الرئيسية / الاخبار / ما حقيقة إلغاء السعودية شرط المحرم في التأشيرات السياحية؟

ما حقيقة إلغاء السعودية شرط المحرم في التأشيرات السياحية؟

أثارت تصريحات مدير دائرة التأشيرات في هيئة السياحة السعودية عمر المبارك بشأن قرار بمنح النساء اللواتي يتجاوز عمرهن الـ25 عاما تأشيرة سياحية بدون محرم لغطا بعد تصريحات نقلتها صحف سعودية عن مصادر مطلعة تنفي إصدار تأشيرات فردية.

وكان المبارك قال في تصريحات صحفية أمس إن السلطات قررت السماح بمنح تأشيرات سياحية للأجنبيات ممن تجاوزن 25 عاما دون محرم مرافق إلى المملكة.

وأوضح أن التأشيرة ستصدر بشكل منفرد وستكون صالحة لمدة 30 يوما وتختلف عن تلك الممنوحة لغايات الحج والعمل والزيارة.

لكن صحيفة عكاظ السعودية قالت اليوم إن الضوابط المعدة لتنظيم مبادرة التأشيرات السياحية والتي أعدها فريق من وزارتي الداخلية والخارجية "منعت حصول النساء على تأشيرات سياحية فردية".

ووأضحت الصحيفة أن النساء اللواتي يقل عمرهن عن 25 عاما يشترط مرافقتهن لأسرهن وضمن مجموعات سياحية.

أما اللواتي يتجاوز عمرهن الـ25 عاما فيمكن منحهن تأشيرة بشرط وجودهن ضمن مجموعة دون الحديث عن اشتراط وجود محرم.

ولفتت الصحيفة إلى أن التأشيرة تمنح بعد التحقق والحصول على موافقة من الداخلية والخارجية وتوفر برنامج سياحي مسبق محدد بإطار زمني ومكاني ومسوق له من قبل منظمي الرحلات سواء من خارج السعودية أو من المرخصين داخلها والمعتمدين من هيئة السياحة.

ومن بين الضوابط التي وضعت لتنظيم منح التأشيرات للرحلات السياحية "اقتصار الزيارات على المناطق المرخص بها من قبل الهيئة والتزام السياح بالعادات والتقاليد المحلية ومراعاة القيم الإسلامية" وفقا للصحيفة.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

ما هي انعكاسات الانتخابات المبكرة على الاقتصاد التركي؟

سادت حالة من التفاؤل في الأوساط الاقتصادية التركية بعد قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالموافقة على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في البلاد يوم 24 يونيو/ حزيران 2018 بدلا من نوفمبر/ تشرين الثاني 2019. وقال خبراء ومحللون اقتصاديون لـ ، إن تبكير قرار الانتخابات في تركيا خطوة إيجابية ستنعكس بالإيجاب على الوضع الاقتصادي في البلاد، مؤكدين أن هذه الخطوة ستساعد الاقتصاد التركي في تجاوز الكثير من التحديات التي كانت تواجهه بسبب ضبابية المشهد السياسي...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *