليلة بحسب توصية منظمة الصحة العالمية، ولتحصل عليه إليك هذه النصائح التي قدمها خبراء في تقرير نشرته صحيفة "ميرور" البريطانية.

السرير المريح
حتى السرير الجيد سيصبح بالياً مع مرور الوقت، بحسب ما قالت "ليزا آرتيس" من مجلس النوم البريطاني، وتابعت: "لهذا ستجد أن النوم عليه غير مريح ويؤلم الظهر، مما يسبب لك القلق".

ونبهت على ضرورة تغيير السرير، إذا شعر الشخص أنه لا يوفر له نوما هادئا ومريحا.

درجة حرارة غرفة النوم
تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية بشكل طبيعي في وقت متأخر من الليل، لذا فإن غرفة نوم باردة تساعد على تسهيل انخفاض درجة حرارة جسدك، وحتى أنها تشعرك بالنعاس أيضا.

لهذا، عليك جعل حرارة غرفتك 18 درجة مئوية، حتى تنعم بجو بارد نسبيا وبالتالي نوم هادئ.

وقت الاستحمام قبل النوم
يعتقد البعض أن النوم بعد الاستحمام بماء دافئ يصبح أسهل وأسرع، لكن ليزا تشير إلى أن الدفء لا يساعد على النوم، وإنما الانخفاض التدريجي لدرجة حرارة الجسم بعد الخروج من الحمام هو ما يشعرك بالنعاس، لهذا يجب أن تستحم قبل النوم بـ 90 دقيقة.

عرض السرير
لا يعير البعض حجم السرير أي اهتمام، ولكن حين تنام بجانب شخص على نفس السرير، فإن عرض السرير يصبح مهما، وتقول "آرتيس": "إزعاج الشريك هو أحد الأسباب الأكثر شيوعا لقلة النوم، فالشخص العادي يتقلب إلى ما يصل 60 مرة في الليل".

وتابعت: "لذلك لابد أن تكون منزعجا عندما تنام بجانب شخص لا يهدأ داخل سرير صغير، ويجب أن تكون قادرا على التمدد جنبا إلى جنب مع شريكك، وأن تكون قادرا على مد ذراعيك وراء رأسك دون أن تكون ملامسا لشيء، لذا اختر سريرا يكون عرضه على الأقل 180 سم".

الكافيين
يحتاج الجسم 8 ساعات لامتصاص الكافيين الموجود في القهوة والكولا وبعض أنواع الشاي بشكل كامل.

وشربك لهذه المشروبات بعد الظهيرة يمكن أن يؤثر على نومك ليلا، لذلك عليك الامتناع عن الكافيين بعد الساعة 2 مساء لضمان عدم تأثر نظام نومك.

القراءة والموسيقى
حين تبقى ممددا على سريرك 20 دقيقة ولا تستطيع النوم، دعه واستمع لموسيقى هادئة واقرأ قليلا.

فوفقا لبحث صادر من جامعة "ساسكس" البريطانية، فإن 6 دقائق قراءة قبل النوم  يمكن أن تساعد في الحد من الإجهاد بنسبة تصل إلى 68 في المائة.

خطة تحسين النوم
وختمت "ليزا آرتيس" نصائحها بالقول: "بالنسبة لبعض الناس، يمكن بسهولة حل مشكلة قلة النوم مع بعض التغييرات البسيطة في نمط الحياة أو العادات".

وتابعت: "والحل يتم بعمل خطة لمدة 30 يوما، هو وقت كاف للعمل من خلال التوصيات وإجراء تعديلات على عادات النوم الخاصة بك، وقد يستغرق الأمر أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع لتلاحظ التغيير".

عن editor

شاهد أيضاً

الإمارات تزيل قطر من خريطة للخليج العربي بمتحف في أبوظبي

...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *