الرئيسية / الاخبار / ما حقيقة إلغاء السعودية شرط المحرم في التأشيرات السياحية؟

ما حقيقة إلغاء السعودية شرط المحرم في التأشيرات السياحية؟

أثارت تصريحات مدير دائرة التأشيرات في هيئة السياحة السعودية عمر المبارك بشأن قرار بمنح النساء اللواتي يتجاوز عمرهن الـ25 عاما تأشيرة سياحية بدون محرم لغطا بعد تصريحات نقلتها صحف سعودية عن مصادر مطلعة تنفي إصدار تأشيرات فردية.

وكان المبارك قال في تصريحات صحفية أمس إن السلطات قررت السماح بمنح تأشيرات سياحية للأجنبيات ممن تجاوزن 25 عاما دون محرم مرافق إلى المملكة.

وأوضح أن التأشيرة ستصدر بشكل منفرد وستكون صالحة لمدة 30 يوما وتختلف عن تلك الممنوحة لغايات الحج والعمل والزيارة.

لكن صحيفة عكاظ السعودية قالت اليوم إن الضوابط المعدة لتنظيم مبادرة التأشيرات السياحية والتي أعدها فريق من وزارتي الداخلية والخارجية "منعت حصول النساء على تأشيرات سياحية فردية".

ووأضحت الصحيفة أن النساء اللواتي يقل عمرهن عن 25 عاما يشترط مرافقتهن لأسرهن وضمن مجموعات سياحية.

أما اللواتي يتجاوز عمرهن الـ25 عاما فيمكن منحهن تأشيرة بشرط وجودهن ضمن مجموعة دون الحديث عن اشتراط وجود محرم.

ولفتت الصحيفة إلى أن التأشيرة تمنح بعد التحقق والحصول على موافقة من الداخلية والخارجية وتوفر برنامج سياحي مسبق محدد بإطار زمني ومكاني ومسوق له من قبل منظمي الرحلات سواء من خارج السعودية أو من المرخصين داخلها والمعتمدين من هيئة السياحة.

ومن بين الضوابط التي وضعت لتنظيم منح التأشيرات للرحلات السياحية "اقتصار الزيارات على المناطق المرخص بها من قبل الهيئة والتزام السياح بالعادات والتقاليد المحلية ومراعاة القيم الإسلامية" وفقا للصحيفة.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

لوفيغارو: هيئة البيعة السعودية تنظر بتعيين ولي لولي العهد

كشفت صحيفة لوفيغارو الفرنسة نقلا عن مسؤول فرنسي وصفته بـ"الرفيع" قوله إن ما يعرف هيئة البيعة في السعودية "تنظر في تعيين ولي لولي العهد" في ظل الأزمة الناشئة بعد اختفاء الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول. وتناولت الصحيفة في تقريرها – الذي ترجمته "" ما قالت إنه "عمل كبار أفراد العائلة المالكة السعودية على إيجاد حل للأزمة التي تمر بها المملكة حاليا في ظل موجة الضغوط التي يواجهونها بعد اختفاء خاشقجي". وتنقل " لوفيغارو" عن أحد المصادر الدبلوماسية في باريس تأكيده أن هيئة مكونة من حكام العائلة المالكة السعودية (هيئة البيعة) اجتمعوا منذ عدة أيام، وناقشت المشاكل المتعلقة بخلافة العرش، فضلا عن اختفاء خاشقجي، القضية التي لم تحل بعد منذ دخول الصحفي إلى القنصلية السعودية في إسطنبول وانقطاع أخباره"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *