الرئيسية / الاخبار / الفرق بين معالجات الحاسوب المكتبي و اللابتوب

الفرق بين معالجات الحاسوب المكتبي و اللابتوب


يمكنك الاستماع للمقالة عوضاً عن القراءة ب


ما هو الفرق بين معالج حاسب مكتبي ومعالج حاسبٍ محمول؟

معالج اللابتوب طاقته أقلَّ من معالج الحاسب المكتبي ولذلك يكون أبطأ منه، هذا هو الفرق الأساسي. ولكن من الواضح أنه يمتازُ عن الحاسب المكتبي بقابليته للتنقل. لنأخذ المعالج الخاص باللابتوب Intel Core i7-2760QM مع المعالج الخاص بالحاسب المكتبي Intel Core i7-2600K كمثال. كلا المعالجين يحتويان رقاقاتٍ رباعية النوى. إلا أن سرعة ساعة المعالج الأول هي 2،4 غيغا هرتز، بينما سرعة ساعة الثاني 3،4 غيغا هرتز. بالإضافة إلى أن الأخيرَ يمتلكُ طاقةً حرارية تصميمية TDP (Thermal Design Power) مقدارها 45 واط، بينما طاقة معالج اللابتوب تبلغ 95 واط.

بماذا تتميزُ معالجات اللابتوب عن معالجات الحاسوب المكتبي؟

هنالك عددٌ من الميزات التي يتفوق بها معالج اللابتوب على معالج الحاسب المكتبي. أحد هذه الميزات هي تقنية العرض اللاسلكي (WiDi Wireless Display Technology). تسمح هذه التقنية بنقل الصور، ومقاطع الفيديو، ووسائطَ أخرى لعرضها على التلفاز. يُزوَّد اللابتوب أيضاً بميزةِ الحماية ضد السرقة، والتي تسمح للمستخدم بتعطيل جهازه عن بعد في حالة السرقة. كما أنه يدعم 4G WiMAX التي تسمح للمستخدم بالاتصال بشبكة المدينة اللاسلكية. وأخيراً، يمتلك اللابتوب تقنياتٍ عالية للحفاظ على الطاقة.

ماهي قدرات معالج الحاسوب المركزي التي لا يستطيع معالج اللابتوب فعلها؟

دعمُ سرعات الساعة العالية هي أحد الميزات الهامة التي يتفوق بها معالج الحاسوب المكتبي. كما يمتازُ بالقدرة على انفراد كل نواة بسبب تحمله العالي للحرارة. لقد تم استخدام 6 و8 نوى في الحواسيب المكتبية، بينما لم نصل إلى أكثر من معالجٍ رباعي النوى لللابتوب. إلا أن معالجاتِ اللابتوب أكثرَ قدرة على التحمل عندما يتعلق الأمر بزيادة تردد الساعة. هذا يتطلب تجاهلَ الطاقة الحرارية TDP، لذلك من الضروري إبقاء المعالج ضمن درجة الحرارة المنخفضة المناسبة.

هل كلا المعالجين يتملكان رسومات (غرافيك) مدمجة؟

نعم، هذا صحيح. في الماضي، كان حجم اللابتوب أكبر لأن رقاقة الغرافيك كانت منفصلة، وتحتاج إلى نظام تبريد وطاقة خاصٍّ بها. هذا ما كان يضيف عبئاً على البطارية. ومع ذلك، اللابتوبات الحالية المنتشرة صغيرة الحجم يمكن استخدامها لبعض الألعاب الخفيفة بما أن الغرافيك مدمجة مع المعالج. والحواسيب المكتبية ممتازة لهواة الفيسبوك واليوتيوب، لأنها تدعمُ التزامن السريع Quick Sync. هذا البرنامج يسمح لمعالجات الغرافيك المدمجة بتحويل أكواد مقاطع الفيديو هذا ما يجعل زمن تحضير الفيديو لمشاهدته على الفيسبوك أو اليوتيوب قليلاً جداً.

هل بالإمكان ترقية معالج اللابتوب أو الحاسب المكتبي؟

نعم. يمكن ترقية كلا المعالجين. إلا أن ترقية معالج اللابتوب أكثر صعوبة. في الحواسيب المكتبية، لا مشكلة في التغيير طالما المعالج يتناسب مع حجم مدخل الـCPU في اللوحة الأم، وطالما أن اللوحة الأم تدعمُ هذا المعالج. ينطبق هذا الشيء نفسه على معالجاتِ اللابتوب، إلا ان المشكلةَ الوحيدة التي تواجهنا هي أن التغييرَ في معالج اللابتوب يُبطل الضمان الخاص بجهازك.

Reference: هنا

* ترجمة: : Nicole Hosh
* تدقيق علمي ونشر: : Sulieman Al-Rustom
* تعديل الصورة: : ليث رستناوي
* صوت: : Joudi Al-Fattal

عن editor

شاهد أيضاً

وفاة 3 رضع بالمغرب.. وأصابع الاتهام توجه للقاح جديد

تُوفيَ ثلاثة أطفال رضع في أحد مستشفيات العاصمة الرباط، فيما وجهت أصابع الاتهام إلى عقار جديد خاص بالتهاب الكبد الفيروسي، مما خلف نتائج عكسية. وقالت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، إن "ثلاثة أطفال رضع من أصل 5، توفوا بمستشفى الليمون للولادة التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط الاثنين 18 كانون الأول/ ديسمبر الجاري". وتابعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة: "بعد أن تم حقنهم بلقاح استعمل لأول مرة، مما تسبب لهم بانعكاسات سلبية في الحين الشيء الذي أثار حالة من الرعب والهلع في صفوف الآباء". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *