الرئيسية / الاخبار / فيتامين C لعلاج السرطان

فيتامين C لعلاج السرطان


كلنا منعرف إنو فيتامين سي منيح للرشح والانفلونزا. بس كمان منيح لعلاج السرطان؟

من المعروف أن لفيتامين سي فوائد عديدة وأنه من أحد الفيتامينات التي يجب أن تتوفر يومياً في غذائنا، لأن أجسامنا لا تستطيع تخزين هذا الفيتامين. والآن تظهر الأبحاث فائدة جديدة ومدهشة لفيتامين سي لنتعرف عليها:


 

 

يقول علماء من أمريكا أنّ حقن جرعة عالية من فيتامين سي من الممكن أن يكون طريقةً آمنةً وفعالةً وذات تكلفةٍ منخفضة لعلاج سرطان المبيض وأنواع أخرى من السرطانات.

لطالما استُخدِمَ فيتامين سي كبديل لعلاج السرطان، ففي سبعينات القرن الماضي قام العالم لينس بولينغ بتقديم تقرير يُظهر أنّ إعطاء فيتامين سي بالحقن الوريدي فعّال في علاج السرطان.

من المعروف أنّ جسم الإنسان يطرح فيتامين سي بسرعة عندما يُؤخذ فموياً، لذلك فشلت محاولات إعطاء فيتامين سي عبر الفم في إعطاء أي أثر، وتوقّف البحث.

 

يقول علماء من جامعة كانساس: عندما يحقن فيتامين سي فإنّ الجسم يمتصه وباستطاعته أن يقتل الخلايا السرطانية دون أن يؤذي الخلايا السليمة، حيث قام الباحثون بحقن فيتامين سي مخبرياً في مبايض مصابة بالسرطان وفي فئران وفي مصابين بسرطان المبيض المتقدم، ووجدوا أنّ الخلايا المبيضية السرطانية حسّاسة للعلاج بواسطة فيتامين سي في حين لم تتأثر الخلايا السليمة.

إضافة إلى ذلك جرى إعطاء فيتامين سي إلى جانب العلاج الكيميائي للفئران المخبرية، فأدى ذلك إلى إبطاء نمو الورم، كما جرى إعطاؤه لمجموعة صغيرة من المرضى إلى جانب علاجهم الكيميائي مما تسبّب في تخفيف الأعراض الجانبية للعلاج.

بما أنّ المنتجات الطبيعية كالفيتامينات لا يمكن حمايتها ببراءات اختراع فإنّ شركات الأدوية لا تجد دافعا أن تجري تجارب كافية عليها فهذا سيكلفها مبالغ طائلة.
ولكن الباحثة المساعدة الدكتورة جيان دريسكو تقول :"بتجربة صغيرة كهذه من الصعب معرفة إن كانت الجرعات العالية من الفيتامين سي لها أيّ تأثير على البقاء على قيد الحياة"
"أي علاج محتمل للسرطان يجب أن يتم تقييمه بدقة بتجارب سريرية كبيرة للتأكد من أمنه وفعاليته، لذا فإنّنا نحتاج لدراسات أكثر قبل أن نعرف بشكل مؤكد فوائد الجرعات العالية من فيتامين سي للمرضى".

للأسف فإنّ جشع الشركات أحياناً يتدخل في إعطاء الأولوية لأبحاثٍ دون أخرى، وإهمال بعض الأبحاث التي قد يكون لها مستقبلٌ واعد في علاج مرضٍ مستعصٍ كالسرطان.. ونحن نأمل أن يتم إيجاد صيغةٍ تدفع الشركات لاستكمال البحث في هذا المجال لعله يقدّم أملاً للعديد من مرضى السرطان في العالم.

 

المصدر: هنا

 


* ترجمة: : Nur Morjan
* تدقيق علمي: : Ruba K. Khader
* تعديل الصورة: : Fadi Hamwi
* نشر: : Bashar Damen

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

ما هي انعكاسات الانتخابات المبكرة على الاقتصاد التركي؟

سادت حالة من التفاؤل في الأوساط الاقتصادية التركية بعد قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالموافقة على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في البلاد يوم 24 يونيو/ حزيران 2018 بدلا من نوفمبر/ تشرين الثاني 2019. وقال خبراء ومحللون اقتصاديون لـ ، إن تبكير قرار الانتخابات في تركيا خطوة إيجابية ستنعكس بالإيجاب على الوضع الاقتصادي في البلاد، مؤكدين أن هذه الخطوة ستساعد الاقتصاد التركي في تجاوز الكثير من التحديات التي كانت تواجهه بسبب ضبابية المشهد السياسي...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *