الرئيسية / الاخبار / عام على انسحاب المعارضة من حلب..خيبة عند طرف واحتفال عند آخر

عام على انسحاب المعارضة من حلب..خيبة عند طرف واحتفال عند آخر

تحل هذه الأيام ذكرى مرور عام على اتفاق إجلاء المعارضة من أحياء حلب الشرقية، الاتفاق الذي رعته في حينها تركيا وروسيا وأفضى إلى سيطرة النظام على كامل مساحة مدينة حلب.

عام مر ولا يزال أبناء المدينة المهجرين يحلمون بالعودة إليها للانتهاء من مأساة النزوح التي ترافقهم منذ خروجهم عن حلب، في حين يحتفل البعض الآخر بما يصفونه بـ"الانتصار" الذي تحقق على يد جيش النظام.

مشاهد لا تنسى

لا ينسى الناشط الرياضي معروف سبسبي المشهد الأخير له من مدينة حلب، الذي يستحضره خلال حديثه لـ"شبكة ابوشمس" بقوله "لن أنسى ما حييت منظر ذلك الجندي في جيش النظام الذي كان واقفا على جسر الراموسة إلى جانب جندي روسي مبتسما على خروجنا".

ويضيف، "كانت كارثة خروجنا من حلب كارثة العصر، تم بيعها في سوق السياسة العالمي".

واليوم يأمل سبسبي الذي دخل تركيا أن يتابع مشواره الرياضي ويحصد الألقاب الرياضية في رياضة "كمال الأجسام"، ويستدرك "لكن أجهل أي علم سأمثل في المحافل الرياضية".

ويشدد بالمقابل على أن عزيمته بالعودة إلى حلب لن تلين، مختتما حديثه "لا بد من عودة طال الزمن أم قصر".

خيبة

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، لا حديث لأبناء المدينة إلا عن أيامهم الأخيرة داخل الأحياء الشرقية،حيث أعاد غالبيتهم نشر تدويناتهم وصورهم الأخيرة من داخل حلب.

ونشر الناشط الإعلامي عبيدة بعاج صورته الأخيرة من حي صلاح الدين.



بدوره كتب محمد الأحمد إلى جانب صورته الأخيرة بحلب، "زعموا أني أراك غدا...وأظن الموت دون غد".

 

https://www.facebook.com/mohammad.alahmad.1986/posts/1984176181856117

فاطمة دقماق، نشرت صورة والدتها التي لا زالت في حلب، وكتبت "أمي ترقب دوار الصاخور، وتحلف لي أنها شايفتني راجعة لحلب مرفوعة الرأس وأنا أثق بأمي...حلب عام على فراقك يا روح الروح اشتقتلك..عذرا أمي نسيتك عندما ذكرت حلب".

https://www.facebook.com/photo.php?fbid=384917388612416&set=a.161544880949669.1073741830.100012824749232&type=3&theater


احتفال بنصر مزعوم

وعلى الجانب المقابل احتفل عدد من أبناء مدينة بحلب بدحر المعارضة عن الأحياء الشرقية، ومنهم رئيس غرف الصناعة السورية، وعضو مجلس الشعب فارس الشهابي، حيث نشر صورة له في حلب إلى جانب جيش النظام.

وكتب إلى جانبها " اليوم تحل الذكرى السنوية الأولى لتحرير حلب القديمة، كنا أول الزائرين بعد ساعة من هروب عناصر فورة الذل والإرهاب، لأول مرة منذ سنوات استطعنا الوقوف أمام بوابة القلعة واستطعنا زيارة المسجد الأموي الكبير.. الدمار كبير جدا، لكننا سنعمرها".

https://www.facebook.com/fares.shehabi/posts/10208601274944459?pnref=story

يذكر أنه في كانون الأول/ ديسمبر 2016، وبعد معارك ضارية وحملات قصف ممنهجة تم إجلاء حوالي 35 ألف مواطن من أحياء حلب الشرقية إلى ريف حلب الغربي ومدينة إدلب، ليسدل بذلك الستار على المعارك التي شهدتها مدينة حلب منذ منتصف العام 2012 تاريخ دخول المعارضة المسلحة إليها.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

الجامعة العربية تحذر البرازيل من نقل سفارتها للقدس

أبلغت الجامعة العربية الرئيس البرازيلي المنتخب جايير بولسونارو في رسالة بأن نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس سيمثل انتكاسة للعلاقات مع الدول العربية.   ومن شأن كخطوة كهذه من جانب اليميني بولسونارو، الذي يتولى السلطة في أول يناير/ كانون الثاني، أن تمثل تحولا جذريا في السياسة الخارجية البرازيلية التي تساند عادة حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.   وذكر دبلوماسي عربي طلب عدم الكشف عن هويته أن من المتوقع أن يلتقي سفراء عرب في برازيليا الثلاثاء؛ لبحث خطة بولسونارو الخاصة بقرار نقل السفارة من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل؛ اتباعا لنهج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في هذا الصدد. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *