الرئيسية / الاخبار / حيل للمساعدة على إبقاء المنتجات طازجة

حيل للمساعدة على إبقاء المنتجات طازجة

نشر موقع "شاغ كزداروفيو" الروسي تقريرا استعرض من خلاله بعض الطرق التي تساعد على إبقاء المنتجات طازجة لأطول فترة ممكنة.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته ""، إن اتباع الطريقة الصحيحة لتخزين الأطعمة تمكننا من الحفاظ عليها لمدة أطول. بعبارة أخرى، ستسمح هذه الطريقة بمنع انتهاء صلاحية بعض المواد الغذائية قبل أوانها، وبالتالي تجنب رمي الطعام في القمامة.

وأكد الموقع أنه عند شراء الأطعمة، نحاول إيجاد طرق للاحتفاظ بها لفترة طويلة. والجدير بالذكر أن العديد من المواد الغذائية تظل طازجة لمدة أسابيع، بينما تصبح الخضر والغلال وغيرها من المواد، غير صالحة للاستهلاك وترمى في القمامة بعد بضعة أيام فقط من شرائها. وعموما، يعود ذلك إلى الطريقة التي يتم اعتمادها من قبل كل شخص عند التخزين.

في هذا السياق، أفاد الموقع أن أغلب الأشخاص لا يحسنون الاحتفاظ بالمواد الغذائية، وهو ما يضطرهم إلى التخلص منها سريعا. بناء على ذلك، لا بد من الأخذ بعين الاعتبار بعض الحيل التي من شأنها أن تساعد في الحفاظ على المواد الغذائية طازجة لأطول فترة ممكنة.

وذكر الموقع، أولا، إحدى الطرق المعتمدة لتخزين الحليب، باعتباره مادة غذائية أساسية، والمتمثلة في تجميده. وعلى سبيل المثال، عند شراء كمية كبيرة من الحليب التي تفوق حاجتك، من المرجح أنه سيُصبح غير صالح للشرب بعد مدة قصيرة. في المقابل، يُنصح بوضعه في عبوات نظيفة وتجميده.

 

علاوة على ذلك، ينبغي الانتباه لعدة نقاط منها؛ ضرورة تجميد الحليب الطازج فقط، واستخدام عبوات، مع الأخذ بعين الاعتبار زيادة حجم السائل عند تجميده. كما يجب عدم تخزين الحليب لمدة تتجاوز ستة أسابيع.

وبيّن الموقع الطريقة الثانية والمتعلقة بتخزين الخس، حيث يُوصى بلفّه في مناديل ورقية، نظرا لأن الخس يعد إحدى المواد سريعة التعفن. خلافا لذلك، يساهم لفه في المناديل الورقية في الحفاظ عليه طازجا مدة أطول.

 

اقرأ أيضا : الفواكه المجففة: فوائدها ومحاذيرها.. وهل هي بديل للطازجة؟ 

 

من جهة أخرى، ينبغي استخدام مناديل ورقية صحية قادرة على امتصاص الرطوبة، وبالتالي، منع انتشار الفطريات والبكتيريا.

وأفاد الموقع، ثالثا، استخدام ورق السلوفان من أجل الحفاظ على الموز طازجا. تجدر الإشارة إلى أن الموز يعتبر إحدى المواد المُعرضة للتعفن بسرعة، حتى وإن كان لونه أخضر عند شرائه. نتيجة لذلك، قد يصبح الموز غير صالح للأكل بعد أيام قليلة فقط.

 

وفي سبيل الحفاظ عليه طازجا لأطول فترة ممكنة، يُنصح بلف أطراف الموز في ورق السلوفان. أما في حال بدأ الموز بالتعفن، فمن الأفضل إزالة القشور وتجميده، أو يمكن استخدامه في العصائر والحلويات.

رابعا، أشار الموقع إلى إمكانية تخزين الصلصات في عبوات مغلقة ووضعها في الثلاجة للحفاظ على قوامها، وهو ما يجعل طبخها سهلا لاحقا.

 

أما خامسا، فمن الممكن الحفاظ على البصل طازجا لفترة أطول عبر وضعه في الماء. في هذا الإطار، يُوصى بإزالة قشور البصل وتنظيفه ومن ثم وضعه في الماء. نتيجة لذلك، يمكن أن يظل البصل طازجا لمدة تصل إلى أسبوعين.

 

اقرأ أيضا :  7 أطعمة من الأفضل استهلاكها نيئة دون طهوها

وأضاف الموقع، سادسا، أهمية وضع الخضار الورقية في وعاء زجاجي للحفاظ عليها طازجة. وفي هذا السياق، يتم تنظيف الوعاء الزجاجي والتأكد من جفافه بصفة تامة ووضع الخضار فيه بعد غسلها وتجفيفها حتى لا تفقد نكهتها وفوائدها.

 

وتتمثل النصيحة السابعة في الحفاظ على الأفوكادو، الذي يُعتبر من المواد الغذائية المفيدة والذي ينصح بتناوله طازجا. بناء على ذلك، ينبغي اتباع حيلة ذكية تتمثل في وضعه في علبة واحدة مع قطعة كاملة أو نصف قطعة من البصل وإغلاقها بإحكام، مما يساهم في الحفاظ عليها طازجة.

وأضاف الموقع الطريقة الثامنة والمتعلقة بالعسل الطبيعي، الذي يُعدّ من المواد الغذائية التي لا تنتهي صلاحيتها، إذ أن ما يحتوي عليه العسل من مكونات يساهم في الحفاظ عليه طازجا وخاليا من الكائنات الحية الدقيقة والضارة. عموما، بالإمكان تخزين العسل حرفيا لمدة سنوات دون أن يفقد خصائصه الغذائية.

 

لكن، لا ينفي ذلك أهمية تخزين العسل بالطريقة الصحيحة. فعلى سبيل المثال، لا يُنصح بتخزين العسل في الثلاجة، كما من غير المستحسن وضعه في علب من الألمنيوم، إذ أن عملية التأكسد قد تفسد طعم العسل. في المقابل، يُنصح بتخزينه في علب زجاجية وفي درجة حرارة معتدلة.

ونوه الموقع، تاسعا، بضرورة تخزين التفاح في الثلاجة. فعلى الرغم من أنه يعتبر من الفواكه التي لا تتعفن ولا تفقد شكلها ولونها الطبيعي بسرعة، إلا أن وضعها في الثلاجة يساهم في الحفاظ عليها طازجة لفترة تصل إلى أشهر.

في الختام، أكدت الصحيفة على أهمية ترك مساحة بين ثمرات التفاح في الثلاجة، نظرا لأن تعفن واحدة منها سينتقل إلى بقية الثمار بسرعة، وهو ما ينبغي تجنبه.

عن editor

شاهد أيضاً

في رثاء إبراهيم ثريا

مقاومٌ فلسطينيٌ تسلّحَ بالثّورةِ، وامتطى صهوةَ المجدِ، وسلّ سيفَ التّحدّي، وحبَا إلى التّخومِ بعد أن فقدَ قدميه على يدِ الغدرِ الإسرائيلية، رفضَ الذلّةَ والهوانَ، يلوكُ التّربَ عزًا وفخرًا وشهامة وإباءً. ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *