الرئيسية / الاخبار / هل كان النشاط العنيف في بداية حياة الكون سببا في انتشار الحديد فيه

هل كان النشاط العنيف في بداية حياة الكون سببا في انتشار الحديد فيه


طفولتك كانت هادية ولا عنيفة ؟؟ لو سألت هالسؤال للكون رح يقلك كانت أعنف من ما بتتصور .

 

وجد العلماء مؤخرا أنّ عنصر الحديد موزّع بين المجرات بشكل متساوي, وذلك ضمن أحد أكبر التجمعات المجرية في الكون , ممّا يشكّل دليل على أن الكون قد مر بطفولة مضطربة وعنيفة منذ أكثر من 10 مليارات سنة.كانت تلك الفترة مليئة بالانفجارات الكونية والتي سببت انتشار الحديد بشكل شبه متساوي في ذلك التجمع المجري بالاضافة الى عناصر ثقيلة أخرى مما يعد أمرا في غاية الأهمية حتى للحياة نفسها.

 

قام علماء من معهد كافلي لفيزياء الجسيمات الفلكية و علم الكونيات بالاشتراك مع جامعة ستانفورد ومختبر مسرع ستنافورد بتسليط الضوء على هذه الفكرة من خلال دراسة 84 مجموعة من نتائج الرصد بأشعة X الملتقطة بواسطة القمر الصناعي الياباني (سوزاكو) ودرسوا بشكل خاص توزع عنصر الحديد في مجموعة فرساوس (Perseus) وهي مجموعة ضخمة من المجرات تبعد حوالي 250 مليون سنة ضوئية.

ويقول عالم الفيزياء الفلكية نربرت ويرنر "رأينا أن الحديد يتوزع بين المجرات بشكل سلس , مما يدل على أنه كان موجود في الغاز ما بين المجرات قبل أن تتشكل مجموعة Perseus".إن التوزع المتساوي للعناصر الثقيلة يدل على أنها قد وجدت منذ 10-12 مليار سنة.

 

وخلال تلك الفترة شكلت مليارات النجوم المتفجرة كميات هائلة من العناصر الثقيلة داخل الأفران الكيميائية النجمية, كما أن الثقوب السوداء داخل المجرات كانت في ذروة طاقتها خلال هذه الفترة.

ويبدو أن الطاقة الكلية لهذه الانفجارات كانت كافية لطرد معظم العناصر المعدنية خارج المجرات مبكرا لتختلط بالغاز ما بين المجرات حسب أحد المشاركين بالبحث .

 

لمعرفة ما إذا بقيت العناصر الثقيلة الناتجة عن الانفجارات النجمية في المجرة نفسها , أم انتشرت في الفضاء ما بين المجرات , نظر العلماء الى مجموعة (Perseus) في ثماني اتجاهات مختلفة.

ركزوا على الغاز الحار الذي يملأ الفراغ بين المجرات ووجدوا الأثر الطيفي للحديد يملأ مجموعة المجرات حتى نهايتها.ويقدر الباحثون أن كمية الحديد في مجموعة المجرات هذه تساوي كتلة 50 مليار شمس.ويضيف باحث آخر "نعتقد أن معظم الحديد أتى من نوع واحد من انفجارات السوبرنوفا المسمى la Supernova.

 

ويرى العلماء أنه لانتاج هذه الكمية الهائلة من الحديد واخراجها من المجرات , حصل على الأقل 40 مليار انفجار من النوع (la supernovae) خلال فترة قصيرة مقارنة مع الفترات الزمنية الكونية.وتقترح نتائج الدراسة أن مجموعة (Perseus) ليست مجموعة مميزة من المجرات , وأن الحديد وعدة عناصر ثقيلة أيضا تتواجد بهذا الشكل في كل المجموعات المجرية الضخمة.

يقوم العلماء الآن بالبحث عن الحديد في مجموعات مجرية أخرى , وهم في فارغ الصبر ينتظرون بحث يمكنهم من قياس تركيز الحديد بدقّة أعلى.

 

وبالتالي نجد أننا أقدم مما نتصور , أو على الأقل , جزء من الحديد الذي يجري في دمنا هو أقدم مما نتصور , فقد تم تشكيله داخل مجرات تبعد مليارات السنين الضوئية وعمرها مليارات السنين.

 

 

حقوق الصورة: Akihiro Ikeshita

المصدر: ;

البحث المنشور في مجلة Nature: 

A uniform metal distribution in the intergalactic medium of the Perseus cluster of galaxies

موجود على الرابط: هنا


* ترجمة: : Khaled Emad Badenjki
* تدقيق علمي ونشر: : Basem Ashour
* تعديل الصورة: : TamMam AZ
* تعديل الصورة: : Amr Hasanato

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

تعادل بطعم الهزيمة للبرازيل أمام سويسرا (شاهد)

نجح المنتخب السويسري من الخروج في مباراته أمام البرازيل، اليوم الأحد، بدون خسارة، في إطار منافسات المجموعة الخامسة في بطولة كأس العالم المقامة حاليا بروسيا. ووضع البرازيلي فيليبي كوتينيو، لاعب برشلونة الجديد، بلاده في المقدمة بهدف سجله بتسديدة رائعة من خارج منطقة الجزاء في الزاوية اليمنى البعيدة، عند الدقيقة العشرين، من زمن الشوط الأول للقاء، على ملعب "روستوف"، في مدينة روستوف على نهر الدون...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *