الرئيسية / الاخبار / هكذا تناولت الصحف الإسرائيلية قرار "ترامب"

هكذا تناولت الصحف الإسرائيلية قرار "ترامب"

أثار إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قراره بالبدء بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، والاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، غضبا فلسطينيا وعربيا ودوليا على الصعيدين الشعبي والرسمي؛ في المقابل ظهرت الفرحة العارمة بين الإسرائيليين الذين احتفلوا بالقرار الأمريكي.


وتناولت الصحافة الإسرائيلية قرار الرئيس ترامب بفرحة كبيرة عكست أهمية القرار وفي الوقت ذاته خطورته على القضية الفلسطينية، وترصد "" في تقريرها أبرز ما نشرته الصحف الإسرائيلية الخميس حول هذا القرار.


بدورها، نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية عددا من العناوين التي حملت جميعها الثناء والإشادة بالموقف الأمريكي، فقالت في أبرز عناوينها: "شكرا لك أيها الرئيس ترامب"، "في إسرائيل يرحبون: إعلان تاريخي"، "حان الوقت للاعتراف بذلك: القدس هي عاصمة إسرائيل".


وتابعت الصحيفة في عناوينها: "الفلسطينيون غاضبون: سنشعل الأرض"، "ترامب محق"، "أخيرا يعترف بالواقع"، "ثمن جدير بالدفع"، "لن أنساك يا قدس"، "سيدي الرئيس، التاريخ سيذكر قرارك".

 


ونشرت الصحيفة على صدر صفحتها الأولى صورة لأسوار مدينة القدس على خلفية علم إسرائيل وأمريكا، وخصصت معظم صفحاتها للاحتفال "بالإعلان التاريخي للرئيس الأمريكي، وشكر زعماء إسرائيل لترامب على هديته للشعب اليهودي".


وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم أن الإدارة الأمريكية طلبت من إسرائيل كبح فرحتها بالإعلان التاريخي، خشية تأجيج ردود الفعل الغاضبة في العالم على القرار خاصة الإسلامي، عبّر قادة الاحتلال عن فرحتهم وشكرهم لإعلان ترامب دون أي قيود.


وفي السياق ذاته، احتفلت صحيفة "إسرائيل اليوم" بقرار ترامب ونشرت عددا من العناوين التي تحمل الثناء للرئيس الأمريكي ترامب على قراره، وكتبت في عناوينها: "شكرا سيدي الرئيس القدس عاصمة إسرائيل"، "سجل بأحرف خالدة"، "في القدس: قرار شجاع"، "اعتراف بالواقع والقدس هو الذي يقدم السلام".

 


بينما لم تظهر الفرحة الكبيرة التي اكتست الصحيفتين السابقتين على صحيفة معاريف، واكتفت بالتغطية الخبرية للإعلان الأمريكي وردود الفعل الرسمية الإسرائيلية المرحبة بالقرار، إلى جانب الخشية من التصعيد الميداني الذي يمكن أن يتسبب فيه القرار في الضفة والقدس، بعد خروج المتظاهرين الغاضبين في الشوارع الفلسطينية.


وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو نشر فور إعلان ترامب القرار الأربعاء، فيديو خاص يشكر فيه الرئيس الأمريكي، قائلا: "إن الشعب اليهودي لن ينسى الخطوة التي أقدم عليها ترامب"، داعيا زعماء العالم إلى الامتثال لهذا القرار ونقل سفاراتهم إلى القدس.

عن محمد ابوشمس

شاهد أيضاً

هكذا يتسابق جنرالات إسرائيل نحو الانتخابات القادمة

قال السياسي الإسرائيلي يوسي بيلين في مقاله بصحيفة "إسرائيل اليوم" إن "الساحة الحزبية الإسرائيلية تشهد حراكا متلاحقا من قبل عدد من الجنرالات المتقاعدين ممن يريدون العودة بصورة جماعية إلى العمل الحزبي والبرلماني والحكومي، من خلال سعيهم لتشكيل حزب سياسي جديد، أو الانضمام لأي من الأحزاب القائمة". وأضاف في مقال ترجمته "" أن "الوضع القائم اليوم يذكرنا بموشيه ديان وزير الحرب الأسبق حين استقال من الجيش، وخلع بزته العسكرية، في مرحلة السبعينيات، وكان حينها ابن 43 عاما، ولم يخف رغبته بأن يلتحق بصفوف حزب ماباي للدخول في الانتخابات البرلمانية، لكنه فضل حينها البقاء في الخدمة العسكرية"...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *