الرئيسية / الاخبار / هذه المقاعد الآمنة والأشد خطورة في 6 وسائل نقل (شاهد)

هذه المقاعد الآمنة والأشد خطورة في 6 وسائل نقل (شاهد)

غالبا ما يختار معظم الناس الراحة أكثر خلال استخدامهم لوسائل النقل المتنوعة، إلا أن السلامة تعد أيضا من أهم الأمور التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار لا سيما أن جميع المركبات معرضة دائما للحوادث لأسباب مختلفة.

وبحسب دراسات وإحصائيات أجنبية يمكن القول إن أكثر المقاعد الآمنية (خضراء) والأشد خطورة (حمراء) ما يأتي:

1- السيارة:


 


المقاعد الآمنة: المقعد في الخلف وراء السائق، والمقعد الخلفي في الوسط، يعدان في الجزء الأكثر أمانا من السيارة، وفي الغالب يمثلان المكان الأقل تشوها في حوادث تحطم المركبات من الجبهة الأمامية.

المقاعد الخطرة: أكثر الأماكن خطرا المقعد الذي بجانب السائق، لأنه يجري عادة في الحادث أن السائق كرد فعل، يحاول تفادي الاصطدام، لذلك فالشخص الذي يجلس بجانب السائق يكون معرضا بشكل أكبر للخطر.

 


2- الباص الصغير (Minibus):


 


المقاعد الآمنة: يقع المقعد الأكثر أمنا في الباص خلف مقعد السائق والمقعد الأوسط بجانبه، لأنها مقاعد تكون فيها فرص ضرب الرأس أقل، في الحالات المفاجئة مثل الحوادث.

المقاعد الخطرة: تعد المقاعد بجانب النوافذ والأبواب والزجاج المكسور الأشد خطورة في الباص، كما هو الحال في السيارة، ومن الأفضل دائما تجنب المقاعد بجانب السائق.

 


3- الحافلة:

 



المقاعد الآمنة: تعد المقاعد أقصى اليمين من منتصف المقصورة، والأقرب لأبواب الخروج أكثر أمنا.

المقاعد الخطرة: أول صفين من المقاعد الأمامية والخلفية معرضة للاصطدام بالأجسام الخارجية وشظايا الزجاج الضخم الأمامي أو الخلفي للحافلة. 

وينطبق الأمر ذاته على الأماكن المجاورة للنوافذ والأبواب. 

ويعد الصف الخلفي من المقاعد الأكثر خطورة في حالة الحوادث من الخلف.


4- القطار:

 



المقاعد الآمنة: الأقرب إلى منتصف القطار. ومن الأفضل أن تختار المقصورة الخامسة أو السادسة، ففي حالات الاصطدام فإن العربات الأولى والأخيرة إما تشوه أو تخرج عن السكة.

المقاعد الخطرة: المقاعد باتجاه سير القطار، إذ إنه مع المكابح المفاجئة تكون المقاعد عكس سير القطار أكثر أمنا.


5- السفينة:

 



المقاعد الآمنة: سطح السفينة والكابينة التي تحوي مقاعد في الجزء العلوي من السفينة، الأكثر أمنا، لا سيما أنه الجزء الأخير الذي يتعرض للغرق.

المقاعد الخطرة: في حالة وجود ثقب في السفينة أو تعرضها لحادث، فإن أسفل السفينة وجميع المقاعد والغرف أسفل السفينة أكثر خطورة إذ إنه من الصعب بكثير الخروج حينها.


6- الطائرة:

 



لا يزال الخبراء لا يستطيعون الاتفاق على أي جزء من الطائرة هو الأكثر أمانا. ولكن معظمهم يرون أن الجزء الخلفي من الطائرة هو أقل خطورة من الجزء الأمامي.

 

 

(brightside)

عن admin

شاهد أيضاً

دراسة: الرضاعة الطبيعية تقلل من نسبة إصابة الأم بالسكري

أشارت دراسة قام بها مركز "كايزر بيرماننت" في ولاية كاليفورنيا إلى أن الرضاعة الطبيعية لمدة 6 أشهر أو أكثر، تقلل من احتمالية إصابة الأمهات بمرض السكري النوع الثاني بنسبة تصل إلى النصف، خلال سنوات الإنجاب في دراسة تعد الأطول من نوعها. وبحسب الخبر الذي نشرته صحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية فقد تم خلال عمل أبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية، أخذ بيانات من نساء مشتركات في دراسات الصحة القلبية قبل 30 عاما وقد تم مراقبة نمط معيشتهن وصحتهن خلال ذلك الوقت...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *