الرئيسية / الاخبار / ما هو السرطان – الحلقة الثانية – كيف تنمو الخلايا والأنسجة؟

ما هو السرطان – الحلقة الثانية – كيف تنمو الخلايا والأنسجة؟


أنسجة الجسم Body Tissues :
تنمو أنسجة الجسم بزيادة عدد الخلايا المشكّلة لها. تقوم الخلايا باستنساخ نفسها تماماً. تتضاعف الخلية الواحدة بانقسامها إلى خليتين. الخليتان تصبحان أربع، وهكذا ....



تحدث هذه العملية بسرعة بين الحمل والبلوغ. ولكن عندما نصبح بالغين فإنّ معظم الخلايا تنقسم لتأخذ مكان الخلايا الميتة فقط، على سبيل المثال، عند حدوث إصابة أو مرض. وتستمرّ بعض الخلايا بالانقسام، مثل النطاف وخلايا الشعر وخلايا الأمعاء والخلايا التي تكوّن الدم والموجودة في نقي العظم (bone marrow).
لا تحتفظ كل الخلايا بالقدرة على التكاثر، فمعظم الخلايا تنضج وتتخصّص بالقيام بعمل محدد في الجسم (أي تتمايز). تفقد هذه الخلايا قدرتها على الانقسام، ولكن تبقى بعض الخلايا غير الناضجة حولها (الخلايا الجذعية Stem Cells) التي يمكنها أن تستمرّ بالانقسام لتأخذ مكان الخلايا التالفة أو المقتولة.

كيفية نمو الخلايا وتكاثرها How Cells Grow and Reproduce :
عندما يحتاج الجسم مزيداً من الخلايا، تقوم بعض الخلايا بالتضاعف لتزيد من عددها. تقوم هذه الخلايا بالعملية بشكل دقيق بحيث تكون الخلايا الجديدة مشابهة تماماً للخلايا القديمة.
تقوم كل خلية بنسخ جيناتها (مورّثاتها)، ثم تنقسم إلى قسمين بحيث تبقى مجموعة واحدة من الجينات في كل من الخليتين الجديدتين.
هنا فيديو يظهر انقسام الخلية إلى خليتين ....
هنا...
حتى في حال الحاجة إلى خلايا جديدة أخرى، فإنّ هذه الخلايا الجديدة المنقسمة تأخذ استراحة قصيرة لتعود بعدها إلى الانقسام من جديد. تستمر الخلايا بالانقسام حتى تتشكل كمية كافية من الخلايا فتتوقف عندها عن الانقسام.

كيف تعرف الخلايا متى يجب أن تتوقف عن النمو؟
النمو الطبيعي عملية في غاية الدقة والترتيب والانتظام. فالخلايا تعلم تماماً متى يوجد عددٌ كافٍ من الخلايا لترميم الجرح أو متى يصبح العضو (كالإصبع مثلاً) مكتمل النمو. تقوم الخلايا بإرسال رسائل كيميائية إلى بعضها البعض لإيقاف النمو والتكاثر عندما تنتهي عملية النمو أو عندما يلتئم الجرح.





ما زال العلماء يكتشفون كيفية قيام الخلايا بهذه العملية، فالرسائل الكيميائية تأتي من المورّثات الموجودة داخل الخلية. بعض المورّثات يتم تفعيلها switched on فتأمر الخلية بالتكاثر، في حين تأمرها بعض المورّثات الأخرى بإيقاف التكاثر.

كيف تتوضع الخلايا الجديدة في المكان المناسب؟
لماذا يأخذ الإصبع المتنامي شكل الإصبع؟ يبدو أنّ الخلايا لديها قدرة طبيعية على الالتصاق ببعضها البعض في المكان المناسب. يدعو العلماء هذا بالالتصاق الخلوي Cell Adhesion.



ترتبط الجزيئات الموجودة على سطح الخلية مع جاراتها على الخلايا المجاورة. يبدو وكأنّ الخلايا لديها أعمدة مرمّزة Post Code على سطحها، تجعلها من الصعب أن تتحرك إلى المكان الخاطئ. ولكن عندما تجد نفسها مرتبطة بأعمدة مرمّزة مختلفة عن جاراتها فإنّها تموت.

كم تبقى الخلايا قادرة على التضاعف؟
يبدو أنّ الخلايا البشرية مبرمجة بحيث تنقسم 50 إلى 60 مرة كحد أقصى، ثم تموت.
تؤمّن الخلايا الجذعية مجموعة من الخلايا الانقسامية التي يستخدمها الجسم لتعويض الخلايا التالفة أو القديمة.
هناك أشياء أخرى يمكن أن تجعل التدمير الذاتي للخلية يحدث قبل أن تتضاعف للمرة الـ 60، ففي حال تلف أو انفصال المورثات ضمن الخلية عن مكانها الطبيعي، عندها ستحرّض التدمير الذاتي للخلية، وهذا ما يسميه العلماء "الموت الخلوي المُبرمَج أو الاسْتِماتةApoptosis ". يعمل العلماء حالياً بشكل مكثّف على دراسة الموت الخلوي المبرمج، وفي حال استطاعوا أن يفهموا كيف تقوم الخلية بتدمير نفسها ذاتياً فسيكونون قادرين على استخدام هذه الميزة لتطوير علاجات السرطان في المستقبل .

الفرق بين الخلية الطبيعية والخلية السرطانية: سنناقشه في حلقات مقبلة.

المصدر: هنا
مصدر الصورة: هنا


* ترجمة: : Ryad Alasas
* تدقيق علمي: : Ruba K. Khader
* تعديل الصورة: : Fadi Hamwi
* تعديل الصورة: : Yosef Agha
* نشر: : Bashar Damen

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

السوشيال ميديا قد تكون سبب مشاكل النوم لدى الأطفال

يعاني عدد متزايد من الأطفال من مشاكل في النوم ويعزى هذا الإرتفاع بحسب الخبراء إلى استخدام وسائل التواصل الإجتماعي والأجهزة الرقمية قبل النوم فضلا عن السمنة ومشاكل الصحة العقلية لدى الأطفال. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *