الرئيسية / الاخبار / عندما ترغب بشراء جهاز جديد , عليك أن تختار هل تريده Intel Core i3,i5 أم i7 فما الفرق بينها ؟ و أيها أفضل ؟

عندما ترغب بشراء جهاز جديد , عليك أن تختار هل تريده Intel Core i3,i5 أم i7 فما الفرق بينها ؟ و أيها أفضل ؟


يمكنك الاستماع للمقالة عوضاً عن القراءة ب


إن أردت إجابة سهلة و بسيطة ، فإن Core i7 أفضل من Core i5 و الذي بدوره أفضل من Core i3 . لكن مهلاً ، عندما نقول Core i7 فهذا لا يعني أنه يحتوي على سبع نوى للمعالجة ! و بالمثل لا يحتوي Core i3 على ثلاث . إن هذه الأرقام هي مؤشرات على قوى معالجتها النسبية، و هذه بدورها تتأثر بتصنيف معالجة الإنتل Intel Processor Star Ratings التي ترتكز على مجموعة من المعايير تتضمن عدد النوى ، السرعة (مقدرةً بالجيجاهرتز GHz) ، حجم ذاكرة التخزين المؤقت و بعض المعايير الجديدة مثل دفعة التوربو ، و خاصية التعدد .

لنلقي نظرة على هذه المعايير ..

عدد النوى : كلما كان عدد النوى أكبر ، كلما كانت المهام التي يمكن القيام بها في نفس الوقت أكثر.

أقل عدد من النوى موجود في Core i3 و هو نواتان اثنتان .

كمقارنة بسيطة ، كل أنواع Core i5 لها أربع نوى quad cores ، عدا النوع Core i5-661 فهو له نواتان و بسرعة 3.33 GHz ، لكن النوع Core i3-560 يمتلك مثل هذا المواصفات ، نواتان و سرعة 3.33 GHz ، على هذا يبدو من الأفضل شراء الأخير الأفضل سعراً !

و هنا يبرز دور عامل آخر ، فعلى الرغم من تشابه الصفات ، لكن Core i5 يستفيد من تقنية معروفة بدفعة التوربو.فما هي ؟

دفعة التوربو : هذه التقنية تسمح للمعالج بزيادة سرعته عندما يحتاج لذلك . المقدار الأقصى التي يمكن لدفعة التوربو زيادة السرعة به يعتمد على عدد النوى ، الاستهلاك المقدَّر الحالي ، الاستهلاك المقدَّر للطاقة و حرارة المعالج .

المعيار التالي هو حجم الذاكرة المخبئة :

عندما يجد المعالج أنه يستخدم البيانات ذاتها مراراً و تكراراً ، يقوم بتخزينها في الذاكرة المخبئة . لولاها ، لكان على المعالج أن يقرأ البيانات من القرص الصلب في كل مرة ، و هذا سيأخذ الكثير من الوقت .

بديهياً ، كل ما كانت الذاكرة المخبأة أكبر كلما كان الوصول للمعلومات أسرع ، و هنا يتفوق Core i7 بذاكرته 8 ميغابايت على Core i5 و ذاكرته 6 ميغابايت الذي بدوره يتفوق على Core i3 ذو الذاكرة 3 ميغابايت .

بقي أن نتكلم على خاصية تعدد المسارات :

بالمعنى الدقيق للكلمة ، فإن كل نواة يمكنها خدمة مسار واحد في نفس الوقت . لذلك إذا كان المعالج ثنائي النوى سوف يخدم مسارين معاً . لكن شركة Intel قدمت تقنية تدعى تعدد المسارات و التي تمكن النواة الواحدة من خدمة عدة مسارات .

بالعودة الى المقارنة ، فإن Core i3 يخدم مسارين لكل نواة ، ما يعني أربعة مسارات في نفس الوقت للمعالج ذي النواتين . لكن Core i5 و الذي لا يحوي خاصية تعدد المسارات فإن كل نواة فيه ستخدم مساراً واحداً و هذا يعني أربعة مسارات ، أي يعادل Core i3 !

لهذا فإن Core i7 هو الأفضل ، بما يحويه من أربع نوى ، و دعمه لخاصية تعدد المسارات فإنه يخدم 8 مسارات في نفس الوقت ، بالجمع مع الذاكرة المخبئة التي تعادل 8 ميغابايت و خاصية دفعة التوربو يكون Core i7 الأكثر تميزاً .

طبعاً لا ننسى أن الاختيار يعود لطبيعة العمل على الحاسوب ، تعدد الأعمال يستحق محاولة الحصول على Core i5 أو i7 ، أما لو كنت تستخدمه لتفقد حسابك الالكتروني و قراءة الأخبار و ما الى هنالك ، سوف يرضيك Core i3 مهنياً و مادياً بسعره المناسب.

Reference: هنا


* ترجمة: : Dania S. Humaidan
* تدقيق علمي ونشر: : Sulieman Al-Rustom
* تعديل الصورة: : ليث رستناوي
* صوت: : Joudi Al-Fattal

عن admin

شاهد أيضاً

وفاة 3 رضع بالمغرب.. وأصابع الاتهام توجه للقاح جديد

تُوفيَ ثلاثة أطفال رضع في أحد مستشفيات العاصمة الرباط، فيما وجهت أصابع الاتهام إلى عقار جديد خاص بالتهاب الكبد الفيروسي، مما خلف نتائج عكسية. وقالت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، إن "ثلاثة أطفال رضع من أصل 5، توفوا بمستشفى الليمون للولادة التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط الاثنين 18 كانون الأول/ ديسمبر الجاري". وتابعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة: "بعد أن تم حقنهم بلقاح استعمل لأول مرة، مما تسبب لهم بانعكاسات سلبية في الحين الشيء الذي أثار حالة من الرعب والهلع في صفوف الآباء". ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *